تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها الغاشم على قطاع غزة، لليوم الـ72 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع شن أحزمة نارية وارتكاب مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار، ونزوح أكثر من 90% من السكان.

ووفق مصادر لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" (رسمية)، فقد استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي ليل السبت/الأحد، عبر طائراتها الحربية، ومدفعيتها، وزوارقها، منازل المواطنين، والمستشفيات، في النصيرات والشجاعية وغزة، وخان يونس ورفح.

وقالت مصادر محلية، إن طيران الاحتلال الحربي قصف مربعا سكنيا في محيط مسجد الدعوة بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ما أدى لارتقاء وإصابة عشرات المواطنين، في ظل وجود العشرات تحت الركام دون تمكن الدفاع المدني وطواقم الإسعاف من الوصول اليهم.

وقصفت طائرات الاحتلال الحربية، بالتزامن مع قصف مدفعي، على حيي الشجاعية والزيتون شرق غزة.

وكشفت وزارة الصحة في القطاع، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي داست خيام النازحين بالجرافات العسكرية في ساحة مستشفى كمال عدوان شمال القطاع، ودفنت عشرات المرضى والنازحين أحياء.

وأشارت إلى أن قوات الاحلال تستهدف أي شخص يتحرك في محيط مستشفى كمال عدوان، بعد أن دمرته بالكامل، دون التمكن من معرفة الوضع الراهن في المستشفى بسبب قطع الاتصالات في القطاع.

شهـ ـداء وإصابات بعد قصف الاحتلال منزلاً لعائلة شهاب في جباليا البلد شمال قطاع #غزة. pic.twitter.com/JXCv3HGxi1

— الخليج الجديد - ميديا (@NewKhalij) December 17, 2023

'أختي أخويا هذا'.. طفل يبحث عن أشقائه بعد قصف منزلهم في قطاع غزة pic.twitter.com/0HYA00ruPt

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) December 17, 2023

اقرأ أيضاً

القسام تعلن مقتل 10 جنود إسرائيليين وسط غزة (شاهد)

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة، إن الاحتلال الإسرائيلي تعمد إخراج الجرحى من مستشفى كمال عدوان إلى العراء في ظل أجواء البرد الشديد واعتدت على الكوادر الطبية، ما شكل تهديدا جديا على حياة الجرحى والمرضى، كما دمر دمر الجزء الجنوبي للمستشفى.

وأشارت إلى أن 12 طفلا ما زالوا يتواجدون في داخل الحاضنات بالمستشفى دون ماء ولا غذاء، بعد أن منع الجيش الإسرائيلي إجلاءهم، وفق شهادات الطواقم الطبية.

فيما أعلن الجيش الإسرائيلي، إنهاء عملياته العسكرية المستشفى باعتقال 90 شخصا، مدعيا أن بعضهم "شارك في الهجوم الدموي (على غلاف قطاع غزة) في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي".

وجنوبا، استشهد نحو 5 مواطنين وأصيب العشرات، خلال قصف طائرات الاحتلال الحربية منزلا في مدينة خان يونس، بالتزامن مع إطلاق قنابل إنارة، وقصف مدفعي في محيط بشكل متواصل شرق الجامعة الإسلامية بخان يونس.

كما أطلقت زوارق الاحتلال الحربية قذائفها ونيران رشاشاتها الثقيلة صوب بحر خان يونس ورفح.

كذلك، شن طيران الاحتلال غارة على بلدة القرارة شمال شرقي خان يونس، قبل أن تقصف منزلا لعائلة سلمي في حي الجنينة برفح، ما أدى إلى شهداء وجرحى.

طفلان يرتجفان بعد إصابتهما إثر قصف الاحتلال على غزة pic.twitter.com/TU8V3MG9zu

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) December 17, 2023

جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل منع مركبات الإسعاف دخول مخيم نور شمس بطولكرم شمالي الضفة الغربية للوصول إلى إصابات خطيرة بعد قصف إسرائيلي لفلسطينيين بطائرات مسيّرة pic.twitter.com/CqhWJQ3FXu

— TRT عربي (@TRTArabi) December 17, 2023

اقرأ أيضاً

أسيرة إسرائيلية سابقة لدى حماس تكشف كواليس 7 أسابيع في غزة.. ماذا قالت؟

وارتقى شهداء وأصيب آخرون من عائلات مسلم وبدوان والنواجحة في قصف الاحتلال استهدف عدة منازل في دير البلح وسط القطاع.

وأطلق الاحتلال كذلك قنابل إضاءة في أجواء رفح وخان يونس جنوب القطاع.

وقصفت طائرات الاحتلال ومدفعيته بعنف بلدة بني سهيلا ومحيط منطقة الكتيبة ومحيط شارع 5 ومنطقة معن شرق خان يونس، مع سماع أصوات اشتباكات ضارية في تلك المناطق.

يأتي ذلك في وقت اندلعت اشتباكات شديدة بين المقاومة والاحتلال بمنطقة الزنة في بني سهيلا شرق خان يونس، بالتزامن مع سماع دوي انفجارات وقصف بالقذائف المدفعية.

كما قالت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد"، إنها اشتبكت مع قوات إسرائيلية توغلت في شرق وشمال خان يونس جنوب قطاع غزة، وألحقت إصابات في صفوفها.

وأضافت عبر حسابها على "تليجرام"، أنها استخدمت في القتال ضد القوات الإسرائيلية القذائف المضادة للدروع والأسلحة الرشاشة وقذائف الهاون.

وصول إصابات لمشفى النجار إثر قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلًا لعائلة المسلم في حي الجنينة شرق رفح pic.twitter.com/N5Ac2xUxxn

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) December 17, 2023

شهداء وإصابات معظمهم من النساء والأطفال بعد قصف الاحتلال منزلاً لعائلة شهاب في جباليا البلد شمالي قطاع غزة.#غزة #قطاع_غزة #gaza pic.twitter.com/QGHE9klLOe

— Newpress | نيو برس (@NewpressPs) December 17, 2023

اقرأ أيضاً

تسيء لسمعة الجيش.. مقاطع فيديو تُظهر ممارسات جنود إسرائيليين في غزة

في غضون ذلك، لا يزال يعاني القطاع من أزمة انقطاع جزئي للاتصالات والإنترنت، ما حال دون الكشف عن حصيلة جديدة للشهداء والمصابين.

وكانت آخر إحصائية لضحايا العدوان، أعلنتها وزارة الصحة في غزة، الجمعة، نحو 18 ألفا و800 شهيدا، و51 ألف مصاب، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة".

في المقابل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح الأحد، مقتل ضابط وجندي وإصابة ضابطين و3 جنود بجروح خطيرة في المعارك الدائرة في شمال وجنوب قطاع غزة.

وذكر الجيش الإسرائيلي، في بيان، أن أحد العنصرين كان جندياً برتبة رقيب أول من قوات الاحتياط، يبلغ من العمر 26 عاماً، وكان يعمل كمقاتل استطلاع، وسقط في معركة بشمال قطاع غزة.

أما العنصر الآخر، بحسب البيان الإسرائيلي، فكان جندياً برتبة رقيب أول بالكتيبة 6623 والفرقة 55 القتالية، وكان عمره 24 عاماً، وسقط في معركة بجنوب قطاع غزة.

ومع القتال العنيف الدائر في قطاع غزة، يتكبد جيش الاحتلال الإسرائيلي خسائر فادحة، وقد أعلن وصول عدد قتلاه حتى الخميس الماضي إلى 453 عسكريا.

????فيديو |
قصف عنيف قبل قليل في المناطق الشرقية بخانيونس pic.twitter.com/phm6wDCn2v

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) December 17, 2023

????
الكذب مذكور في تاريخهم، وكل يوم يثبت تأصله فيهم.
خدعوا الأبرياء، وادعوا أن هناك مكانا آمنا بإمكانهم اللجوء إليه، وإذا به محل قصف واعتداء جديد!#IsraeliNewNazism #Rudy#Christmas#Kanye #Staracademy pic.twitter.com/L1WMObAQI7

— Asha (@AlmansooriAsha) December 17, 2023

اقرأ أيضاً

جيش الاحتلال يعترف: ندفع ثمنا باهظا بغزة وحماس تمتلك قدرات عالية

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: قصف غزة غزة فلسطين إسرائيل الحرب على غزة شهداء اشتباكات المقاومة الاحتلال الإسرائیلی جیش الاحتلال قصف الاحتلال اقرأ أیضا قطاع غزة pic twitter com خان یونس بعد قصف

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة قتلى العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41182

أعلنت وزارة الصحة في غزة، السبت، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي، إلى 41 ألفا و182 قتيلا و95 ألفا و280 مصابا.

وقالت الوزارة في تقريرها الإحصائي لليوم الـ344 من الحرب: « ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 41182 شهيدا و95280 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي ».

وأكدت أن « الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 64 شهيدا و155 إصابة خلال الـ48 ساعة الماضية ».

وأوضحت أن « عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم ».

وتشن إسرائيل بدعم أمريكي مطلق حربا مدمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، أدت إضافة للقتلى والمصابين، ومعظمهم أطفال ونساء، إلى دمار هائل ومجاعة قاتلة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.

مقالات مشابهة

  • 7 شهداء في قصف للاحتلال الإسرائيلي على خان يونس ورفح جنوب غزة
  • حماس: إسرائيل لن تنعم بالأمن ما لم يتوقف العدوان على قطاع غزة
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع.. استشهاد وإصابة 136543 فلسطينيًا في “غزة”
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العداون الإسرائيلي لـ 41206 شهيدًا و95337 مصابًا
  • ارتفاع حصيلة قتلى العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41182
  • ارتفاع حصيلة الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41182 شهيداً
  • ارتفاع حصيلة الشهداء بقطاع غزة إلى 41182 و95280 مصابا منذ بدء العدوان
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة الى 41182 والاصابات إلى 95280 منذ بدء العدوان
  • إسرائيل تفرج عن 9 معتقلين من قطاع غزة
  • حصيلة الدمار في الضفة بعد العدوان الإسرائيلي.. إعلان طولكرم منطقة منكوبة