موقع 24:
2024-07-05@05:50:13 GMT

دمار وفوضى في مستشفى "كمال عدوان" بعد اقتحام إسرائيلي

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

دمار وفوضى في مستشفى 'كمال عدوان' بعد اقتحام إسرائيلي

أظهرت لقطات مصورة اقتحام جنود إسرائيليين لمستشفى في شمال قطاع غزة على مدى الأيام القليلة الماضية، تاركين وراءهم دماراً وفوضى، وسط روايات متضاربة للأحداث.

وقالت وزارة الصحة في غزة، إن القوات الإسرائيلية أجبرت مئات النازحين الذين لجأوا إلى مستشفى كمال عدوان على المغادرة، كما نقلت المرضى الجرحى والطاقم الطبي إلى ساحة المستشفى.


كان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس قال في مطلع الأسبوع نقلاً عن تقارير للوزارة، إنه "قلق للغاية" بشأن الوضع في المستشفى.

The hospital of Kamal Odwan in the northern of Gaza Strip is out of service after being destroyed by the Israeli occupation forces after weeks of besieging it. 16.12.23

مستشفى كمال عدوان شمال غزة خارج الخدمة بعد تدميره من قبل قوات الاحتلال pic.twitter.com/TMBuY4Dyn9

— Eye on Palestine (@EyeonPalestine) December 16, 2023

وقال الجيش الإسرائيلي، إن "حركة حماس الفلسطينية تستخدم المستشفى مركزاً للقيادة والتحكم وإن الجنود اعتقلوا نحو 80 مقاتلاً قبل مغادرة المكان السبت". وفي وقت سابق قالت السلطات في غزة، إن إسرائيل اعتقلت نحو 70 من الطاقم الطبي خلال المداهمة.
وأظهر مقطع مصور حصلت عليه رويترز جثتين مكفنتين وصبياً مصاباً وسيارة مدمرة وجدراناً محطمة ومحترقة، وأكواماً من المتعلقات المهجورة في المستشفى. ولم تتمكن رويترز من تحديد سبب الوفيات أو الإصابات.

كان هنا مستشفى الشهيد كمال عدوان

جرفته ودمرته "إسرائيل" خلال حربها على المستشفيات pic.twitter.com/z29Z4Ux4QZ

— Yasser (@Yasser_Gaza) December 16, 2023

وقال الدكتور أحمد الكحلوت الطبيب بالمستشفى والذي كان يرتدي الزي الأخضر، "لقد داهموا المبنى، واقتادوا جميع الموظفين للتحقيق، كما يجري التحقيق مع المصابين".
ونشر الجيش مقطعاً مصوراً أمس السبت قال، إنه "يظهر جنوداً يطلقون النار على المستشفى ويعثرون على أسلحة مخبأة في أجهزة طبية ويعرضون عدة بنادق وقنابل يدوية".
ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من الروايات المتعلقة بتلك الأحداث.
ولم يتسن لرويترز أيضاً التحقق من تقارير منها ما ورد من وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، نقلاً عن شهود قالوا، إن مدنيين دفنوا تحت الأرض التي جرفتها القوات الإسرائيلية في محيط المستشفى.
ولم ترد إسرائيل على الفور على طلب للتعليق على هذه المزاعم.
وقالت وكالة الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة قبل أيام، إنه بسبب الحرب في قطاع غزة، فإن 11 مستشفى فقط من بين 36 مستشفى في غزة تعمل بشكل جزئي.
ويعيش في غزة 2.3 مليون شخص، معظمهم نزحوا من منازلهم بسبب الهجوم الإسرائيلي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل فی غزة

إقرأ أيضاً:

الطب العلاجي بالدقهلية يتفقد مستشفى تمي الامديد

وجه  الدكتور شريف مكين وكيل وزارة  الصحة بالدقهلية ، اليوم ، إدارة الطب العلاجي بعمل جولة تفقدية بمستشفى تمي الامديد لمتابعة سير العمل وتقييم مستوى الخدمات الطبية المقدمة.

قام  بالجولة الدكتور احمد البيلي وكيل المديرية للطب العلاجي والدكتورة هبة الشريف مدير عام الطب العلاجي والدكتور السيد فاروق مدير إدارة المستشفيات وجميع ادارات الطب العلاجي بالمديرية وكان في استقبالهم الدكتور  عماد حمدي القائم بعمل مدير المستشفى حيث شمل المرور جميع اقسام المستشفى  والتأكد  من جداول النوبتجيات .

وعقب المرور عقد البيلي اجتماع مع رؤساء أقسام المستشفى وجميع الجهاز الاداري و الاشرافي للمستشفى لمناقشة علاج السلبيات ووضع خطة تطوير الأداء لمختلف اقسام المستشفى وعرض تقارير فريق المرور بالمديرية تفصيليا على الجهاز الاشرافي والاداري للمستشفى لتلافي ما ورد بها .

مقالات مشابهة

  • خلافات وفوضى تهدد الداخل الإسرائيلي.. أستاذ علوم سياسية يوضح
  • تبديل الجثث.. حوادث تكررت في المملكة
  • وزارة الصحة الفلسطينية تحذر من خطورة توقف الخدمات الطبية في مستشفى ناصر جنوب قطاع غزة
  • وزارة الصحة: 15 مستشفى تعمل جزئيا في غزة فقط
  • مأساة مستمرة.. سكان جنوب غزة يبحثون عن مأوى بعد أمر إسرائيلي بالإخلاء
  • الطب العلاجي بالدقهلية يتفقد مستشفى تمي الامديد
  • الصحة العالمية - 270 مريضا غادروا مستشفى غزة الأوروبي
  • مدير مستشفى غزة الأوروبي: جميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية دُمرت بالكامل
  • الصحة العالمية: 270 مريضاً غادروا مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس بأوامر إسرائيلية
  • الصحة العالمية: 270 مريضًا غادروا مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس بأوامر إسرائيلية