كشف أستاذ العمارة والفن بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، د. هاني القحطاني، عن تصميمه لمشروع فني معماري تحت عنوان ”برج نخلة الشرقية“، والذي استلهم فكرته من النخلة السعودية الأصيلة التي تمثل رمزًا وطنيًا وأيقونة فنية.

وأوضح خلال معرض أعماله، الذي يحمل عنوان ”الفن تجريد وتجديد“، من تنظيم كلية العمارة والتخطيط، بالتعاون مع هيئة تطوير المنطقة الشرقية، تزامنًا مع اليوم العالمي للغة العربية، أنها محاولة فنية تجريدية تحمل بين طياتها عناصر تصميمية كثيرة أهمها: ”الشكل والتكرار، الظل والظلال، النسبة والتناسب“، وتصوغ رسالة منبعها الأصالة نحو مستقبل مشرق في بلد معطاء، متمنيًا أن يرى النور من خلال التفات المستثمرين إليه وتبنّيه كمشروع معماري للمنطقة.

أخبار متعلقة افتتاح فعاليات "ملتقى الدرعية الدولي"ميثاق الملك سلمان العمراني.. ندوة بمعرض جدة للكتابمعرض جدة للكتاب 2023 يسلط الضوء على ميثاق الملك سلمان العمراني

مشروع فني معماري تحت عنوان "برج نخلة الشرقية"

تعبير فني معماري

أكد القحطاني أن المعرض، يأتي لكي يردم الفجوة بين العمارة والفن، حيث إن الفن الحديث بشكل خاص بكافة مدارسه جزءًا لا يتجزأ من تطور العمارة الحديثة.

وأضاف أن المعرض هو تعبير فني بأسلوب معماري، إذ تشترك العمارة والتجريد في استخدام نفس الأدوات للتعبير ووصف الفنون عبر الثقافات ذات العمق الفلسفي والمفردات، مثل الخط، اللون، المساحة، الكتل، التجانس والتضاد، لتكوين أعمال فنية متفردة بأسلوب عصري.

معرض أعمال أستاذ العمارة والفن بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، د. هاني القحطاني

وأشار إلى أن المعرض قُسم إلى ثلاثة أقسام، واحتوى على مجموعة من الأعمال الفنية، بلغ عددها 131 عملًا فنيًا رسمها يدويًا، حيث تضمن القسم الأول ”الفن التشكيلي“، 75 لوحة فنية تجريدية مستوحاه من طبيعة المملكة وثقافتها مسلطًا الضوء فيها على الصحراء والسماء والنخلة المعطاءة بفن تجريدي حديث ومعاصر.

معرض أعمال أستاذ العمارة والفن بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، د. هاني القحطاني

واحتوى القسم الثاني من المعرض على 32 عملًا فنيًا معماريًا وتطبيقات لعمارة الخط العربي، موظفًا فيها فن العمارة والهندسة المعمارية، في حين أن القسم الثالث احتوى على 24 لوحة واقعية رسمها بأقلام الرصاص، وتعبر عن مناطق مختلفة من المملكة، وأهم معالمها التراثية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العمارة العمارة والفن فن العمارة المنطقة الشرقية السعودية المملكة العربية السعودية

إقرأ أيضاً:

حسين الشحات يحرز هدف الأهلي الثاني.. وفاركو يقلص النتيجة «فيديو»

الأهلي ضد فاركو.. أحرز الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي الهدف الثاني في شباك فاركو، والتي تجمعهما حاليا، على ملعب القاهرة الدولي، ضمن منافسات الجولة الثامنة والعشرين من بطولة الدوري المصري الممتاز.

12 دقيقة فقط مرت من الشوط الثاني ليبدأ الأهلي من جديد في زيارة شباك فاركو، وتسجيل الهدف الثاني عن طريق نفس اللاعب حسين الشحات.

واستلم حسين الشحات الكرة العرضية من طاهر محمد طاهر، ليسددها اللاعب وتغير اتجاهها بعد الارتطام بمدافعي فاركو.

وبعد هدف حسين الشحات بدقيقتين فقط، نجح جيفرسون إينكادا في تقليص الفارق لنادي فاركو، لتصبح النتيجة 2-1.

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب ميمي جمال ترفض دخول بناتها مجال الفن
  • افتتاح معرض الفن التشكيلي لنصرة فلسطين
  • دراسة برلمانية: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويًا
  • أستاذ زراعي: زراعة 2.5 مليون نخلة في توشكى تعكس الخطط الجادة في التنمية الزراعية
  • الدوري المصري..فاركو يقلص الفارق بهدف في شباك الأهلي ( 1ـ 2 )
  • حسين الشحات يحرز هدف الأهلي الثاني.. وفاركو يقلص النتيجة «فيديو»
  • تامر فرج: الشعب الفلسطينى هو من أنصف قضيته والفن خذلها
  • وكيل «صحة الشرقية» يشيد بتدريب الفرق الطبية على أعمال برنامج ركن المشورة
  • في ذكرى ميلاده.. محطات فنية في حياة صلاح قابيل
  • محطات فنية في حياة صلاح قابيل.. صاحب الأدوار المتعددة (فيديو)