سرايا - قال مصدر إن مبعوثا إسرائيليا رفيع المستوى التقى برئيس وزراء قطر، وهي الوسيط الرئيسي في الصراع في غزة، في حين أشار مصدران من مصر إلى أن "إسرائيل "تبدو أكثر انفتاحا على اتفاق جديد مع المقاومة الفلسطينية.

وفي إشارة أخرى على حدوث انفراجة محتملة، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيعقد اجتماعا لمجلس الوزراء الأمني ​​ويلقي بيانا يذيعه التلفزيون في وقت لاحق من مساء السبت.

لكن مكتب نتنياهو لم يؤكد ذلك حتى الآن.

وهزت حرب غزة، التي اندلعت بعد عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، قوى المنطقة والعالم مع تصاعد عدد الشهداء من المدنيين الفلسطينيين.

وفي أواخر نوفمبر/تشرين الثاني بدأت هدنة مدتها أسبوع بوساطة قطرية ومصرية أطلقت بموجبها المقاومة سراح أكثر من 100 محتجز مقابل إطلاق سراح 240 أسير فلسطيني.

وكان ممثل "إسرائيل "في تلك المفاوضات هو جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد). وأبلغ مصدر طلب عدم نشر اسمه رويترز بأن ديفيد بارنيا مدير الموساد التقى في إحدى العواصم الأوروبية الجمعة مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وذكر موقع أكسيوس، الذي كان له السبق في نشر هذا النبأ، أن هذا الاجتماع كان الأول بينهما منذ الهدنة في نوفمبر/تشرين الثاني.

وأضاف المصدر الذي تحدث لرويترز أن بارنيا عاد إلى "إسرائيل "في ساعة مبكرة من صباح السبت لتقديم إفادة إلى نتنياهو.

وقال مصدران أمنيان مصريان السبت إن المسؤولين الإسرائيليين يبدون خلال اتصالاتهم مع الوسطاء أكثر انفتاحا على التوصل إلى اتفاق جديد لوقف إطلاق النار والإفراج عن سجناء فلسطينيين مقابل إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة.

وأضافا أن المسؤولين الإسرائيليين غيروا رأيهم على ما يبدو بشأن بعض النقاط التي رفضوها في السابق، لكنهما لم يخوضا في مزيد من التفاصيل.

ولم يصدر رد حتى الآن من أي متحدث باسم حكومة نتنياهو على هذا التقييم المصري أو على التقارير عن مهمة بارنيا.

واشتدت حدة أزمة المحتجزين في "إسرائيل" منذ أن كشف جيشها عن أن قواته قتلت بطريق الخطأ ثلاثة محتجزين اقتربوا منهم رافعين راية بيضاء بعد فرارهم على ما يبدو في غزة الجمعة.

وتعتقد "إسرائيل "أن 20 آخرين أو أكثر من بين 130 رهينة ما زالوا محتجزين في غزة قد لقوا حتفهم.

وتجمعت أسر الرهائن السبت مطالبين "إسرائيل "بالنظر في إطلاق سراح كبار الناشطين الفلسطينيين من السجون في أي اتفاق تبادل جديد.

وقال روبي تشين، وهو والد رهينة يدعى إيتاي (19 عاما)، “على الحكومة الإسرائيلية أن تكون نشطة. عليهم أن يقدموا عرضا على الطاولة، يتضمن سجناء تلطخت أياديهم بالدماء، وأن يقدموا أفضل عرض على الطاولة لإعادة الرهائن أحياء”.

وأضاف “لا نريد عودتهم في أكياس”.

رويترز
إقرأ أيضاً : وزيرا خارجية بريطانيا وألمانيا يدعوان إلى “وقف إطلاق نار مستدام”إقرأ أيضاً : جيش الاحتلال يقر بمقتل ضابطين وإصابة 5 جنود في غزة لترتفع حصيلة القتلى إلى 453إقرأ أيضاً : قتلى وجرحى نتيجة انهيار سور تاريخي في القيروان التونسية


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: مصر رئيس الوزراء الوزراء المنطقة الثاني رئيس الوزراء محمد غزة غزة الحكومة مصر بريطانيا المنطقة قطر الحكومة غزة الاحتلال الثاني محمد رئيس الوزراء فی غزة

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يتوعد بإحداث تغيير جذري على الحدود اللبنانية

سرايا - أعلن رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الإثنين، أن "إسرائيل" بحاجة إلى "تغيير جذري" على الحدود مع لبنان.

وبحسب ما نقلته وكالة فرانس برس، أبلغ نتنياهو المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط، آموس هوكستين، أنه يسعى إلى تحقيق هذا التغيير على الحدود مع لبنان.

تأتي زيارة هوكستين للأراضي المحتلة في وقت يشهد فيه التصعيد العسكري استمراراً للقصف المتبادل بين حزب الله وجيش الاحتلال.

وفي سياق الاجتماع، صرح نتنياهو، وفقاً لبيان صادر عن مكتبه، بأن "إعادة النازحين إلى منازلهم لن تكون ممكنة دون إحداث تغيير جذري في الوضع الأمني في شمال البلاد".

وأشار رئيس وزراء الاحتلال إلى أن "إسرائيل تقدر دعم الولايات المتحدة وتثمنه، لكنها في نهاية المطاف ستقوم بما يلزم للحفاظ على أمنها".


مقالات مشابهة

  • إسرائيل تقدم مقترحا جديدا لوقف إطلاق النار بغزة يشمل بندا خاصا بالسنوار
  • مقترح إسرائيلي جديد لوقف إطلاق النار في غزة: التفاصيل والمستجدات
  • إسرائيل تعرض "صفقة الخروج الآمن": السنوار مقابل الرهائن
  • وسائل إعلام عبرية: إسرائيل قدمت مقترحاً جديداً لوقف إطلاق النار في غزة
  • «أكسيوس»: الهدف من تفجيرات لبنان إقناع حزب الله بالتوصل لاتفاق ينهي القتال مع إسرائيل
  • منع التصعيد والتوصل لهدنة في غزة على رأس مباحثات السيسي وبلينكن
  • مصادر: "الخطوات المتهورة" التي تخطط لها حكومة نتنياهو في الشمال قد تورِّط إسرائيل في مشكلة أكثر صعوبة
  • إطلاق سراح 5 متورطين في التخابر مع الحوثيين بالحديدة بعد تعهدات قوية
  • باحث إسرائيلي يكشف عن الرعب الذي تنتظره إسرائيل بسبب صمود حماس .. خياران كلاهما مر أمام نتنياهو
  • نتنياهو يتوعد بإحداث تغيير جذري على الحدود اللبنانية