صدر حديثا عن بيت الحكمة للثقافة كتاب "تراث فنون البوذية.. زخارف دونهوانغ"، من تأليف: جيا شي تسنغ، وترجمة: محمد عبد الحميد.

يستعرض هذا الكتاب المصوَّر الأنماط المختلفة للزخارف والفنون في مدينة الجمال "دونهوانغ"، فيُحلل الأبعاد الجمالية والدلالات الفنية والفلسفية لـ"زخارف اليد في البوذية"، و"زخارف الياسمين"، و"زخارف التنين"، وغيرها من الزخارف على مدار خمسة عشر فصلًا.

 

"أُنشئت بلدية "دونهوانغ" في عهد الامبراطور "وو".. وكلمة دون تعني الكبير، وكلمة هوانغ تعني المزدهر.. وتعتبر دونهوانغ نقطة التقاء مثالية للثقافات المختلفة، وقد أدى اندماج الثقافة البوذية والثقافة الصينية في تلك البقعة إلى ظهور فن بوذي فريد من نوعه. وفي هذا الفن البوذي الفريد الذي تشتهر به تلك المدينة يأتي فن اللوحات الجدارية في المقدمة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بيت الحكمة للثقافة محمد عبد الحميد

إقرأ أيضاً:

المجتمع المحلي

المجتمعات المحلية، تمثل جذورها العمق الثقافي لها، و هي الركيزة الأساسية للشعوب.
يُشير مفهوم المجتمع المحلي بشكل عام ، إلى مجموعة من الناس يقيمون في منطقة جغرافية محدَّدة ، ويشتركون معاً في الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية ، ويكّونون فيما بينهم وحدة اجتماعية، تسودها قيِّم عامة، يشتركون فيها، ويشعرون بالإنتماء إليها .

هذا التنوُّع للمجتمع المحلي لمملكتنا الغالية، أوجد هذا التنوع الثقافي الرائع، في العادات الإجتماعية المختلفة ، لذلك تجد بوناً شاسعاً بين ثقافة المجتمع المحلي الجنوبي، والمجتمع المحلي الشمالي، والأمر يندرج على باقي أجزاء وطننا الغالي ، هذا التنوُّع المجتمعي، خلق العديد من الثقافات المختلفة: في الأكل والملبس والفنون والتواصل ، وهذا بكل تأكيد، كان أحد العوامل الرئيسية للجذب السياحي، على المستوى المحلي والدولي ، وهذا يؤكد على أهمية إشراك المجتمع المحلي، ليكون عنصر نجاح ، فمثلاً لو أخذنا مشاريع “البحر الأحمر ، آمالا ، نيوم ” وجميعها تقع في منطقة تبوك ، تجد أن كل مشروع منها يقع داخل نطاق مجتمع محلي مختلف له عاداته وتقاليده، رغم وجودهم في منطقة واحدة .

مثل هذه التنوُّعات المختلفة في المجتمعات المحلية، لابدّ وأن تستثمر الإستثمار الأمثل، من خلال إشراك عناصر هذه المجتمعات، وجعلها عنصر نجاح لهذه المشاريع، التي سوف تكون رافد خير لاقتصادنا الوطني ، ومصادر لتنويع الدخل، وتجعلنا نحقِّق الكثير والكثير، وهاهي مملكتنا الغالية اليوم، ضمن مجموعة العشرين ، والقادم أجمل، وأفضل إن شاء الله،  وكلنا في خدمة الوطن .

naifalbrgani@

مقالات مشابهة

  • مجلة تراث الإماراتية تًصدر عددها الـ300
  • الشارقة للتراث يطلق برنامج القهوة تراث إنساني
  • المطالبة بإنشاء هيئة للتراث اللامادي تابعة للآثار والثقافة
  • حمدان بن مبارك يستعرض عددا من موضوعات كرة القدم مع جورج ويا
  • «نيويورك أبوظبي» تستكشف فنون الخليج
  • قرية المنزفة .. حكاية تراث عُماني يستحق الاستثمار والاهتمام
  • المجتمع المحلي
  • من مُشاهد لقارئ .. فنون سينمائية وأعمال مسرحية تجذب مشاهديها إلى القراءة
  • مقطع فيديو يستعرض تصميم حافظة هاتف Galaxy S25 Ultra
  • مؤتمر صحفي يستعرض أضرار العدو الصهيوني الغاشم على ميناء الحديدة