كشف مصدر في الإدارة العامة للمرور أن الجهات الأمنية بدأت برصد "موضة" قص الصدام الأمامي أو الخلفي للمركبات“، مشيرًا إلى أن ”الحملة تهدف إلى الحد من هذه الظاهرة، وتطبيق العقوبات الواردة في نظام المرور بحق المخالفين“.

وأكد القانوني أحمد الجيراني، أن قص الصدام الأمامي أو الخلفي للمركبة يعد مخالفة مرورية تستوجب غرامة مالية قدرها 1000 ريال.

أخبار متعلقة الأحساء.. خطة مرورية بديلة لتنفيذ مشروع تطوير تقاطع الدائري مع طريق الرياضملتقى السلامة المرورية والضلع المفقود!!

وأوضح أن إدارة المرور تهتم بشكل كبير بالإجراءات الخاصة بالمركبات، من أجل ضمان سلامة الأفراد عامة، مشيرًا إلى أن التعديل على الهيكل الخارجي للمركبة يعد إجراءً جوهرياً يؤثر على أداء السيارة وجودتها، كما أنه قد يخفي بعضاً من ملامحها السابقة ما يصعب التعرف عليها وتمييزها.

عقوبة قص صدام المركبة 1000 ريال- اليوم

ولفت إلى أن معظم التعديلات التي يقوم بها مُلَّاكُ السيارات في المملكة تركز على: إضافة بعض الشعارات والملصقات الثابتة، إجراء التطريز على واجهة السيارة بشكل غير مسموح به، تظليل جزء من مساحة زجاج السيارة، التهبيط، تغيير الشمعات، التغيير في حجم المصدات، تبديل الجنوط بأخرى كبيرة أو صغيرة، قص الصدام الأمامي أو الخلفي للمركبات.

مخالفة تعديل جسم المركبة

أوضح الجيراني، أن مخالفة إجراء أي تعديل أو إضافة على جسم المركبة أو هيكلها بالشكل الذي يغير معالمها دون اتخاذ الإجراءات النظامية، وردت ضمن مخالفات المرور في الجدول الخامس من المخالفات المرورية.

وأوضح أن غرامة تلك المخالفة وفقًا لنظام المخالفات المرورية في المملكة على النحو الآتي: عقوبة مالية بحد أدنى 1000 ريال، ويتم تطبيق الحد الأعلى للغرامة المالية حتى مبلغ 2000 ريال، وذلك وفي حالات تقررها اللجنة المختصة بذلك، ويتم سحب السيارة والإبقاء عليها محتجزة إلى حين إزالة سبب المخالفة.

عقوبة قص صدام المركبة 1000 ريال- اليوم

ونصح الجيراني مُلَّاكَ السيارات بتجنب إجراء أي تعديلات على هيكل المركبة بدون اتخاذ الإجراءات النظامية، وذلك حفاظاً على سلامتهم وسلامة الآخرين.

من جهته قال المواطن ”محسن شلي“ إن ”هذه الظاهرة هي مجرد“ موضة ”عابرة، ويجب عدم المبالغة في ردود الأفعال تجاهها“، مضيفا أن ”بعض الشباب يقومون بهذه المخالفة لإضفاء لمسة جمالية على مركباتهم، ولا يقصدون مخالفة القانون“.

وقال المواطن ”صالح آل عمير“ إن ”قص الصدام الأمامي أو الخلفي للمركبة هو موضة، انتشرت في المملكة خلال الآونة الأخيرة“، مضيفا أن ”هذه الموضة تضر بالمركبة وتشوهها“، ومشيرًا إلى أن ”قص الصدام الأمامي أو الخلفي للمركبة هو سلوك غير حضاري، داعيًا إلى التخلي عن هذه الظاهرة، وإلى الالتزام بأنظمة المرور التي تهدف إلى الحفاظ على سلامتهم وسلامة الآخرين“.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام المرور المرور السعودي المخالفات المرورية إلى أن

إقرأ أيضاً:

أهم النصائح للقيادة بأمان خلال موجات الحر الشديد

أخبار متعلقة بعد زلزال حائل.. تعرف على أكبر الهزات الأرضية بالعالم في 2023 و2024حي حراء الثقافي يثري تجربة ضيوف الرحمن بفعالية "قافلة مكة"أعلن المرور السعودي من خلال حسابه الرسمي على منصة "إكس" بعض التعليمات الهامة للقيادة أثناء موجات الحر الشديدة، وتشمل:التحقق من ضغط الإطارات.فحص مياه تبريد المحرك.الحرص على إيقاف المركبة بعيدًا عن أشعة الشمس.فتح النوافذ والأبواب لتهوية المركبة.

لسلامتك .. اتبع تعليمات قيادة المركبة في الأجواء شديدة الحرارة.#المرور_السعودي#الوقاية_أمان pic.twitter.com/YGk2h8UpRK— المرور السعودي (@eMoroor) July 1, 2024انفجار الإطار خلال القيادةأوضح المرور التصرف السليم لحظة انفجار إطار المركبة خلال القيادة، وهو القبض على عجلة القيادة بإحكام، ثم رفع القدم ببطء من دواسة البنزين، وعدم الضغط على دواسة الفرامل أثناء انفجار الإطار، مشيرًا إلى أنه بهذا التصرف تتوقف المركبة تدريجيًا.خطوات التوقف التدريجي هي:اقبض على عجلة القيادة بإحكام للسيطرة على اتجاه المركبة.ارفع قدمك عن دواسة الوقود.قم بتشغيل إشارة الطوارئ "الفلشر".عدم الضغط على المكابح.تأكد من خلو الطريق عن يمينك.اتجه للمسار الأيمن بالتدريج.

مقالات مشابهة

  • تعرف على إجراءات نقل قيد أو ملكية السيارة إلكترونيا عبر بوابة مرور مصر
  • «المرور»: استخدام منبه المركبة دون حاجة إرباك لقائدي السيارات
  • الإمارات.. 6 مخالفات مرورية تستوجب حجز المركبة 30 يوماً
  • الأمن يحذر السائقين في الأردن من ارتكاب هذه المخالفة
  • المرور يرصد 1720 مخالفة تحدث في الهاتف المحمول أثناء القيادة
  • «المرور»: 4 تعليمات لقيادة المركبة في الأجواء شديدة الحرارة
  • 4 إرشادات من المرور للقيادة في الأجواء شديدة الحرارة
  • أهم النصائح للقيادة بأمان خلال موجات الحر الشديد
  • المرور توجه نصائح وإرشادات للقيادة أثناء موجات الغبار
  • «المرور»: ضبط 976 دراجة آلية مخالفة خلال أسبوع