قال الكاتب الصحفي والباحث عبد الرحيم علي، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير «البوابة نيوز» ورئيس مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، إن الجميع يتألم مما يحدث في قطاع غزة من همجية ووحشية الاحتلال الإسرائيلي، وهذا الكلام متفق عليه، ولكن هناك ضرورة للنظر إلى ما حدث في "طوفان الأقصى" وما حدث في قطاع غزة بنظرة أوسع.

وأضاف "علي"، خلال حواره مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج "مساء dmc"، المذاع على فضائية "dmc"، مساء السبت، أن التقارير قبل  "طوفان الأقصى" كانت تتحدث على أن معدل تجاوز تخصيب اليورانيوم في إيران يتجاوز المسموح ووصل لـ90%، وهذا يعني أن طهران قريبة من تصنيع القنبلة النووية.

وأضاف أنه قبل عملية "طوفان الأقصى" كانت الكثير من التقارير تتحدث على أن إسرائيل ستوجه ضربة لإيران في محاولة لوقف تطور البرنامج النووي الإيراني، وقبل العملية وصل وفد من حركة الجهاد الفلسطينية لطهران، وبعد ذلك وصل وفد آخر من حماس، وتم الحديث على مواجهة الكيان الإسرائيلي، وبعد ذلك قامت إيران بالسعي لتصفية الأجواء مع السعودية، وبعد ذلك قامت شركة الشحن الإيرانية بإطلاق خط حاويات مع سوريا.

ولفت إلى أن ربط هذه الأحداث مع بعضها البعض يؤكد أن هناك تنسيق إيراني كبير مع المقاومة الفلسطينية لإعداد حدث كبير، مشيرًا إلى أن هناك تقارير غربية تحدثت عن أن طهران كانت تخطط لإجراء ضربة كبرى للاحتلال الإسرائيلي، لكي تشغله عن البرنامج النووي الإيراني لمدة عام على الأقل.

إسرائيل تخطط لخلق نظام سياسي جديد في غزة.. وتغيير ملامح الشرق الأوسط

كشف" علي" إن الولايات المتحدة الأمريكية أطلقت يد الاحتلال الإسرائيلي في فعل ما يشاء في قطاع غزة للحفاظ على أمن الاحتلال، والقضاء على حركة المقاومة الفلسطينية حماس،  وأن موقف الاتحاد الأوروبي منقسم إزاء ما يحدث في قطاع غزة، وهذا يضعف موقف الاتحاد .

وقال "علي" إن مصر قامت بمحاولات كثيرة لإنهاء الانقسام الفلسطيني، ورغم وجود مفاوضات كبيرة حدثت مؤخرًا في مصر بين السلطة الفلسطينية والمقاومة لمدة 7 أشهر، إلا أن  حماس رفضت التوقيع على الاتفاق.

وأشار "علي" أن الاحتلال الإسرائيلي انسحب من قطاع غزة بنسبة 100%، وكان من الضروري الحفاظ على هذا المكسب وتحويل قطاع غزة إلى سنغافورة الشرق الأوسط، بدلًا من الدخول في صراع وحروب مع الاحتلال الإسرائيلي.

 

الاحتلال الإسرائيلي قام بتسميم ياسر عرفات. لهذا السبب

أكد "علي "أن حماس شنت هجومًا على حركة فتح في قطاع غزة، وانقلبت على السلطة الفلسطينية في القطاع، وهذا أضعف موقف الشعب الفلسطيني، لأن الانقسام أفشل جهود الشعب الفلسطيني في السعي نحو إنشاء دولته، مشيرًا إلى أن الكثير من الدول المحتلة استطاعت أن تنهي الاحتلال بسبب التوحد، وليس الانقسام.

واتهم  "علي" الاحتلال الإسرائيلي  بتسميم ياسر عرفات بنسبة 90%، لأن الاحتلال لا يريد رجل سلام يحرج الاحتلال أمام العالم أجمع، معقبًا: “الاحتلال لا يريد أحد يسعى للسلام،و لا يسعى لوجود أي رجل سلام يحرجه  في تحقيق السلام لأنه  يسعى إلى الحرب والاقتتال؛  الذي يعرفه جيدًا”.

 

مخطط إسرائيل لتصفية القضية الفلسطينية

 وأوضح "علي "إن ما حدث في عملية "طوفان الأقصى" كان هدفه إشغال الاحتلال الإسرائيلي عن البرنامج النووي الإيراني الذي اقترب من تصنيع قنبلة نووية.

وتابع "علي"أن الاحتلال يسعى لخلق نظام سياسي جديد في قطاع غزة، وإعادة هيكلة البنية الأساسية في الشرق الأوسط بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية على المدى الطويل.

وكشف "علي" أن الاحتلال يسعى لإنشاء منطقة عازلة في قطاع غزة تتراوح ما بين كيلو لـ3 كيلو، لكي يضيق على الشعب الفلسطيني، ويجعل القطاع غير قابل للتعايش، وبالتالي تهجير الشعب الفلسطيني بشكل اختياري، مشيرًا إلى أن الاحتلال يسعى لتهجير الشعب الفلسطيني إلى 6 دول، وبالتالي تصفية القضية الفلسطينية.

 لأول مرة منذ فترات طويلة تسعى إيران بحرارة للمصالحة مع السعودية

 

وواصل"علي" حديثه بأن الاحتلال يريد إعادة تشكيل خريطة المنطقة من خلال الحرب على قطاع غزة، وأن إسرائيل التي  تعيش في بحر من العداء العربي في المنطقة، تحاول إنشاء جسور مع دول المنطقة لكي تخرج من هذا العداء.

وقال "علي "إن إيران تعيش في بحر من العداء السني، ولذلك تحاول إعداد سلام مع المملكة العربية السعودية، لكي تستطيع أن تتعايش في المنطقة، ولأول مرة منذ فترات طويلة تسعى إيران بحرارة للمصالحة مع السعودية.

ولفت إلى أن إيران تسعى لامتلاك القنبلة النووية بأي صورة، ومن ثم قيادة المنطقة، وتركيا أيضًا تسعى لقيادة المنطقة، وأن مصر ما تزال هي الملاذ الوحيد للأمة العربية.وأضاف "علي " أن الأجهزة الأمنية المصرية لديها وحدة لمقاومة النشاط الشيعي، مثلما لديها وحدة لمقاومة الاحتلال.

 

مصر قائدة العرب ولن تنكسر أبدًا

أكد "علي "أن القتال في المنطقة قادم لا محالة، فالقادم صعب، ولذلك هناك ضرورة لتكاتف الدول العربية مع مصر لمواجهة القادم، خاصة أن مصر هي قائدة العرب،  وأن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عندما أراد أن يخاطب العالم العربي جاء إلى جامعة القاهرة.

وشدد "علي" على ضرورة عدم النظر إلى مصر في لحظة من الزمن، فمن الضروري النظر إلى التاريخ والماضي والحاضر والمستقبل، معقبًا: "اوعى تنظر إلى الحالة الاقتصادية المؤقتة لمصر، الوقوف في ظهر مصر أمر واجب، فأي عربي لا يقف في ظهر مصر فهو خاسر، وقوفك بجانب مصر هو واجب اللحظة فيما هو قادم من إعادة تشكيل المنطقة، لأن القادم صعب، ويحتاج إلى قوى كبيرة مثل مصر".

وأشار "علي " إلي أن مصر كبيرة وعصية على أي مؤامرة،  وأنها عمود الخيمة فإذا تعرضت لأذى سيتضرر العالم العربي أجمع، وأن ما قد تفعله مصر للأمة في لحظة ما من اللحظات يساوي 20 أو 30 ترليون دولار، وليس عدة مليارات في صورة مساعدات.

 

حكومة إخوانية قد تتشكل في دولة إفريقية الفترة المقبلة

 

أضاف "علي "أن جماعة الإخوان الإرهابية تحولت إلى أخطبوط لديه عدة أذرع منتشرة في الكثير من الدول، فإدارة الجماعة أصبحت الآن في السويد، وأصبحت منتشرة في البرازيل وأمريكا اللاتينية،وأن الفترة المقبلة قد تشهد إعلان إحدى الدول الإفريقية أن حكوماتها إخوانية،  لأن الإخوان استطاعوا اختراق الكثير من الدول، والعديد من الأحزاب الأوروبية.

واستشهد "علي " فى حديثه  عن إختراق  الإخوان لكثير من المنظمات الحقوقية  الأوروبية بواقعة حصول  إحدى المنظمات  بقيادة الإيرلندية فاطمة حلاوة ابنة حسين حلاوة المسؤول عن العقيدة داخل جماعة الإخوان، وهبة الأطرش ابنة القيادي الإخواني محمد الأطرش  على ما يقرب من نصف مليار دولار.

 

عبد الرحيم علي يطالب بالنظر في ملف الإخوان: "لا يجب أن نضع رأسنا في التراب"

أوضح "علي " أن هناك حالة يقظة الآن في أوروبا من مخاطر جماعة الإخوان الإرهابية، خاصة في فرنسا التي قامت بوقف الكثير من أنشطة الإخوان، ووقف بعض الأئمة الذين لديهم علاقة بالإخوان.

وأبرز "علي " أن اليمين الأوروبي ضد الإخوان، ولكن مشكلة اليمين تتمثل في الخلط ما بين الإسلام والسنة، ولذلك هناك ضرورة للتواصل مع اليمين الأوروبي، لتعريفه الفرق ما بين جماعة الإخوان المتطرفة، والإسلام.

وطالب "علي " بضرورة دراسة وبحث ملف جماعة الإخوان الإرهابية، وعدم وضع رأسنا في التراب، لأنه  يوجد في تركيا 30 ألف شاب ليس لديهم علاقة مع الإخوان، وبعضهم لا يجد ما ياكله، وعلى الدولة أن تعمل على إعادة هؤلاء الشباب، ومعرفة ما يحدث داخل الجماعة، بعض الشباب صدقوا فكرة الجماعة في البداية،  وموجودين الآن في شوارع أنقرة".

وشدد عبد الرحيم علي على ضرورة فتح ودراسة ملف جماعة الإخوان بقوة، لأن مصر دولة قوية ولا تخشى من أي تنظيم"، وأنه ضد تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية كتنظيم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإعلامي أسامة كمال طوفان الأقصى غزة فلسطين جماعة الإخوان الإرهابیة الاحتلال الإسرائیلی الشعب الفلسطینی عبد الرحیم علی طوفان الأقصى أن الاحتلال فی قطاع غزة الکثیر من حدث فی إلى أن أن مصر

إقرأ أيضاً:

أجندة التوسع الإسرائيلي.. حرب غزة والطاقة واحتياطات الغاز

شكّل عام 1999 بداية الاهتمام العملي للشركات الإسرائيلية بحقول الغاز في المياه الإقليمية الفلسطينية، حيث أطلقت العمل في التنقيب والاستثمار، مما أدى لاحقا إلى تحول إسرائيل من جهة مستوردة للغاز إلى جهة مُصدرة.

وأضافت اكتشافات النفط والغاز في مياه شرق البحر الأبيض المتوسط عنصرا جديدا للصراع مع إسرائيل، وأعاقت طموحات إسرائيل التوسعية مسار النفط والغاز في حوض شرق المتوسط وعائداته.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2كتاب "مخيم تل الزعتر.. وقائع المجزرة المنسية".. عودة إلى ذاكرة فلسطينية موشومةlist 2 of 2أبو علي مصطفىend of list

واستطاعت سلطات الطاقة الإسرائيلية تأمين الاكتفاء الذاتي للسوق المحلي، وتشغيل 70% من الطاقة الكهربائية بالغاز المستخرج، وبدأت حكومة الاحتلال بإطلاق مشاريع الربط وتصدير الغاز مع دول الجوار العربي، ووضعت نصب عينيها الوصول إلى السوق الأوروبي، وغير ذلك من المشاريع الاستثمارية ذات البعد الجيوسياسي.

وتزامن كل هذا مع اكتشاف احتياطي من الغاز الطبيعي في المياه الإقليمية الفلسطينية قرابة شواطئ غزة، موزعا على حقلين، يدعى أكبرهما غزة مارين، والآخر الحقل الحدودي البحري الشمالي لقطاع غزة.

وعلى خلفية المعطيات الرقمية للطاقة، وظهور الجدوى الاقتصادية والجيوسياسية، أنجزت إسرائيل مد شبكة بنى تحتية عملاقة على امتداد الأرض وكافة المياه الإقليمية على امتداد ساحل فلسطين التاريخية.

خارطة الطاقة

تشمل خارطة الطاقة الإسرائيلية حقول الغاز في لفيتان وتمار ومنصات الإنتاج قبالة شواطئ عسقلان وحيفا في البحر المتوسط، وكذلك محطات ضخ وتوزيع الغاز بغرض التسييل إلى شركة الغاز المصرية "مدكو" في سيناء، ومحطات المعالجة وتخفيض ضغط الغاز التي تهتم بالضخ عبر شبكة خطوط للسوق المحلي.

كما تتباحث سلطات الطاقة الإسرائيلية مع شركة شيفرون الأميركية لإنشاء محطات تسييل عائمة على الشاطئ الفلسطيني قبالة المدن الكبرى.

فقد قدّرت شركة بريتيش غاز -التي كشفت حقلين على شواطئ غزة- كمية الاحتياط بنحو 1.5 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، وتتراوح القيمة السوقية الكلية للغاز في الحقلين ما بين 6 مليارات و8 مليارات دولار، بحسب التقديرات.

كما تقدر اكتشافات النفط والغاز الطبيعي في حوض البحر الشامي في شرق البحر الأبيض المتوسط والبالغة 122 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي بقيمة صافية تبلغ 453 مليار دولار (أسعار 2017)، و1.7 مليار برميل من النفط القابل للاستخراج بقيمة صافية تبلغ نحو 71 مليار دولار.

وفي عام 2021، قدّر تقرير المؤسسة الأميركية للمسح الجيولوجي احتياطات الغاز المتوقعة في شرق البحر الأبيض المتوسط بنحو 286.2 تريليون قدم مكعب من الغاز.

أما إجمالي إنتاج حقل الغاز لفيتان فيقدر بنحو 12 مليار متر مكعب سنويا، وسيرتفع ذلك تدريجيا إلى حوالي 21 مليار متر مكعب سنويا.

كما تقدر احتياطيات حقل تمار بنحو 280 مليار متر مكعب، وبدأ الإنتاج فيه عام 2013، وتنتج منصة غاز تمار ما يتراوح بين 7.1 و8.5 ملايين متر مكعب يوميا من الغاز الطبيعي.

وتحجب الجهات الإسرائيلية المختصة الفائدة المتحققة من وضع اليد على الغاز الفلسطيني، وكذلك المترتبة على مشاريع الاستثمار وفي خطوط التعاون مع دول الجوار.

مشروع استعماري

تسعى إسرائيل إلى استغلال الموارد الفلسطينية، وتحقيق أهدافها الاستعمارية والاقتصادية من خلال تصدير "الغاز المسروق" وإبرام صفقات مع الدول المجاورة بمشاركة الاتحاد الأوروبي.

وتفيد تقارير أممية بأن الاحتلال منع الفلسطينيين من الاستفادة من ثرواتهم الطبيعية المقدر قيمتها بمليارات الدولارات، ويسعى من خلال حربه التدميرية الحالية إلى تهجير أهالي قطاع غزة.

وتمارس حكومة الاحتلال سياسة مزدوجة في التعامل مع مصادر الطاقة الفلسطينية، فهي من جهة تمنع السلطة من الوصول إلى آبار الطاقة سواء التي على حدود الضفة مع نهر الأردن أو التي في المياه الإقليمية قبالة شاطئ غزة، فالضفة تحت الاحتلال المباشر وسكان غزة لم يكن مسموحا لهم بالوصول إلى أكثر من 7 كيلومترات في البحر.

وبحسب تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) صدر في 2019، أكد علماء جيولوجيون واقتصاديون في مجال الموارد الطبيعية أن الأراضي الفلسطينية المحتلة تقع فوق خزانات كبيرة من النفط والغاز، في المنطقة (ج) من الضفة الغربية المحتلة وساحل البحر الأبيض المتوسط قبالة قطاع غزة.

ومع ذلك، لا يزال الاحتلال يمنع الفلسطينيين من تطوير حقول الطاقة لديهم لاستغلالها والاستفادة منها، وعلى هذا النحو، فقد حُرم الشعب الفلسطيني من فوائد استخدام هذا المورد الطبيعي لتمويل التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتلبية احتياجاته من الطاقة.

وتقدر الخسائر المتراكمة بمليارات الدولارات، وكلما طال أمد منع إسرائيل للفلسطينيين من استغلال احتياطاتهم من النفط والغاز الطبيعي، زادت تكاليف الفرصة البديلة وتزايدت تكاليف الاحتلال الإجمالية التي يتحملها الفلسطينيون.

وفي الوقت نفسه تجاهلت حكومة الاحتلال اتفاق السلطة مع شركة "شل" للتنقيب والاستكشاف في المنطقة البحرية أمام ساحل غزة، وعرقلت على مدى عقدين أي فرص لتنمية حقل غزة "مارين" من خلال عمليات حفر الآبار وإنتاج الغاز، مما أدى إلى خروج شركة "شل" من الحقل.

كما فرض الاحتلال تضيقا أو منعا لاستجرار الغاز الفلسطيني عبر الأراضي المحتلة عام 1948 أو المناطق التي تقع ضمن أراضي المستوطنات، كما أنها تضع قيودا على العوائد المالية التي يفترض أنها من نصيب الجانب الفلسطيني.

الطاقة والحرب على غزة

يسيطر الاحتلال الإسرائيلي على موارد الطاقة والمياه في غزة، مما يعيق جهود إنشاء بنية تحتية طاقوية مستقلة في القطاع، ويستفيد الاحتلال من "الغاز المسروق" والمياه، في حين يعاني الفلسطينيون في غزة من أزمة طاقة حادة.

وفي الربط بين موارد الطاقة قبالة سواحل غزة والحرب الإسرائيلية على القطاع، نشر موقع "موندويس" الأميركي مقالا للكاتبة تارا علامي قالت فيه إنه لا يمكن النظر إلى العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة بمعزل عن الموارد الغنية المتمثلة بالغاز الطبيعي الذي تزخر به شواطئها.

وأضافت أن تعمد الهجوم الإسرائيلي تدمير المباني والبنى التحتية وقتل وجرح عشرات آلاف الفلسطينيين ما هو إلا لدفع السكان إلى الهجرة لتخلو غزة للاحتلال، لاستكمال المشروع الذي يهدف إلى بناء دولة استعمارية عرقية.

وتحت عنوان "محو غزة من الخريطة.. أجندة الأموال الطائلة ومصادرة احتياطيات فلسطين البحرية من الغاز الطبيعي" نشر "مركز أبحاث العولمة" ومقره مدينة مونتريال الكندية ملفا موسعا تضمن عدة تقارير ومقالات ولقاءات مع خبراء تتحدث عما وصفها "الأهداف الخفية" للعدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة.

وتحدث الملف عن تهجير الفلسطينيين من وطنهم، للتمكن من مصادرة احتياطيات الغاز الطبيعي البحرية في غزة.

وتلفت التقارير في الملف إلى أن الحرب المدمرة على قطاع غزة جاءت بعد 10 سنوات من تقرير للصحفية البريطانية "فيليسيتي أربوثنوت" قالت فيه إن إسرائيل تسعى إلى أن تكون مُصدّرا رئيسيا للغاز الطبيعي وبعض النفط.

وكانت أربوثنوت قد شددت في تحليلها على أن حكومات ووسائل إعلام اعتبرت أن حقل الغاز الطبيعي العملاق لفيتان، في شرق البحر الأبيض المتوسط، الذي اكتشف في 2010، يقع "قبالة سواحل إسرائيل"، في اعتراف ضمني بأنه ملك للاحتلال، مع أن جزءا منه يقع في مياه قطاع غزة.

لكن في المقابل، لا بد من التأكيد على أن أهداف إسرائيل المعلنة في حربها على غزة لم تتطرق من قريب ولا بعيد إلى ملف الغاز، وإنما انحصرت في تحقيق أهداف أمنية وعسكرية ضد المقاومة الفلسطينية وحاضنتها الشعبية في قطاع غزة، وهذا لا ينفي وجود أطماع لإسرائيل تتعلق في هذا الملف، لكنها لم تكن في على أجندة صناع القرار في إسرائيل التي تعرضت لهجوم مباغت أفقدها توازنها من قبل المقاومة الفلسطينية وفي مقدمتها كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

اشتراطات أمنية

وتدعي سلطات الاحتلال أن احتياطيات الغاز قبالة قطاع غزة "كنز خاص بها"، واعتبر الاقتصادي الكندي ميشيل تشوسودوفسكي، مؤسس ورئيس مركز أبحاث العولمة، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن إعلان رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو الحرب على قطاع غزة هو استمرار لغزو غزة الذي بدأ في 2008 في إطار "عملية الرصاص المصبوب".

ويضيف تشوسودوفسكي أن الهدف الأساسي من العملية هو الاحتلال العسكري الصريح لغزة وطرد الفلسطينيين من وطنهم، ومصادرة احتياطيات الغاز الطبيعي البحرية في غزة، وتحديدا تلك التي اكتشفتها شركة "بريتش غاز" في 1999 قبالة القطاع، وكذلك اكتشافات حوض الشام عام 2013.

وكانت صحيفة المونيتور قد كشفت قبل نحو عامين، عن وجود محادثات سرية بين إسرائيل ودول إقليمية حول التنقيب على الغاز الطبيعي قبالة سواحل قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة أن إسرائيل أجلت عمليات التنقيب عن الغاز قبالة سواحل غزة لدواع أمنية، وأنها اشترطت "تنفيذ إجراءات عملية تضمن لها أمنها" قبل البدء بعمليات استخراج الغاز من حقول غزة التي كانت مقررة بداية عام 2024.

التطبيع الأخضر

ومع علم سلطات الاحتلال أن الزمن الافتراضي للطاقة، بالجدوى البيئية والاقتصادية وبروز مشاريع الطاقة البديلة، سينتهي بمدى زمني لا يتجاوز 30 عاما اعتبارا من 2021، فقد بدأت إسرائيل العمل بمشروع التطبيع الأخضر (الطاقة البديلة) مع الجوار العربي في وتيرة متسارعة منذ مطلع القرن الحالي.

وهذا المعطى يقف خلف مشروع التطبيع الأخضر بحيث يمنح أفقا زمنيا أطول لإسرائيل لاستثمارات ونفوذ في الإقليم بعد انتهاء عمر استخدام طاقة الغاز الطبيعي بحلول عام 2050.
وفي كتاب "تحدّي الرأسمالية الخضراء: العدالة المناخية والانتقال الطاقي في المنطقة العربية" لمؤلفيه الجزائري حمزة حموشان والبريطانية كايتي ساندويل يشير الكاتبان إلى الاتفاقيات الإسرائيلية التطبيعية مع دول الجوار العربي، ويؤكدان أن إسرائيل تركز في جزء كبير منها على الطاقة والغاز والحفاظ على ثرواتها في هذا الإطار.

فعلى سبيل المثال -يشير فصل من الكتاب نقلته الكاتبة الفلسطينية منال شقير في مقال- إلى أن الأردن سيبيع إسرائيل كل الكهرباء المُولَّدَة من مزرعة الطاقة الشمسية التي سيتم بناؤها على أرضه مقابل 180 مليون دولار سنويا.

ويقول إن الأساس المنطقي هو أن إسرائيل لن تحتاج إلى استخدام طاقتها لتشغيل محطة تحلية المياه التي ستزوّد الأردن بـ200 مليون متر مكعب من المياه سنويا.

وهذا جزء من الهدف الإسرائيلي المتمثّل في تعزيز قطاعيْ الطاقة وتحلية المياه سويّة.

وتُعَدُّ تحلية المياه، التي تسعى إسرائيل إلى الاعتماد عليها كمصدر رئيسي للمياه بحلول عام 2030، كثيفة الاستهلاك للطاقة، إذ تشكل ما نسبته 3.4% من استهلاكها الإجمالي للطاقة، بالتالي تسعى حكومة الاحتلال إلى زيادة وصولها إلى مصادر بديلة للطاقة، وسيوفّر "التطبيع الأخضر" أحد هذه المصادر.

الأردن محروم من طاقته

ولا تسمح الصفقة للأردن -الذي تشكّل وارداته من الغاز الطبيعي نسبة 75% من مصادر الطاقة فيه، بالحصول على الطاقة من المشروع والاستفادة من قطاع الطاقة الخاص به- بل سيواصل استيراد الغاز من إسرائيل، وفق اتفاقية الغاز سيئة الصيت بين الجانبين.

فوفقا لصفقة الـ10 مليارات دولار، سيزوّد حقل لفيتان، وهو حقل غاز طبيعي في البحر الأبيض المتوسط تسيطر عليه إسرائيل، الأردن بـ60 مليار متر مكعب من الغاز على مدى 15 سنة.

وسيظلّ الأردن رهينة لواردات الغاز الطبيعي وتحديدا من إسرائيل -وفق ما ورد في الكتاب- بينما يُصدّر طاقته الخضراء من أجل الحصول على المياه المُحلّاة منها.

ويسمح التطبيع البيئي لإسرائيل بإعادة تشكيل موقعها في قطاعيْ الطاقة والمياه على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وبالتالي تعزيز قوتها السياسية والدبلوماسية في المنطقة والعالم.

مقالات مشابهة

  • شهداء وجرحى في قصف قوات الاحتلال لمناطق متفرقة من قطاع غزة
  • قادة جيش الاحتلال: توجد حالة من الإنهاك بين الجنود بسبب الخدمة المتواصلة
  • أردوغان: لغة التهديد الإسرائيلية ضد لبنان تقلقنا بشدة على مستقبل المنطقة
  • رئيس الوزراء: قادرون على جذب ضعف عدد السائحين خلال الفترة المقبلة
  • لليوم الـ 270.. إسرائيل تواصل حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة
  • أولمرت: إسرائيل ستعاني من ألم لم تشهده مطلقا حال اندلاع حرب مع حزب الله
  • الكويت تؤكد تواجدها الدائم والأبدي بالصفوف الأولى لمناصرة القضية الفلسطينية
  • خبير أمني فلسطيني للجزيرة نت: إسرائيل فشلت في القضاء على حماس وستعجز عن احتلال غزة
  • كيف يؤثر امتلاك إسرائيل لطائرات F35 في المنطقة؟
  • أجندة التوسع الإسرائيلي.. حرب غزة والطاقة واحتياطات الغاز