أعلنت وكالة ناسا عن تدخلها لإصلاح خلل برمجي على متن المركبة الفضائية" فوييجر1" التي تبعد عن كوكب الأرض أكثر من 15 مليار ميل.

وذكرت الوكالة أن المهندسين التابعين لها يحاولون إصلاح خلل برمجي على متن المركبة الفضائية "فوييجر1" التي تستكشف الحدود الخارجية للنظام الشمسي وهي تبعد عن الأرض 15 مليار ميل.


 ويبدو أن نظام بيانات رحلة المركبة عالق في وضع التكرار التلقائي، ما يعني أن المركبة الفضائية ترسل نفس المعلومات إلى الأرض مرارًا وتكرارًا، ولا يزال بإمكان "Voyager" تلقي الأوامر من مركز التحكم في المهمة، لذا فإنها لا تزال "ناسا" تحاول معرفة سبب المشكلة قبل أن تقرر ما يجب فعله بعد ذلك.



وذكرت ناسا على موقعها الرسمي أنه بعد استبعاد الاحتمالات الأخرى، فإنه قرر فريق Voyager أن مصدر المشكلة هو FDS. وفي نهاية الأسبوع الماضي، حاول الفريق إعادة تشغيل FDS وإعادته إلى الحالة التي كان عليها قبل بدء المشكلة، لكن المركبة الفضائية لا تزال لا تُرجع البيانات القابلة للاستخدام.


ويعمل المهندسون على حل مشكلة في أحد أجهزة الكمبيوتر الثلاثة الموجودة على متن المركبة "Voyager 1" والتي تسمى نظام بيانات الرحلة (FDS). وتتلقى المركبة الفضائية الأوامر المرسلة من الأرض وتنفذها؛ ومع ذلك، فإن FDS لا تتواصل بشكل صحيح مع أحد الأنظمة الفرعية للمسبار، والتي تسمى وحدة الاتصالات (TMU). ونتيجة لذلك، فإنه لا يتم إرسال أي بيانات علمية أو هندسية إلى الأرض. ومؤخراً، بدأت وحدة TMU في إرسال نمط متكرر من الآحاد والأصفار وكأنها "عالقة".

وكانت وكالة ناسا قد أعلنت في وقت سابق أنها تواجه مشاكل في التواصل مع مركبتها الفضائية "فوييجر 1" وهي تنطوي على وحدة الاتصالات في نظام بيانات الرحلة للمركبة الفضائية.


ووفقًا لوكالة ناسا، فإنه لم يتلق فريق مراقبة المهمة سوى نمط متكرر من الآحاد والأصفار كما لو كان محاصرًا في حلقة مفرغة ولا يتم إرجاع أي بيانات علمية أو هندسية إلى الأرض.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية ناسا المركبة الفضائية ناسا المركبة الفضائية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المرکبة الفضائیة

إقرأ أيضاً:

دوري روشن.. الإصابة تبعد طارق حامد عن مباراة ضمك والشباب

يغيب الدولي المصري طارق حامد لاعب وسط ضمك السعودي عن صفوف فريقه في المباراة المرتقبة مساء اليوم الجمعة أمام منافسه الشباب بـ دوري روشن.

اليوم.. 3 مباريات قوية في دوري روشن

ويصطدم ضمك بنظيره الشباب في مواجهة صعبة ضمن منافسات الجولة السادسة لبطولة دوري روشن السعودي مساء اليوم.

وأكدت تقارير سعودية أن طارق حامد سيغيب عن مباراة الليلة أمام الشباب بعد تجدد إصابته في الركبة والتي أبعدته عن المباريات الأخيرة لضمك.

وكان طارق حامد قد تعرض لإصابة في الركبة خلال أحد تدريبات الفريق قبل منافسات الجولة الثالثة، ليغيب عن مباراتي الجولتين الثالثة والرابعة قبل أن يعود للظهور على مقاعد بدلاء ضمك في مباراة الإسبوع الماضي أمام أهلي جدة.

ويبحث ضمك في غياب طارق حامد عن تحقيق نتيجة إيجابية في لقاء اليوم أمام الشباب خاصة مع تراجع نتائج الفريق بشكل كبير.

ويحتل فريق ضمك المركز الـ 17 وقبل الأخير بجدول ترتيب دوري روشن السعودي وفي رصيده 3 نقاط فقط.

موعد مباراة ضمك والشباب في دوري روشن 

تنطلق مباراة ضمك والشباب ضمن منافسات الجولة السادسة لـ دوري روشن في تمام  الساعة التاسعة مساء اليوم بتوقيتي القاهرة ومكة المكرمة بينما يكون موعد اللقاء في العاشرة مساءً بتوقيت مدينة أبوظبي.

مقالات مشابهة

  • غداً.. انطلاق فعاليات «هاكاثون ناسا» 2024
  • مسبار «هيرا» سينطلق لدراسة كويكب حرفت ناسا مساره
  • الإصابة تبعد أديمي ودورانفيل عن صفوف دورتموند
  • دوري روشن.. الإصابة تبعد طارق حامد عن مباراة ضمك والشباب
  • مخزونات الغاز في أوكرانيا تتجاوز 12 مليار متر مكعب أوائل أكتوبر 2024
  • إشارة عمرها 8 مليارات سنة.. هل تكون رسائل غامضة من كائنات فضائية؟
  • مهمة فضائية أوروبية تهدف لإحداث كسوف كلي للشمس كل شهر!
  • 75 فريقا يتنافسون في هاكثون ناسا بولاية بدية
  • وزير الخارجية الإيراني: سنتعامل بقوة مع أي دولة تتدخل لدعم إسرائيل في الرد على هجماتنا
  • لخلل في نظام الفرامل المدمج.. استدعاء 7938 مركبة من طرازات “BMW – MINI – رولز رويس”