على مياه البحر الأحمر تزرع أشجار المانجروف في مناطق مرسى علم وسفجاجا والشلاتين وجنوب سيناء، في مشروع أطلقته منظمة «أكساد» في مصر بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي، وحقق نجاحات كبيرة إذ جرت زراعة ما يقرب من 5 مناطق كبرى بالبحر الأحمر، كما يجري التوسع في مناطق أخرى، منظمة «فاو» كشفت في تقرير لها، عن أسرار شجرة المانجروف، أعدته منظمة الأغذية والزراعة، بمشاركة خبراء من مختلف أنحاء العالم، في دراسة هي الأولى من نوعها كشفت عن كم هائل من المعلومات بشأن حجم غابات المانجروف حول العالم.

فوائد أشجار المانجروف

لأشجار المانجروف العديد من الفوائد لمئات الملايين من الأشخاص المقيمين على طول المناطق الساحلية مثلل الحماية من الكوارث الطبيعية وتحسين مصايد الأسماك ومكافحة التلوث والكثير غيرها.

منتجات المانجروف

يتسم خشب المانجروف بقوته وديمومته، غير أن تراجع عدد أشجار المانجروف الكبيرة حدّ من استخدام أخشابها، ولكن لا تزال أشجار المانجروف تُستخدم كحطب وقود وفي مشاريع البناء الصغيرة، وتشمل منتجاتها الأخرى العفص والأصباغ والأدوية ومواد صناعة الأسقف، فضلًا عن الكحول والسكر اللذين يستخرجان من نسغ أشجارها.

حماية التنوع البيولوجي

تسهم أشجار المانجروف في النظم الإيكولوجية الأكثر إنتاجًا على كوكبنا، وهي تدعم كل ما يعيش حولها من الكائنات الحية الصغيرة إلى الحيوانات الكبيرة. كما أنها تساعد على حماية التنوع البيولوجي وصونه من خلال توفير موائل وبيئة مناسبة للتكاثر والغذاء لأنواع عديدة من الحيوانات.

سلاسل الأغذية البحرية

تسهم أشجار المانجروف في سلاسل الأغذية البحرية من حيث توفير بيئة مناسبة للعديد من الأسماك النادرة وذات الجودة العالية، وتتسم مصائد الأسماك المرتبطة بأشجار المانجروف بقيمة كبيرة، إذ تتجاوز قيمة المناطق الأكثر إنتاجًا مبلغ 10 دولارات أمريكية لكل هكتار سنويا.

تربية الأحياء المائية

تعتبر أشجار المانجروف مكانًا جيدًا لتربية الأحياء المائية، سواء أكان ذلك من أجل تربية الأحياء البحرية في مصبات الأنهار في المياه المفتوحة أو استزراع للأسف، إذ فُقدت العديد من غابات المانجروف بسبب التوسع في تربية الأحياء المائية، خاصة تربية الروبيان في الأحواض المائية.

السياحة القائمة على الطبيعة

السياحة القائمة على الطبيعة أصبحت شائعة بصورة متزايدة وتوفر مصدرًا مستدامًا للدخل بالنسبة إلى المجتمعات المحلية التي تعيش بالقرب من أشجار المانجروف، ويمكن أن تشمل الأنشطة المنفذة في أشجار المانجروف استكشاف هذه الأشجار عن طريق الممرات الخشبية أو القوارب ومراقبة الحياة البرية المحلية وركوب قوارب الكاياك وغيرها الكثير. ويمكن أن تقترن هذه الأنشطة بالإقامة في إحدى القرى المجاورة.

مكافحة تغير المناخ

تعتبر أشجار المانجروف مخزنا عملاق لأشجار الكربون على نحو ممتاز، فهي تخزِّن أكثر من 6.23 جيجا طن من الكربون حول العالم، ويكتسي ذلك أهمية لأنه يساعد على التخفيف من حدة تغير المناخ. وكثيرة هي البلدان التي تدرج أشجار المانجروف في خططها من أجل التخفيف من انبعاثات الكربون. كما يمكن لأشجار المانجروف أن تكون جزءًا من البرامج التي يدفع فيها الناس مبالغ مالية لحماية النظم الإيكولوجية وتخفيف انبعاثات الكربون.

حماية المناطق الساحلية

تلعب أشجار المانجروف دورًا حاسمًا في حماية المجتمعات الساحلية من الأخطار الطبيعية، مثل العواصف وتآكل التربة وأمواج التسونامي. وباتت أهميتها تتعاظم أكثر فأكثر مع تزايد حدة الظواهر المناخية القصوى وارتفاع وتيرتها. فهي قادرة على الحد من الأضرار الناجمة عن الأمواج والعواصف العاتية وخفض ارتفاع أمواج التسونامي وتآكل التربة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المانجروف زراعة المانجروف البحر الأحمر تربیة الأحیاء

إقرأ أيضاً:

لرفع الوعي المائي.. مياه الشرب بالجيزة تواصل تنفيذ برامج التوعية المائية

واصل فريق التوعية بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، تنفيذ برامج التوعية المائية، مستهدفًا رفع وتعزيز الوعي المائي لمختلف الفئات العمرية، من خلال الحث على أهمية ترشيد استهلاك المياه، والاستخدام الأمثل لشبكات الصرف الصحي.

وأشار المهندس منصور بدوي، رئيس الشركة، إلى تنفيذ أنشطة متنوعة بمراكز خدمة عملاء:"الأخصاص بمركز الصف، وسط أطفيح، الحوامدية، بولاق الدكرور، هضبة الأهرام" شملت استطلاع رأى المواطنين حول خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، والمدة الزمنية المستغرقة لإنهاء الخدمات، والإجراءات المطلوبة، ومستوى أداء العاملين بالمراكز ومعدل الإستجابة؛ بهدف قياس أراء العملاء للعمل على تحسين جودة الخدمات، وتوزيع مطبوعات تحمل العديد من رسائل التوعية المائية، وكذا التعريف بالقطع الموفرة للمياه وأهميتها في ترشيد الاستهلاك وتخفيض قيمة فاتورة المياه، وقنوات التواصل المختلفة مع الشركة كالخط الساخن ١٢٥ لاستقبال الشكاوى والاستفسارات، والصفحة الرسمية، والموقع الإلكتروني.

كما تم تنفيذ ندوات داخلية للعاملين بالمراكز للحث على أهمية تسهيل الاجراءات وتذليل المعوقات، وتوفير الوقت، وتحسين الصورة الذهنية للشركة لدى عملاءها، والعمل على توصيل رسائل التوعية بأهمية اتباع السلوكيات الصحيحة في استخدام المياه وعدم الإسراف في الاستهلاك والاستخدام الأمثل لشبكات الصرف الصحي،

وفي سياقٍ متصل، استقبلت محطة مياه جزيرة الذهب، زيارة ميدانية لطلاب المدرسة اليابانية في ضوء الزيارة السنوية التي تنظمها الشركة لطلاب المدرسة، إذ تضمنت الزيارة شرحًا تفصيليًا عن مراحل تنقية المياه، بدءًا من نهر النيل، ومرورًا بمراحل التنقية المختلفة، ووصولًا بالمياه النقية، وتوزيع مطبوعات؛ تهدف إلى المحافظة على كل نقطة مياه.

يًذكر، أن مدرسة القاهرة اليابانية تخدم المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة من طلاب الجالية اليابانية بمصر.

FB_IMG_1719484588081 FB_IMG_1719484579361 FB_IMG_1719484577365 FB_IMG_1719484574086 FB_IMG_1719484568972 FB_IMG_1719484566665 FB_IMG_1719484564390 FB_IMG_1719484560483 FB_IMG_1719484556149 FB_IMG_1719484554152 FB_IMG_1719484550972 FB_IMG_1719484547526 FB_IMG_1719484545231 FB_IMG_1719484542135 FB_IMG_1719484539036

مقالات مشابهة

  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 طائرات مسيرة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن
  • خلال ساعات.. قطع المياه حتى صباح السبت بهذه المناطق في الجيزة
  • تجربة تكشف عن “كنز خفي” تحت سطح أصغر كواكب نظامنا الشمسي
  • العطش يهدد العنكور والطاش ويدفع الأهالي للبحث عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • عطش في (العنكور والطاش) جراء انخفاض منسوب المياه في الحبانية والأهالي بين نازحين وباحثين عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • وزير الري يفتتح عددا من المشروعات التنموية في جنوب السودان
  • تجربة تكشف عن "كنز خفي" تحت سطح أصغر كواكب نظامنا الشمسي
  • متابعة حالة مياه الري وإزالة مخالفات الأرز بالفيوم
  • لرفع الوعي المائي.. مياه الشرب بالجيزة تواصل تنفيذ برامج التوعية المائية
  • حملات ليلية للتصدي لحالات سرقة مياه الري بالفيوم