بوابة الوفد:
2024-07-06@00:10:58 GMT

الصوفية تستعد لمولد السيدة نفيسة

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

تستعد الطرق الصوفية لإحياء مولد السيدة نفيسة يوم 27 من ديسمبر الجاري، ويجتمع المريدون من الصوفية ومحبى آل البيت بجوار مسجدها بحى الخليفة، للاحتفال وحتى الليلة الختامية للمولد ،الخامس من فبراير القادم. 

بدء احتفالية المولد النبوي في مسجد آل البيت بمدينة الخيالة بتلاوة القرآن الكريم حكم الرد على إنكار صحة أنساب آل البيت بسبب تباعد الزمان

ويبدأ محبو آل البيت ومشايخ وأتباع الطرق الصوفية، التوافد إلى ساحة مسجد السيدة نفيسة، واقامة الزينة للضريح وقبة ومئذنة المسجد وتركيب أضواء الزينة والتي يتم وضعها كل عام في هذا التوقيت.

كما يتم نصب خيام الأطعمة في الميدان، لبدء مراسم الاحتفال بمولدها، وإطعام الفقراء والمريدين والقادمين من المحافظات.

 والسيدة نفيسة رضي الله عنها، ولدت في مكة المكرمة، وأمها زينب بنت الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، ووالدها الحسن الأنور بن زيد الأبلج بن الحسن بن علي بن أبي طالب، وكانت تتنقل مع والدها بداية من عمر الخمس سنوات إلى المسجد النبوي لتلقي علوم الحديث والسيرة.

 وصلت "نفيسة العلم" إلى القاهرة في 26 رمضان 193 هـ، وأقبل عليها الأهالي يلتمسون منها العلم حتى كادوا يشغلونها عما اعتادت عليه من عبادات. تزوجت السيدة نفيسة من إسحاق المؤتمن بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، فأنجبت له القاسم وأم كلثوم. ورحلت بعد زواجها مع أسرتها إلى مصر، ومروا في طريقهم بقبر الخليل، وحين علم أهل مصر بقدومهم خرجوا لاستقبالهم في العريش. 

رحّب المصريون بأهل البيت وعلى رأسهم السيدة نفيسة وزوجها إسحق وابناها القاسم وأم كلثوم وغيرهم من أبناء آل البيت، وتسابقوا في تكريمهم، وتنافسوا في استضافتهم. وسميت السيدة نفيسة أم العزائم وذلك لأنها كانت قوامة بالليل وصوامة بالنهار ذاكرة ومجاهدة وزوجة ، مطيعة وأم لأبيها، وكانت تضيق بالرجال الذين يتكاسلون فى العبادة فسميت " أم العزائم" .

 وفي رجب 208 هـ، أصاب نفيسة بنت الحسن المرض، وظل يشتد عليها حتى توفيت بمصر في رمضان سنة 208 هـ، فبكاها أهل مصر، وحزنوا لموتها حزنًا شديدًا.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصوفية الطرق الصوفية ال البيت السیدة نفیسة بن علی بن آل البیت

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تستعد لتغيير حكومي تاريخي

بدأ الناخبون البريطانيون باختيار حكومة جديدة، اليوم الخميس، بعد توجههم إلى مكاتب الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية التي وصفت “بالتاريخية”.

وأضارت وكالة “أسوشيتد برس”، إلى أنه  “يتوقع على نطاق واسع أن تحمل الانتخابات “حزب العمال المعارض” إلى السلطة”.

وأضافت الوكالة: “على خلفية الركود الاقتصادي وانعدام الثقة المتزايد في المؤسسات الحكومية وتداعي النسيج الاجتماعي، يصدر الناخبون المنقسمون حكمهم على حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء ريشي سوناك، الذي كان في السلطة منذ عام 2010”.

وقالت: “أظهر حزب العمال، بقيادة كير ستارمر، تقدما ثابتا وكبيرا في استطلاعات الرأي لعدة أشهر، لكن زعماء حزب العمال حذروا من اعتبار نتيجة الانتخابات أمرا مسلما به، خوفا من بقاء أنصارهم في المنازل، وفق ما ذكرت وكالة أسوشيتد برس”.

هذا وكان “حزب المحافظين الحاكم”، أقر في وقت سابق “بأنه سيمنى بهزيمة أمام “حزب العمال” بزعامة كير ستارمر”، محذرا من أن “الحزب المعارض في طريقه لتحقيق فوز لم يسبق له مثيل”.

وتظهر استطلاعات الرأي أن “حزب العمال” المنتمي ليسار الوسط يتجه لتحقيق فوز كبير في الانتخابات، بما ينهي حكم المحافظين المستمر منذ 14 عاما”.

وتوقع تحليل لاستطلاعات رأي أجرته شركة “سيرفيشين”، “أن حزب العمال سيفوز بنحو 484 من إجمالي 650 مقعدا في البرلمان، بما يزيد كثيرا على 418 مقعدا فاز بها زعيم الحزب السابق توني بلير في فوزه الساحق عام 1997 وكانت الأعلى في تاريخ الحزب”، و”تشير التوقعات إلى أن حزب المحافظين سيفوز بنحو 64 مقعدا فقط، وهو أقل عدد مقاعد منذ تأسيسه عام 1834”.

وكان رئيس الوزراء ريشي سوناك، شدد “على أن المنافسة لم تنته بعد، رغم اعترافه بأنه المرشح الأضعف”.

ويتطلع البريطانيون إلى التغيير بعد سنوات صعبة عاشوا خلالها تجربة خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي، وأزمة اقتصادية واجتماعية، وانتشار كوفيد-19، وفضائح سياسية.

مقالات مشابهة

  • تعليم الأحساء.. 670 طالبًا في مبادرة "نادي العلوم والاستكشاف"
  • لعلك فهمت وفقهت يا فتى!
  • احمد الحسن
  • الأحد المقبل.. قصور الثقافة تحتفي بمسيرة أبو الحسن سلام في "العودة إلى الجذور"
  • بريطانيا تستعد لتغيير حكومي تاريخي
  • ملعب الحسن الثاني الكبير ستبدأ به الأشغال في غشت وسيسع 115 ألف متفرج
  • لقجع: ملعب الحسن الثاني سيكون أفضل ملعب في العالم
  • المغرب يكشف رسمياً عن تصميم ملعب الحسن الثاني بالدارالبيضاء…الأكبر والأجمل في العالم(صور حصرية)
  • رسمياً.. إطلاق إسم الحسن الثاني على ملعب بنسليمان المرشح لاستضافة افتتاح أو نهائي مونديال 2030
  • جامايكا تستعد لإعصار «بيريل»