موقع 24:
2024-09-29@10:24:54 GMT

أمير الدولة والمرحلة

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

أمير الدولة والمرحلة

الأمير الراحل نواف الأحمد كان مثال المرجعية الهادئة والإبحار المتوازن في الأزمات الصعبة

عرفت الكويت منذ القرن الثامن عشر استمرارية ثابتة «الاستقرار»، انقطعت مرة واحدة عندما احتلها صدام حسين في طريق عودته من حرب إيران. شارك العالم بأكثره في تحرير الدولة الخليجية التي انتقلت بكليتها إلى الطائف مع أميرها الشيخ جابر الأحمد، وبقيادته، عادت إلى ديارها واستقرارها ومسيرتها بين الدول.


تصرفت الكويت في العالم العربي، وضمن الأسرة العالمية، تصرف الدول النموذجية. كل خطوة لها قانونها. وظل انتماؤها إلى عروبتها، الالتزام الأول. وبينما كان العالم يرفض الاعتراف «بالصين الشعبية» قام جابر الأحمد بزيارة بكين، متحدياً هذا الرفض للاعتراف بمليار بشري.
استقلت الكويت في عهد الشيخ عبد الله السالم. وقد أنشأها على أفضل ما تكون الدول الحديثة: دستور، وبرلمان، وعضوية كاملة وعاملة في جميع المنظمات الدولية. وقام بتوزيع أملاك الدولة في مشروع نادر عرف بالتثمين، لكي يُسعف الأسر غير الميسورة. وأقام صناديق حديثة لمساعدة الدول العربية.
ومعه، ثم مع جميع أسلافه، تجنّبت الكويت نزاعات العرب، العاربة والمستعربة. وخالف مجلس الأمة أحياناً هذا الحذر، لكن ضمن الحرص على الاستقرار. وبدا البرلمان أحياناً غارقاً في ممارسات معهودة، لكن هالة الأمير وحكمته ومكانته في الناس، كانت تستوعب الأزمات مهما اشتدت.
الأمير الراحل نواف الأحمد كان مثال المرجعية الهادئة، والإبحار المتوازن، في الأزمات الصعبة. وقد جاء إلى الحكم من سنوات طويلة وزيراً للداخلية، وعارفاً بشؤون الدولة والرعية. ومن خبرة السنين الطويلة يجيء الأمير مشعل، الذي عرف عنه تكرّسه لحماية الأمير، وتوطيد عمله وحراسة مهمته. وكان الأمير الجديد يعمل في كنف صاحب الملك حامياً ومعاضداً. ويوم ذهب الشيخ جابر للعلاج في لندن، كان هو بنفسه من يدقق في هوية الزوار.
التحديات كثيرة وكبيرة. أمام الشيخ مشعل، منذ الاستقلال إلى اليوم، أصبح عدد سكان الكويت أربعة ملايين نسمة، وهي دولة ذات ضمان اجتماعي مطلق. وإضافة إلى صحافتها وبرلمانها، فهي تتميّز بساحة نقاش أخرى، تدعى الديوانيات، لا يقابلها أو يماثلها شيء في العالم.
أمام الدولة مرحلة دقيقة بطبيعتها. أي كيف سوف تُشكل إدارة الشيخ مشعل، وهل فيها تغيير واسع أم يترك ذلك إلى مرحلة تالية، ريثما يهدأ غبار المنطقة قليلاً. البعض يشعر أن الأمير الجديد من النوع الذي لا يتباطأ في شيء، ولن يترك أي شيء معلقاً مهما كانت الظروف المحيطة. وبالتالي لن يرهن قضايا الداخل بشؤون الخارج.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الكويت

إقرأ أيضاً:

"الأحمر العماني" يبدأ معسكرا داخليا استعدادا لمباراتي الكويت والأردن

الرؤية- أحمد السلماني

ينتظم منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم في معسكر داخلي لمدة 12 يوما قبل مواجهة الكويت في العاشر من أكتوبر في مجمع السلطان قابوس الرياضي، ومن ثم الأردن في 15 من ذات الشهر باستاد عمّان الدولي في العاصمة الأردنية، وذلك ضمن حسابات الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026.

وانطلقت تدريبات منتخبنا تمام الساعة السابعة من مساء الامس السبت وسط حضور رسمي واعلامي.

وكان اتحاد الكرة قد اتخذ خطوة جريئة بإقالة الجهاز الفني السابق بقيادة التشيكي شيلهافي وتعيين المدرب الوطني رشيد جابر، والذي أعلن عن قائمة تضمّ 28 لاعبًا.

وأعلن اتحاد الكرة عن الجهاز الفني المعاون لمدرب المنتخب، حيث استعان رشيد جابر بيعقوب الصباحي وعمار شفيق وعادل عباس كمساعدين ومحمد وسيم معد بدني والشغذفي المبروكي مدربا لحراس المرمى.

وضمت القائمة 23 لاعبا كانوا ضمن قائمة التشيكي  لمواجهتي العراق وكوريا الجنوبية والتي خسرها الأحمر بنتيجة صفر / 1 و 3/1، في حين تم استدعاء مدافع نادي السيب محمد رمضان العامري وجناح النصر يزيد المعشني، وتم استدعاء الظهير الأيمن لنادي النصر ملهم السنيدي وجناح نادي الخابورة أحمد الريامي لأول مرة لصفوف المنتخب الأول.

 وتضم قائمة المنتخب كلا من: في حراسة المرمى إبراهيم المخيني (النهضة) وفايز الرشيدي (صحار) وإبراهيم الراجحي (النصر)، ولخط الدفاع محمد المسلمي وأحمد الخميسي ومحمد رمضان العامري وعلي البوسعيدي وأمجد الحارثي (السيب) وخالد البريكي (الشباب) وغانم الحبشي وعبدالعزيز الشموسي وأحمد الكعبي (النهضة) وملهم السنيدي (النصر)

وفي خط المنتصف حارب السعدي وناصر الرواحي وعبدالله فواز عرفة (النهضة) وأرشد العلوي وجميل اليحمدي وزاهر الأغبري (السيب) ويزيد المعشني (النصر) وأحمد الريامي (الخابورة) وسلطان المرزوق (ظفار) وحاتم الروشدي (الشباب) وصلاح اليحيائي (الخالدية البحريني)

وفي الهجوم عبدالرحمن المشيفري وعمر المالكي (السيب) وعصام الصبحي (الشباب) ومحسن الغساني (بانكوك يونايتد التايلندي).

ووفق لوائح الفيفا، سيتعين على المدرب رشيد حابر استبعاد 5 لاعبين من القائمة الحالية قبل مواجهة الكويت، ومن المنتظر أن يلتحق محسن الغساني بالمنتخب في 7 أكتوبر.

وتبدو مهمة جابر صعبة في استعادة ثقة الجمهور بالمنتخب، لأن المنتخب قادم من خسارتين، لكن الفوارق ليست كبيرة ولا زال المشوار في بدايته.

وأوقعت القرعة منتخبنا في المجوعة الثانية بجانب كوريا الجنوبية والعراق والأردن وفلسطين والكويت، بينما ضمت الأولى إيران وقطر وأوزبكستان والإمارات وقرغيزستان وكوريا الشمالية، وضمت الثالثة اليابان وأستراليا والسعودية والبحرين والصين وإندونيسيا.

وتأهل 18 منتخباً للمرحلة النهائية من التصفيات، وسيتأهل ستة منتخبات مباشرة إلى كأس العالم من أصل ثمانية مقاعد ونصف متوفّرة للاتحاد الآسيوي في البطولة التي ستضم 48 منتخباً في كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

وتأهل الأحمر لنهائيات كأس آسيا والتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم بتصدره لمجموعته التي ضمت معه قيرغيزستان وماليزيا والصين تايبيه.

ويدخل "الأحمر العماني" هذه المرحلة من التصفيات للمرة الرابعة في تاريخه، بعد مشاركاته السابقة أعوام 2002 و2014 و2022.

ورغم أن سجل "برازيل الخليج" في هذه المرحلة يشير إلى 7 انتصارات فقط، مقابل 13 خسارة و8 تعادلات، إلا أن الطموح يبقى كبيرا لتحقيق الحلم العالمي للمرة الأولى، بعد ان اعلنت وزارة الثقافة والرياضة والشباب عن حملة "كلنا معك" لتوحيد الجهود الرسمية والجماهيرية خلف الأحمر.

مقالات مشابهة

  • ممثل الأمير: رغبة أميرية في تنويع مصادر الدخل وتحويل الكويت إلى مركز اقتصادي واستثماري عالمي
  • "الأحمر" يبدأ معسكرًا داخليًا استعدادًا لمباراتي الكويت والأردن
  • "الأحمر العماني" يبدأ معسكرا داخليا استعدادا لمباراتي الكويت والأردن
  • ممثل سمو أمير البلاد سمو ولي العهد يعود إلى أرض الوطن بعد ترؤس سموه وفد الكويت في الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك
  • عبدالله بن زايد: ترسيخ التعاون والشراكة مع العالم
  • نائب أمير حائل يستقبل مدير فرع الهيئة العامة لعقارات الدولة بالمنطقة
  • حاكم أم القيوين يتقبل تعازي قنصلي الكويت وقطر في وفاة الشيخ عبدالله بن أحمد المعلا
  • حاكم أم القيوين يتقبل تعازى قنصلي الكويت وقطر فى وفاة الشيخ عبدالله بن أحمد المعلا
  • بالفيديو.. أستاذ اقتصاد: مصر المنطقة الأفضل في تدفق الاستثمارات على مستوى العالم
  • أستاذ اقتصاد: مصر المنطقة الأفضل في تدفق الاستثمارات على مستوى العالم