مع حلول فصل الشتاء وانتشار الأطعمة التي تساعد على الشعور بالدفء، يتناولها البعض في وجبة الإفطار، رغبة في الحصول على التدفئة اللازمة، من أبرزها مشروب العدس.

أهمية العدس

وتعد وجبة العدس من الأكلات الشعبية لدى كثير من الشعوب العربية، نظرا لطعمه الشهي وفوائده الغذائية وانخفاض ثمنه، إضافة إلى سهولة تحضيره، وبحسب خبراء التغذية فإن العدس من أفضل مصادر البروتين منخفضة الدهون، ولكن هل يعني ذلك إمكانية تناوله في الصباح كوجبة إفطار؟

العدس على الإفطار

الدكتورة مروة شعير، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، بدأت حديثها لـ«الوطن» بالتأكيد على أن العدس له العديد من الفوائد الصحية، فهو من الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، وتناوله بشكل يومي يقوي الجسم ويحسن الصحة بشكل عام.

ولكن تناول العدس في الصباح عند الفطور على معدة فارغة له خطورة بالغة لأنه قد يسبب الشعور بـ«الحرقان» في فم المعدة، ولكن قد يمكن تناوله في الفطور كشوربة دون إضافات لتصبح خالية من الدهون وأقل ضررا.

وتابعت أستاذ التغذية بأنه من الأفضل عند تناول العدس أن يكون كوجبة للغداء وليس كوجبة فطور على الريق، وحسب تعبيرها «العدس من الوجبات المهمة جدا نظراً لاحتوائه على عناصر غذائية وبروتينات عديدة منها احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم الضروري لصحة العضم والعضلات بالإضافة لاحتوائه على ألياف غذائية تساعد على حركة الأمعاء».

وحذرت «شعير» مرضى اختلال وظائف الكلى والفشل الكلوي من  تناول العدس نهائياً، أما أصحاب أمراض القلب يمكن أن يتناولوا العدس ولكن بحظر وكميات قليلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العدس فصل الشتاء

إقرأ أيضاً:

إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة

يُعد إدارة نظام غذائي صحيح لـ مرضى السكري أمرًا حاسمًا للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة وتجنب المضاعفات الصحية، يمكن لمرضى السكري الاستمتاع بتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة اللذيذة والصحية التي تتضمن الفواكه والخضروات والبروتينات، مع تحكم في كمية الكربوهيدرات، وخلال السطور التالية، نستعرض لكم بعض الأكلات التي يمكن لـ مرضى السكري تناولها بشكل آمن وصحي.


 

أكلات مناسبة لمرضى السكر

1. الخضروات الطازجة: مثل السبانخ، والخس، والبنجر، والكوسة. يمكن تناولها بشكل طازج في السلطات أو مطهوة بشكل خفيف.
 

2. الفواكه الطازجة: مثل التفاح، والبرتقال، والفراولة، والعنب. من الأفضل تناول الفواكه بشكل كامل بدلًا من عصائر الفاكهة لتجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل سريع.
 

3. البروتينات الصحية: مثل اللحوم البيضاء (الدجاج والأسماك)، والبقوليات (الفاصوليا والعدس)، والمكسرات (اللوز والجوز)، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

 

4. الحبوب الكاملة: مثل الشوفان والأرز البني والخبز الكامل. يفضل اختيار الحبوب الكاملة عوضًا عن النشويات المكررة.
 

5. الأطعمة ذات الدهون الصحية: مثل زيت الزيتون والأفوكادو، والأسماك الدهنية مثل السلمون.

 

6. الوجبات الخفيفة الصحية: مثل الزبادي اليوناني قليل الدسم، والخضروات مع الحمص، والفواكه مع اللوز المحمص.

 

تناول هذه الأطعمة بشكل منتظم وتحت إشراف الطبيب وفق خطة غذائية مخصصة يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة مستقرة ومستويات سكر دم مناسبة.

 

طرق فعّالة لعلاج التهاب اللوزتين بدون استئصال أحذر.. أطعمة شعبية تصيبك بأمراض خطيرة يابانيات يتزوجن أنفسهن| ظاهرة غريبة تعكس الاستقلالية الشخصية وتحول القيم الاجتماعية فوائد قشر الليمون.. كنز طبيعي لصحة أفضل وجمال لا يُضاهى ياسمين عبد العزيز تفاجيء جمهورها في أحدث ظهور (صور) تخلصي من الهالات السوداء بمكونات طبيعية بمطبخك فوائد الروزماري المذهلة للشعر وطريقة استخدامه إجازة مدفوعة الأجر للأجداد مقابل رعاية الأحفاد| قانونًا في هذه الدولة اليوم.. تتويج الفائزين في تحدي القراءة العربي بدورته الثامنة محمد حماقي يسرق الأنظار بإطلالة ثمينة في حفله الأخير| ومفاجأة لأهل بورسعيد

مقالات مشابهة

  • إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة
  • خبراء التغذية: 70% من الملح الخفي يتسلل إليك من هذه الأطعمة
  • أنسب الأوقات لتناول وجبة الإفطار للمحافظة على مستويات السكر
  • دراسة علمية.. وجبة إفطار بسيطة ورخيصة قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري بشكل كبير
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله في وجبة الإفطار
  • احذروا.. هذه الأطعمة تزيد نسب الإصابة بالسرطان
  • ماذا يحدث للجسم في حال تناول المخبوزات على الإفطار؟ .. خبيرة تغذية تجيب
  • خبيرة تغذية تُحذر من تناول هذه المأكولات بوجبة الإفطار (فيديو)
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله بالإفطار
  • تحذير من تناول الطعام قبل السباحة مباشرة.. ماذا يحدث للجسم؟