صدى البلد:
2024-06-29@15:35:59 GMT

تحذير من التوتر.. يؤدي لآلام في الرقبة

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

حذر أخصائيو العلاج الطبيعي، من آلام الرقبة الشائعة وقال قد تكون ناتجة عن عدة أسباب، وأحيانا يكون الألم مؤقتًا ويختفي بمفرده، أو قد يكون مستمرًا ومزعجًا. 

الدوري الفرنسي.. لانس يفوز على ستاد ريمس 2-0 ضوابط إنفاق الزوج على زوجته في حالة غيابه عنها| مشروع قانون أسباب آلام الرقبة 

ويستعرض صدى البلد، بعض الأسباب الشائعة لآلام الرقبة:

الإجهاد والتوتر العضلي: التوتر النفسي والجسدي يمكن أن يؤدي إلى تشنجات وتوتر في عضلات الرقبة، مما يسبب ألمًا وتيبسًا في العضلات.

الإصابات والتمزقات: يمكن أن تحدث إصابات في الرقبة نتيجة لحوادث السيارات أو السقوط أو الأنشطة الرياضية، مما يؤدي إلى آلام الرقبة.

التهاب المفاصل: يعاني بعض الأشخاص من التهاب المفاصل في المفاصل العنقية، والذي يمكن أن يسبب ألمًا وتيبسًا في الرقبة.

اضطرابات هيكلية: تشمل اضطرابات هيكلية مثل انزلاق القرص العنقي والتهاب الأوتار والتشوهات العنقية. هذه الحالات قد تسبب آلامًا مزمنة في الرقبة.

التهابات العنق: التهابات العنق مثل التهاب الغدد الليمفاوية أو التهاب اللوزتين يمكن أن تسبب آلامًا في الرقبة.

مشاكل في العمود الفقري: تضيق القناة الشوكية أو غضروف العنق المتهيج قد يؤدي إلى آلام الرقبة.

إذا كنت تعاني من آلام الرقبة المستمرة أو الشديدة، فقد تحتاج إلى استشارة الطبيب لتقييم حالتك وتشخيص السبب الأساسي للألم. يمكن أن يوجهك الطبيب إلى إجراء فحوصات مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتقييم الحالة بدقة وتحديد العلاج المناسب، سواء كان ذلك عبارة عن تدابير ذاتية للتخفيف من الألم أو علاجات أخرى مثل العلاج الطبيعي أو الأدوية المسكنة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسباب آلام الرقبة الأسباب الشائعة الرنين المغناطيسي التصوير بالرنين المغناطيسي التهابات ألتهاب المفاصل الأنشطة الرياضي آلام الرقبة

إقرأ أيضاً:

طبيبة مسالك بولية: آلام أسفل الظهر نتيجة لوجود حصوات الكلى

قامت طبيبة المسالك البولية داريا فيرسوفا بتسمية أعراض الحصوات، وحصوات الكلى تأتي بأحجام مختلفة وتتكون من الأملاح الموجودة في البول.

 

وقالت طبيبة المسالك البولية فيرسوفا لـ Vechernyaya: "عندما يحتوي البول على فائض من المواد المكونة للبلورات، مثل الكالسيوم والأكسالات وحمض البوليك، ولا توجد مواد تمنع البلورات من الالتصاق ببعضها البعض، يتم إنشاء بيئة مثالية لتكوين حصوات الكلى". 

 

وأشارت الطبيبة إلى أن آلام أسفل الظهر يمكن أن تحدث بسبب حصوات الكلى - وهذا أحد الأعراض المميزة لتفاقم تحص بولي بالإضافة إلى ذلك، قد تلاحظ وجود دم في البول، وكذلك تغيرات فيه ويكتسب البول رائحة كريهة للغاية، ويصبح داكنًا وغائمًا، وتصبح الرغبة في التبول أكثر تكرارًا.

 

من أكثر الحالات المؤلمة هو المغص الكلوي، وهو اضطراب ناجم عن انسداد الحالب بحصوات الكلى وفي الوقت نفسه، يشعر المريض بألم شديد في منطقة أسفل الظهر والبطن، وتتدهور الصحة العامة بشكل حاد، ويصاب الشخص بالحمى، ويصاب بالحمى، ويتقيأ.

 

وأضافت فيرسوفا أنه في الوقت نفسه، قد يكون لدى الشخص حصوات في الكلى ولا يعرف عنها شيئًا - فغالبًا ما يكون تحص البول بدون أعراض عمليًا وقد لا تكون الأعراض واضحة أيضًا، مثل التعب أو النسيان أو صعوبة النوم.

 

ما هي حصوات الكلى ؟ 

حصوات الكلى (وتسمى أيضًا الحصيات الكُلوية أو تحصي الكُلى أو التحصي البولي) هي ترسبات صلبة مكونة من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكُلى.

 

ومن أسباب تكون حصوات الكُلى النظام الغذائي وزيادة وزن الجسم وبعض الحالات الطبية وبعض المكمّلات الغذائية والأدوية. يمكن أن تصيب حصوات الكُلى أي جزء من المسالك البولية؛ من كليتيك إلى المثانة. تتكون الحصوات في أغلب الأحوال عندما يصبح البول مركزًا، ما يتيح للمعادن التبلور والالتصاق ببعضها.

 

يمكن أن يكون خروج حصوات الكُلى مؤلمًا للغاية، لكن الحصوات لا تسبب في العادة ضررًا دائمًا إذا اكتُشفت في الوقت المناسب. وبناءً على لحالتك، قد لا تحتاج لإخراج حصوات الكلى إلى أكثر من تناول مسكن للألم وشرب الكثير من الماء. 

 

ولكن في حالات أخرى - إذا استقرت الحصوات في مجرى البول أو اقترنت بحدوث عدوى في الجهاز البولي أو تسببت في حدوث مضاعفات على سبيل المثال - قد يلزم إجراء جراحة.

 

مقالات مشابهة

  • أعراض التهاب القولون عند الأطفال والنظام الغذائي المناسب
  • 4 طرق لتخفيف الألم أثناء الدورة الشهرية
  • “لا يجب تجاهلها”.. أعراض جسدية ناجمة عن الاستخدام المفرط للهواتف الذكية
  • أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى
  • 4 تمارين رياضية لتخفيف آلام الرقبة وتجنب الانزلاق الغضروفي
  • طبيبة مسالك بولية: آلام أسفل الظهر نتيجة لوجود حصوات الكلى
  • أعراض جسدية يسببها الاستخدام المفرط للهواتف.. لا تتجاهلها
  • كيف يمكن تخفيف آلام الدورة الشهرية.. وما سبب هذه الأوجاع؟
  • تقدّم علمي.. هذه الطريقة تمنع تلف خلايا الكبد!
  • تعرف على أسباب وأعراض التواء الرقبة وطرق الوقاية