موقع 24:
2024-06-30@02:07:31 GMT

خطة روسية جديدة لحرب طويلة في أوكرانيا

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

خطة روسية جديدة لحرب طويلة في أوكرانيا

مع انكفاء الدعم الغربي وتلكؤ الولايات المتحدة في مد حليفتها أوكرانيا بعتاد عسكري يعزز صمودها ويمكن جيشها من تحقيق تقدم ولو بسيط، استطاعت روسيا وضع خطط حربية جديدة تتماشى مع جهودها ورؤيتها.

وتقول تقارير لمعهد دراسات الحرب نقلتها مجلة "نيوزويك" الأمريكية، إن "خطط الحرب الروسية الجديدة والممتدة تتماشى مع جهود البلاد لصراع طويل الأمد مع أوكرانيا".

 

وأعلنت روسيا خططها الجديدة مع اقتراب الحرب من الدخول في عامها الثاني، بعد أن حققت مكاسب نوعية، وتكبدت خسائر كبيرة، في حين تراجعت قوة أوكرانيا وفقد الهجوم المضاد زخمه وفشلت في أكثر من محاولة لاستعادة السيطرة على مناطق حيوية صارت في قبضة الروس.

وعلى مدى عامين، سجل الجانبان خسائر عسكرية وبشرية واقتصادية كبيرة، وكان الحدث الأبرز في الحرب ما أعلنته روسيا في سبتمبر (أيلول) 2022، بضم أجزاء من ولايات دونيتسك وخيرسون ولوغانسك وزابوروجيا، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي. 

روسيا تتقدم 

وتقول المجلة، في الآونة الأخيرة، حاربت كييف بشدة ضد جهود موسكو لتطويق بلدة أفدييفكا في دونيتسك، ومع ذلك، تتقدم القوات الروسية بشكل أكبر حول المجمع الصناعي الكبير كل يوم تقريباً. كانت روسيا شنت هجومها على البلدة الصناعية في 10 أكتوبر (تشرين الأول)، مما أدى إلى وقوع بعض من أعنف المعارك وأكثرها دموية في الحرب حتى الآن.

احتلال دائم 

وقال معهد دراسات الحرب، وهو مؤسسة بحثية مقرها واشنطن،  إن روسيا تخطط لاحتلال دائم للمناطق التي ضمتها في سبتمبر (أيلول) 2022.
وكجزء من خطتها الجديدة، تخطط روسيا لاحتلال إقليمي دونيتسك ولوغانسك بالكامل، والتقدم إلى نهر "أوسكيل" في إقليم خاركيف بحلول نهاية عام 2024.

وكتب معهد دراسات الحرب، إن "خطط روسيا المعلنة للحرب في أوكرانيا حتى عام 2026 تتماشى مع الاستعدادات الروسية المستمرة لجهد حربي طويل الأمد".

وأضاف المعهد، أن "القيادة العسكرية الروسية تواصل جهود إعادة الهيكلة على المدى الطويل لتشكيل احتياطيات مالية استراتيجية بما فيها السندات المالية، لضمان قدرتها على تمويل حرب طويلة".

خطاب توسعي

ويؤكد معهد دراسة الحرب، أن تلك الخطط الروسية تبدو معقولة، مشيراً إلى "الخطاب التوسعي" الأخير للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حين طالب كييف بسحب قواتها من "الأراضي الروسية المنتزعة من شرق أوكرانيا" كشرط أساسي لوقف الحرب.
ويشدد المعهد على أن خطط روسيا على المديين المتوسط والطويل لاحتلال المناطق الأوكرانية الأربع بشكل كامل ودائم معقولة بالنظر إلى أن المسؤولين الروس، بما في ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد عادوا إلى الخطاب التوسعي مؤخراً، كما تواصل القوات الروسية عملياتها الهجومية لتوسيع نطاق سيطرتها في خاركيف وأوبلاست".

ومؤخراً، انتقلت الحرب إلى مستوى جديد، وأبلغ الطرفان باستمرار على مدار الأسبوع الماضي، عن عشرات المحاولات لشن هجمات بطائرات مسيرة على كل منهما، وبعد ساعات فقط من استخدام المجر حق النقض ضد دعم الاتحاد الأوروبي لكييف بـ50 مليار يورو".

وتوسعت الخطط الحربية الروسية، لضم مناطق أوسع، وبحسب صحيفة "بيلد" الألمانية، فإن الخطوة التالية لموسكو، خلال عامي 2025 و2026، تتمثل في الاستيلاء على أجزاء كبيرة من مناطق زابوروجيا، ودنيبرو، وخاركيف.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

روسيا تزعم استعداد أوكرانيا لاستخدام قنبلة ذرية.. ماذا يحدث؟

زعم رئيس قوات الحماية من الإشعاع والكيماويات والبيولوجية في القوات المسلحة الروسية، إيجور كيريلوف، أن استيراد المواد الكيميائية التي يُمكن استخدامها لصنع قنبلة ذرية مستمر أراضي أوكرانيا، وفقًا لما نشرته وسائل إعلام روسية.

تعود اتهامات موسكو لكييف باستيراد المواد الكيميائية لصنع قنبلة ذرية لما بعد الحرب الروسية الأوكرانية، والمستمرة منذ فبراير عام 2022.

يحول المنطقة إلى نفايات كيميائية خطرة

وأكد «كيريلوف»، أن استيراد المواد الكيميائية الإشعاعية إلى أراضي أوكرانيا يكون عن طريق بولندا ورومانيا، مما يحول المنطقة إلى مكب للوقود النووي المستهلك والنفايات الكيميائية الخطرة.

كييف تستفز موسكو

وفي خريف عام 2023، قال نائب أمين مجلس الأمن الروسي، يوري كوكوف، إن كييف تعتزم القيام باستفزاز يتضمن تفجير قنبلة قذرة من أجل اتهام روسيا بالإرهاب النووي، لكن هذه الخطط نفتها روسيا، بحسب مزاعم «كوكوف».

مقالات مشابهة

  • سيطرة روسية على منطقة شومي الأوكرانية.. وتعزيز للقوات الجوية
  • خبير أمريكي يعلق على تصرفات الناتو ضد روسيا ويحذر من اندلاع حرب عالمية ثالثة
  • مقتل 5 أشخاص في هجوم بمسيرة أوكرانية على منطقة حدودية روسية
  • روسيا تزعم استعداد أوكرانيا لاستخدام قنبلة ذرية.. ماذا يحدث؟
  • السفير الروسي في القاهرة يكتب: نعرض السلام على الغرب مرة أخرى
  • الجيش الروسي يسيطر على بلدة جديدة في شرق أوكرانيا
  • روسيا تعرض السلام علي الغرب مرة أخري
  • الجيش الروسي يدمر سبع طائرات بدون طيار فوق مناطق روسية الليلة الماضية
  • روسيا: قد نعدل العقيدة النووية في المستقبل ونأخذ في الاعتبار التجارب المستفادة من الحرب في أوكرانيا
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /27.06.2024/