وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-06-29@22:11:53 GMT

توافق إيطالي بريطاني على كبح الهجرة

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

توافق إيطالي بريطاني على كبح الهجرة

الاقتصاد نيوز-متابعة

أشاد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بنهج رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني في التصدي للهجرة غير النظامية خلال زيارة إلى روما السبت اتفقا خلالها على المشاركة في تمويل مشروع لمساعدة المهاجرين في تونس على العودة إلى أوطانهم.

وأجرى رئيسا الوزراء محادثات رسمية في مكتب ميلوني، كما ألقى زعيم حزب المحافظين البريطاني كلمة في تجمع لحزبها اليميني "إخوة إيطاليا".

وتعهد الزعيمان بوقف تدفق قوارب المهاجرين على شواطئ بلديهما.

وقد واجه كلاهما انتقادات شديدة لسياساتهما، بدءاً من خطط سوناك لإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا، وصولاً إلى مساعي ميلوني للحد من أنشطة سفن الإنقاذ الخيرية في البحر الأبيض المتوسط.

واتفق سوناك وميلوني خلال اجتماعهما على تمويل مشروع للمساعدة في إعادة المهاجرين الموجودين في تونس، بلد المغادرة للعديد من المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا.

وقالت رئاسة الوزراء البريطانية إنهما "التزما بالمشاركة في تمويل مشروع لتعزيز ومساعدة العودة الطوعية للمهاجرين من تونس إلى بلدانهم الأصلية".

وقال مكتب ميلوني إن ذلك يتماشى مع مشاريع الأمم المتحدة القائمة، من دون تقديم مزيدٍ من التفاصيل.

أقام سوناك وميلوني علاقة جيدة منذ توليهما منصبيهما في تشرين الأول/أكتوبر 2022.

وشبه سوناك نظيرته الإيطالية برئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر، قائلاً إن هناك حاجة إلى بعض من "راديكالية" المرأة الحديدية لمعالجة الهجرة غير النظامية.

وأضاف "إذا لم نعالج هذه المشكلة، فإن الأعداد ستتزايد. وسوف تتدهور بلداننا وقدرتنا على مساعدة من هم في أمس الحاجة فعلاً إلى مساعدتنا".

واتفق الجانبان في اجتماعهما على تكثيف الجهود لمكافحة مهربي البشر، لكن سوناك قال إن ردع الراغبين في الهجرة بشكل غير نظامي أمر أساسي أيضاً.

وأشار رئيس الوزراء البريطاني إلى الاتفاق المُبرم مع ألبانيا قبل عام، والذي يتيح ترحيل الألبان الذين يصلون إلى المملكة المتحدة على متن قوارب صغيرة.

وأكد ريشي سوناك أنه منذ إبرام الاتفاق، انخفض عدد الألبان الذين يصلون إلى بلده بنسبة 90%.

في الشهر الماضي، أبرمت جورجيا ميلوني أيضاً اتفاقاً تَبني بموجبه ألبانيا مركزين لإيواء طالبي اللجوء الذين يعترضهم خفر السواحل الإيطالي في البحر.

وأثار الاتفاق انتقادات في كلا البلدين، ومنعت المحكمة الدستورية الألبانية مؤقتاً تصديق المُشرعين عليه.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

وكالة الأنباء الفرنسية: ليبيا ساعية لإعادة المهاجرين غير الشرعيين طواعية لديارهم

ليبيا- أكد تقرير ميداني نشرته وكالة الأنباء الفرنسية سعي ليبيا إلى الاستمرار في عمليات إعادة العديد من المهاجرين غير الشرعيين النيجيريين طواعية إلى بلادهم.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من مضامينه صحيفة المرصد أشار لإعادة العشرات من هؤلاء مؤخرا بينهم نساء وأطفال فضلا عن وجود خطط لدى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية التابع لوزارة الداخلية في حكومة تصريف الأعمال لإرسال مزيد منهم لبلادهم خلال الأسابيع المقبلة.

ونقل التقرير عن العميد محمد بريدعة مساعد رئيس الجهاز للشؤون الأمنية تأكيده إعادة 174 مهاجر غير شرعي نيجيري بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية بينهم 39 امرأة و6 أطفال مشيرا إلى إتمام هذه العمليات جوا أو برا وحسب جنسية المعادين.

بدوره صرح زكريا أبو بكر شعيب المهاجر النيجيري البالغ من العمر 20 عاما المقرر إعادته إلى وطنه بالقول:”أنا في ليبيا منذ 3 سنوات للعمل وكان هدفي كسب المال والانتقال إلى أوروبا”.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • حزب بريطاني يسحب دعمه لثلاثة مرشحين للانتخابات بسبب تصريحات عنصرية
  • حزب بريطاني يسحب دعمه لمرشحين بعد تصريحات عنصرية
  • عدوان أمريكي بريطاني يستهدف مطار الحديدة
  • ارتفاع عدد المهاجرين في ليبيا.. 725 ألف مهاجر مسجل في ليبيا
  • عدوان أمريكي بريطاني على تعز
  • اتفاق وشيك على توزيع المناصب العليا بالاتحاد الأوروبي قبيل انتخابات فرنسا
  • الهجرة الدولية: 129 مهاجراً لا يزالون مفقودين عقب غرق قارب تهريب قبالة شبوة
  • وكالة الأنباء الفرنسية: ليبيا ساعية لإعادة المهاجرين غير الشرعيين طواعية لديارهم
  • بريطانيا تمنح مواطنيها 75 ألف جنيه مقابل الهجرة.. ما حقيقة المنشورات؟
  • بريطانيا تمنح مواطنينها 75 ألف جنيه مقابل الهجرة.. ما حقيقة المنشورات؟