صحيفة اليوم:
2024-07-06@14:56:04 GMT

ورش تدريبية تجذب الزوار في مهرجان "البشت الحساوي"

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

تفاعل زوار مهرجان البشت الحساوي الذي تنظمه هيئة التراث بقصر إبراهيم التاريخي بالأحساء، مع ركن المعهد الملكي للفنون، وسط إقبال كبير من الزوار من الجنسين ومن مختلف الأعمار.

وقدم مدربون مختصون في المعهد الملكي للفنون، مجموعة من الورش التدريبية اليومية في البشت الحساوي، منها عمل «فصل كتاب، وتفصيل حامل نظارة، وحامل ميدالية»، والتي تقدم يوميًا بواقع كل ساعتين.

أخبار متعلقة عمرها 150 عامًا.. نوادر البشوت الحساوية تجذب زوار مهرجان الأحساءصور| "ضوء القمر".. عمل فني يحدد مناسبات ارتداء البشت الحساويشاهد| مهرجان "البشت الحساوي" يعرض إبداعات 11 حرفيًا

ورش تدريبية في مهرجان البشت الحساوي تجذب الزوار

تجارب مختلفة

قال سلمان الحمد، مدرب ومختص بخياطة البشوت لأكثر من 40 سنة، إن ركن المعهد الملكي يقدم الورش التدريبية للزوار، ومنها عمل «فصل كتاب وتفصيل حامل نظارة وحامل ميدالية»، من خلال استخدام خيوط البشت ومعمول قيطان البشت بطريقة غرز البشت، وتحويلها لأعمال يدوية أخرى.

وأضاف أن هناك إقبالاً قوياً على ممارسة الشغل في الورش، وهناك تجارب جيدة، خاصة أنها تعتبر بداية التعلم والتي تستقبل فيها من أعمار من 18 عام إلى مالا نهاية.

وأشار إلى أن الهدف من الفكرة هو التجربة وحلم المواصلة بهذه الحرفة، خاصة وأن هناك متدربين على مستوى عالي ويجيدون مثل هذه الأعمال.

ورش تدريبية في مهرجان البشت الحساوي تجذب الزوار

الحفاظ على الموروث الثقافي

من جهتهم، عبر عدد من المشاركين في الورش التدريبية عن بالغ شكرهم لهيئة التراث وللمعهد الملكي للفنون، على إتاحة الفرصة للتعلم من خلال إقامة الورش التدريبية المتنوعة والمفيدة.

وقال محمد العامر، زائر متدرب، إنهم تعلموا في ورشة العمل كيف يصنعون من الحياكة اليدوية باستخدام موروث أجدادهم القديم، وهو البشت الحساوي.

وأضاف أن هذه الورش تكللت بالنجاح، ومن خلالها تعلموا كيف كان الحرفيون السابقون وما يقدمون، وكيف كانوا يواسون أنفسهم ويعملون لساعات طويلة من أجل صناعة البشت، وكيف كان يمر بمراحل عديدة.

ورش تدريبية في مهرجان البشت الحساوي تجذب الزوار

وقال خليفه أحمد، متدرب: ”أشكر الجميع على إتاحة الفرصة، وكوني ابن الأحساء يهمني أن أكون ملمًا بالشغلات التراثية التي تعكس الصورة النمطية للمنطقة".

وأوضح أن بعض المجتمعات تستغرب من ارتفاع البشوت، وهم لا يعلمون أنها تصنع بدقة وتفاصيل صعبة ولوقت طويل، لذلك يحق له أن يكون مرتفعاً.

وتأتي هذه الورش التدريبية ضمن فعاليات مهرجان البشت الحساوي، الذي يهدف إلى إبراز هذا الموروث الثقافي الغني، وتعريف الأجيال الجديدة به، وتحفيزهم على المحافظة عليه.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس محمد العويس البشت البشت الحساوي الأحساء مهرجان البشت الحساوي مهرجان البشت الحساوی الورش التدریبیة فی مهرجان

إقرأ أيضاً:

الصين تسجل ارتفاعا قياسياً في عدد الزوار الأجانب خلال النصف الأول

أعلنت إدارة الهجرة الوطنية الصينية، عن زيادة كبيرة في أعداد الأجانب الوافدين إلى الصين خلال النصف الأول من العام الجاري.

وذكرت صحيفة الشعب اليومية أونلاين، نقلاً عن مسؤولين في الإدارة، أن عدد الأجانب الذين دخلوا الصين عبر مختلف المنافذ بلغ 14.635 مليون شخص، بزيادة قدرها 152.7 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضافوا أن 8.542 مليون شخص دخلوا البلاد بدون تأشيرة، ما يمثل 52 في المائة من إجمالي الوافدين، بارتفاع نسبته 190.1 في المائة على أساس سنوي.

وتتوقع الإدارة استمرار ارتفاع وتيرة قدوم الأجانب إلى الصين خلال النصف الثاني من العام ، مما يؤشر على تعافٍ قوي في حركة السفر الدولية إلى البلاد.وام


مقالات مشابهة

  • محافظ كفرالشيخ يتفقد مركز استدامة للتدريب والتطوير.. مشيدًا بالجهود والبرامج التدريبية
  • هيئة الدواء تنظم 5 ورش ضمن أنشطة مبادرة «صيدلي واعي»
  • بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية
  • المعهد القبطي يختتم دورة تدريبية في التدبير الكنسي لكهنة وخدام إيبارشية طما
  • سويسرا تخطط لضبط أعداد الزوار لتجنب السياحة المفرطة
  • سويسرا تحاول ضبط أعداد الزوار لتجنب السياحة المفرطة
  • الصين تسجل ارتفاعا قياسياً في عدد الزوار الأجانب خلال النصف الأول
  • «التنمية الأسرية» تطلق فعاليات صيفية للأطفال
  • «طايرين في السما».. قفزات مذهلة بالمظلات تجذب الأنظار لمهرجان العلمين
  • إطلاق دورات تدريبية على أحدث تكنولوجيات الألياف الضوئية