قالت قناة الجزيرة الإخبارية، أمس السبت، إنها تعتزم إحالة قضية مقتل مصورها في قطاع غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وتابعت القناة، التي تتخذ من قطر مقراً لها، أنها وجهت فريقها القانوني "بإحالة قضية اغتيال مصورها في غزة سامر أبو دقة، بشكل عاجل إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي".

#عاجل | شبكة #الجزيرة:
- قررنا إحالة ملف جريمة اغتيال مصورنا الزميل سامر أبو دقة بشكل عاجل إلى المحكمة الجنائية الدولية.


- الملف القانوني سيتضمن الاعتداءات المتكررة على طواقم الشبكة العاملة في الأراضي الفلسطينية.#حرب_غزة pic.twitter.com/VPMVxQXta5

— قناة الجزيرة (@AJArabic) December 16, 2023

وأضافت الجزيرة أن "المصور (45 عاماً)، والأب لـ 4 أطفال أصيب في غارة إسرائيلية بمسيرة يوم أول أمس الجمعة أثناء تغطيته من داخل مدرسة فرحانة". ولم تتمكن فرق الإنقاذ في البداية من الوصول إلى المصور بسبب القصف الإسرائيلي، وتمكنوا في النهاية من انتشال جثته فقط. ودفن يوم أمس السبت.

وعند سؤاله، رفض جيش الدفاع الإسرائيلي الاتهامات الموجهة إليه بأنه يستهدف الصحافيين. وقال في بيان: "الجيش الإسرائيلي لم ولن يستهدف الصحافيين عمداً".

وأشار الجيش إلى أن التواجد في "منطقة قتال نشطة" يترتب عليه مخاطر. وتابع البيان أن "الجيش الإسرائيلي سيواصل مواجهة التهديدات مع الاستمرار في تخفيف الأضرار التي تلحق بالمدنيين".

ودعت رابطة الصحافة الأجنبية الجيش الإسرائيلي إلى التحقيق.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق 6 أعضاء في الكانيات بليبيا

كشفت  المحكمة الجنائية الدولية، الجمعة، في بيان عن أوامر اعتقال بحق 6 أفراد متهمين بارتكاب جرائم حرب في ليبيا.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان قد قال العام الماضي إن قضاة المحكمة أصدروا مذكرات اعتقال تتعلق بارتكاب جرائم حرب في ليبيا منذ 2011، لكن لم تكن تفاصيل المذكرات معلنة ولم يكن من الواضح المستهدف منها أو التهم.

وأوضحت المذكرات اليوم الجمعة أن ستة أفراد، جميعهم ليبيون، وجهت إليهم تهم ارتكاب جرائم حرب تشمل القتل والتعذيب والمعاملة القاسية والعنف الجنسي، كما اتهم بعضهم بالاغتصاب.

ووفقا للمحكمة الجنائية الدولية فإن المشتبه بهم الستة الصادر بحقهم مذكرات اعتقال كانوا جميعهم أعضاء في مجموعة "الكانيات" المسلحة المتحالفة مع قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) والتي ساعدته في شن هجوم غير ناجح استمر 14 شهرا على العاصمة طرابلس في الغرب.

وفرضت الولايات المتحدة وبريطانيا عقوبات على المشتبه بهم في 2020 عندما أخفق الهجوم، وفي 2021 بسبب انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان.

وأحال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الاضطرابات في ليبيا إلى المحكمة الجنائية الدولية في 2011، وقالت المحكمة إن تحقيقاتها ركزت على جرائم مزعومة ضد الإنسانية وجرائم حرب ارتُكبت منذ 15 فبراير من ذلك العام.

مقالات مشابهة

  • المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين
  • الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين بتهم جرائم حرب
  • وظفوا أسودا لتخويف السكان.. قرار من الجنائية الدولية بحق ستة ليبيين
  • الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق 6 أعضاء في الكانيات بليبيا
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: مقتل جنديين في انفجار مسيرة أطلقت من العراق باتجاه شمال الجولان
  • إحالة المتهمين بالترويج للأخبار الكاذبة للمحاكمة الجنائية
  • قطع جسدها لأشلاء ووضعها بأكياس قمامة.. إحالة أب قتل ابنته للمحاكمة الجنائية ببولاق الدكرور
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 8 عسكريين من فرقة "الكوماندوز" في جنوب لبنان
  • مقتل وإصابة 15 عسكرياً من الجيش الإسرائيلي بكمين جنوب لبنان
  • نشرت فيديوهات مخلة.. إحالة الراقصة ليلى إلى المحكمة الاقتصادية