أقيمت، صباح الأحد، صلاة الجنازة على جثمان أمير الكويت الراحل، نواف الأحمد الصباح، الذي توفي عن عمر ناهز 86 عاما، فيما أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، إرسال وفد رئاسي إلى الكويت لتقديم العزاء في وفاة الأمير.

ونشرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، صورا لوقائع صلاة الجنازة ووصول الجثمان، وكتبت أن الأمير (الحالي) مشعل الأحمد الجابر الصباح "يتقدم صفوف المصلين لأداء صلاة الجنازة على جثمان المغفور له بإذن الله تعالى أمير البلاد الراحل (أخيه)".

ويتم نقل جثمان أمير الكويت الراحل، إلى مقبرة الصليبخات، حيث يوارى الثرى.

سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح يؤدي صلاة الجنازة على جثمان أخيه الطاهر فقيد الوطن المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباحhttps://t.co/zfZa1CmkPv#كونا #الكويت pic.twitter.com/Gc7oTdXJIh

— كونا KUNA (@kuna_ar) December 17, 2023

وصول جثمان المغفور له بإذن الله تعالى سمو أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح إلى مسجد بلال بن رباح استعداداً لصلاة الجنازة pic.twitter.com/9zvB1wgXpB

— كونا KUNA (@kuna_ar) December 17, 2023

وقدم الرئيس الأميركي والسيدة الأولى، جيل بايدن، بجانب نائبته كمالا هاريس وزوجها، دوغ، تعازيهم بوفاة أمير الكويت.

وقال بايدن في بيان، إنه وجيل "شعرا بالحزن" لرحيل أمير الكويت، مضيفا أنه "كان شريكا قيّما وصديقا حقيقيا للولايات المتحدة خلال عقود خدمته بالمنصب".

وأضاف: "اليوم نحزن لوفاته ونحيي ذكرى حياته والرؤى التي تشاركناها لسلام واستقرار أعظم في الشرق الأوسط. سنواصل تقوية الروابط الطويلة بين حكومتينا وشعبي الكويت والولايات المتحدة بينما نسعى للمستقبل سويا".

من جانبها، قالت هاريس في بيان منفصل: "نتقدم أنا ودوغ بتعازينا في وفاة صاحب السمو أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح. وبينما يحزن شعب الكويت على هذه الخسارة، فإن أفكارنا معهم".

البيت الأبيض يقدم تعازيه بوفاة أمير الكويت قدم الرئيس الأميركي، جو بايدن، والسيدة الأولى جيل، بالإضافة إلى نائبته كامالا هاريس وزوجها، دوغ، تعازيهم بوفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح. 

وتابعت: "طوال حياته، ساعد الشيخ نواف في تعزيز الصداقة والشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والكويت. وبفضل قيادة الشيخ نواف، تواصل دولتانا تعزيز الأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة. وبينما نكرم حياته وإرثه، فإننا نعلم أن الروابط طويلة الأمد بين حكومتينا وشعبينا سوف تستمر".

وأعلن الديوان الأميري في الكويت، السبت، وفاة الشيخ نواف الأحمد الصباح، ليتولى الحكم بعده ولي العهد، الشيخ مشعل الأحمد الصباح.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح الأحمد الصباح صلاة الجنازة أمیر الکویت

إقرأ أيضاً:

معلومات جديدة بشأن تشييع جنازة نصرالله.. المخاطر محدقة والبدائل حاضرة

بغداد اليوم- بغداد

كشف مصدر مقرب من "المقاومة"، اليوم الاثنين (30 أيلول 2024)، عن تعقيدات تواجه مراسم تشييع ودفن جثمان زعيم حزب الله، الشهيد حسن نصر الله. 

وأوضح المصدر لـ"بغداد اليوم"، أن "عملية تنظيم تشييع كبير يحضره عشرات الآلاف يعد صعبًا جدًا في ظل الأجواء الأمنية الحالية، خاصة مع استمرار العدوان على مختلف المدن اللبنانية والقصف المستمر الذي يؤدي إلى سقوط العشرات من الشهداء والجرحى".

وأشار المصدر إلى أن "إقامة أي تشييع في ظل هذه الظروف تعد مجازفة، وقد يستغلها العدو لاستهداف المزيد من قيادات الحزب، لذا، هناك حديث عن خطة بديلة تتضمن دفن جثمان الشهيد في مكان ما ضمن نطاق ضيق في لبنان لحين انتهاء الحرب".

وأكد، أن "كل المؤشرات تدل على أن نصر الله سيدفن في لبنان وليس خارجها، نظرًا لأهميته الرمزية الكبيرة وثقله في محور المقاومة".

وأضاف أن "الظروف الراهنة تجعل من المستبعد إقامة تشييع كبير، لكن دفن الجثمان في مكان محدد قد لا يكون معلومًا في الوقت الراهن هو أمر وارد جدًا".

وأشار إلى أن "قيادات الحزب في حالة استنفار تام، خاصة مع الحاجة إلى ملء الفراغ الذي شكله سقوط عدد من الشهداء من قيادات الخط الأول والثاني"، مؤكدا أن "الأولوية الآن هي لمواجهة أي اجتياح محتمل لبعض المناطق اللبنانية، خاصة الجنوب، مما يستدعي تكثيف الجهود والتركيز على هذا الموضوع الاستراتيجي والخطير".

ونقلت وسائل إعلام محلية في لبنان عن إعلام حزب الله بيانًا يشير إلى تفاصيل مراسم تشييع الأمين العام السيد حسن نصر الله، إذ ورد في البيان أن "القيادة تجري مشاورات واتصالات مكثفة مع العراق وإيران لتنظيم تشييع تاريخي في بيروت، يتبعه إقامة صلاة الغائب في إيران".

وذكر البيان المزعوم، أن "الجثمان سيُنقَل على متن طائرة رئاسية إلى كربلاء ليدفن بجوار الإمام الحسين عليه السلام".

ومع انتشار هذا الخبر، تبين بعد التحقق أنه لم يصدر عن المكتب الإعلامي لحزب الله، وإنما نُشر عبر صحيفة "إيران إنترناشونال"، ومنها نقلته وسائل إعلام محلية وإقليمية.

وحتى الآن، لم يصدر حزب الله أي بيان رسمي بشأن تفاصيل مراسم التشييع، وسط أنباء متضاربة حول موعد الدفن وتأجيله لإشعار آخر.

وتأتي هذه التطورات بعد أيام من اغتيال حسن نصرالله في غارة إسرائيلية استهدفت مقر حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، وهو ما أثار ردود فعل واسعة في المنطقة.

وقد تصاعدت التوترات بين حزب الله وإسرائيل في الأسابيع الأخيرة، وسط توقعات بتداعيات هذه العملية على المشهدين السياسي والأمني في لبنان والمنطقة.

بالأثناء، يتابع العديد من المراقبين كيف سيتعامل حزب الله مع هذه المرحلة، خاصة في ظل التوترات الإقليمية المتزايدة. 

مقالات مشابهة

  • زي النهارده.. ذكري مرور 54 عامًا على تشييع جنازة الزعيم جمال عبد الناصر
  • أين سيدفن جثمان حسن نصر الله وموعد الجنازة؟.. سؤال يثير الجدل في 3 دول
  • ممثل سمو أمير البلاد سمو ولي العهد يتوجه غدا إلى قطر لترؤس وفد دولة الكويت في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • بعد 4 أيام من مقتله دون إقامة جنازة له .. إين جثمان حسن نصر الله؟ وهل سيتم دفنه سراً و أين؟
  • معلومات جديدة بشأن تشييع جنازة نصرالله.. المخاطر محدقة والبدائل حاضرة
  • بيان منسوب إلى «حزب الله» بشأن مراسم تشييع أمينه العام
  • زي النهارده.. إيطاليا تعلن الحرب على الدولة العثمانية
  • أمير الكويت يُهنئ الرئيس تبون ويدعوه لزيارة دولة
  • سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء
  • بالفيديو... إقامة مراسم تشييع رمزيّة لنصرالله في العراق