عثرت مجموعة من العلماء في هولندا على عضو كامل بجسم الإنسان لم يتم رصده من قبل، وذلك بمحض الصدفة أثناء قيامهم بدراسة سرطان البروستاتا.

 

لم يكن الباحثون يحاولون العثور على عضو جديد، لكنهم تمكنوا من العثور عليه بالفعل أسفل الوجه، وهو الأمر الذي يجعلك تتسأل كيف توصلت مجموعة من الباحثين الذين يدرسون سرطان البروستاتا إلى عضو أسفل الوجه!

الإجابة تكمن في قيام فريق من الباحثين في معهد السرطان الهولندي بحقن مرضى سرطان البروستاتا بالجلوكوز المشع الذي يجعل الأورام تتوهج في الأشعة المقطعية والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، بحسب ما ورد في موقع indy100 البريطاني.

 

غدد لعابية

وأثناء دراسة عمليات المسح، لاحظ الباحثون أن منطقتين داخل الرأس كانتا تضيئان، مما يشير إلى وجود مجموعة من الغدد اللعابية مخفية هناك. 

أعطى العلماء هذا العضو اسم “الغدة اللعابية الأنبوبية”، ويمكن العثور عليها خلف الأنف حيث يواجه تجويف الأنف التهديد، وهو مصمم "لتليين وترطيب منطقة الحلق خلف الأنف والفم".

 

تم اكتشاف هذا العضو المثير للصدمة لأول مرة عام 2020، لكن الدكتور فوتر فوجل، أخصائي علاج الأورام بالإشعاع في معهد السرطان الهولندي، كان لديه فكرة عن سبب عدم ملاحظته قبل ذلك. حيث قال أن الأمر يتطلب "تصويرًا حساسًا للغاية" لاكتشاف الغدد، وأضاف أنه "لا يمكن الوصول إليها بسهولة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هولندا العلماء عضو كامل جسم الإنسان

إقرأ أيضاً:

العثور على جزء من مائدة القرابين في معبد زيوس بشبه جزيرة القرم

اكتشف علماء الآثار الروس أثناء الحفريات في معبد زيوس في شبه جزيرة القرم لوحا رخاميا كان جزءا من مائدة القرابين.

وبحسب وكالة "نوفوستي" فقد تحقق الاكتشاف على أراضي مستوطنة أرتيسيان القديمة، حيث يقع معبد (زيوس جينارك) المكتشف سابقا. وتم بناؤه في عهد مملكة البوسفور في عصر الملك فارناسيس الثاني (القرن الأول قبل الميلاد).

وقال البروفيسور نيقولاي فينوكوروف دكتور العلوم التاريخية ورئيس البعثة الأثرية:" يبدو أنه (اللوح) يكمل لوح الزاوية الذي وجدناه عام 2021. وهذا جزء من مائدة القرابين، ويحتوي اللوح على زخارف بارزة مع اللؤلؤ تمتد على طول الواجهة مع إبراز هذه الملامح".

إقرأ المزيد ستلتهم كل المنطقة.. "بوابة الجحيم" تتمدد بشكل صادم! (فيديو+ صور)

وحسب البروفيسور تم نحت اللوح الذي عثر عليه من رخام قوي وأبيض تماما ونقي للغاية. ومثل هذه الاكتشافات نادرة، لكن ألواحا مماثلة عثر عليها علماء الآثار في جزيرة باروس اليونانية.

وقال فينوكوروف: "من غير الواضح هل تم صنعه هناك أو تم إحضاره إلى هنا لأول مرة وحفره هنا".

واكتشف علماء الآثار كذلك عدة أجزاء من اللوح، سيتم إرسالها معها للترميم. ويأمل الخبراء أن يتم تجميع مائدة القرابين في شكلها الأصلي من الأجزاء الباقية.

وحسب الخبراء فإن وزن بلاطة الزاوية هو 300 كيلوغرام، إلا أن الرخام لم يتم بعد تنظيفه من الأملاح التي ترسبت عليه عبر القرون. وكانت المائدة تستخدم لتقديم القرابين، ولا يستبعد العلماء أن تكون القرابين البشرية قد قدمت أيضا لزيوس.

على مدى القرون الماضية، فقدت القطعة الأثرية لونها الأصلي. ويعتقد العلماء أن مائدة القرابين كانت مطلية بألوان مختلفة، لكن التحليل الكيميائي قد يساعد في تحديد الأصباغ التي كانت تستخدم في العصور القديمة واستعادة الألوان.

المصدر: لينتا.رو

 

مقالات مشابهة

  • العثور على رجل برأس كبش بمقبرة في جبال ألتاي
  • تسجيل عقار جديد لعلاج سرطان البروستاتا (تفاصيل)
  • روسيا.. تسجيل عقار جديد لعلاج سرطان البروستاتا
  • عقار روسي جديد لعلاج سرطان البروستاتا النقيلي المقاوم
  • ابتكار أدوية جديدة لعلاج أمراض «سرطان البروستاتا» و«الزهايمر»
  • العثور على جزء من مائدة القرابين في معبد زيوس بشبه جزيرة القرم
  • “مفاجأة”.. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما (صورة)
  • موت القلب المفاجئ.. علماء يكتشفون طريقة للتنبؤ بالخطر القاتل
  • "مفاجأة".. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما (صورة)
  • "مفاجأة".. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما