يحرص العديد من الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية، أو الحوامل على تناول الفيتامينات لتعويض النقص الذي فقده الجسم، ولكن على الرغم من فوائدها إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب بعض الأضرار على الصحة.

الإفراط في تناول الفيتامينات 

يفرط بعض الأشخاص خاصة طلاب الثانوية العامة في تناول الفيتامينات، ظنا منهم أنها تساعد أجسامهم أكثر، فينقلب الأمر إلى الضد، ونتيجة لذلك قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن تناول جرعات زائدة من الفيتامينات إجراء غير سليم، وقد يعرض الفرد لآثار جانبية أو التسمم.

وتابع «بدران»، أن الأعراض تشمل التي تظهر على الشخص عند تناول جرعة زائدة من الفيتامينات المتعددة، في البول الداكن وكثرة وزيادة كمية البول، وجفاف الشفتين وتهيج العين، بالإضافة إلى زيادة حساسية العين للضوء وضربات قلب سريعة، وآلام العظام وألم عضلي والإغماء والصداع وإحمرار الجلد.

توجد آثار جانبية خطيرة ناجمة عن تناول فيتامين «سي» بجرعات زائدة، وذلك لأن الجسم لا يستطيع تخزين الفيتامين، ويمكن أن تؤدي الجرعات العالية إلى اضطراب في المعدة والإسهال، وتكوين حصوات بالكلى، وكذلك يمكن أن يؤدي تناول جرعة زائدة من فيتامين «د» إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم، حيث تتسبب زيادة الكالسيوم في ضعف عمل الكلى وتكوين حصوات،  وكذا يزيد من درجة الحموضة في الدم، ويمكن أن يسبب الغثيان والقيء.

وزارة الصحة والسكان 

وكانت وزارة الصحة والسكان، نصحت بتجنب الإفراط في تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بشكل عام، قائلة إنه يتم تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية لتحسين الصحة، ومع ذلك فهي ليست بالضرورة آمنة للجميع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفيتامينات الإفراط في تناول الفيتامينات استشاري مناعة وزارة الصحة والسكان تناول الفیتامینات الإفراط فی تناول

إقرأ أيضاً:

استشاري نفسي يوضح مخاطر الألعاب الإلكترونية التي بها جرائم على الطفل .. فيديو

الرياض

أوضح الدكتور محمد اليوسف استشاري الطب النفسي مخاطر الألعاب الإلكترونية التي تحوي جرائم وقتل على الطفل

وقال اليوسف :” إذا لعب الطفل فترات طويلة على ألعاب فيها جرائم مثل سطو على البنوك ، فيها تفحيط ،أو ما شابه فهنا الطفل يتقمص شخصية البطل في اللعبة

وأضاف ” الطفل يعتقد أن هذه بطولة ،الهروب من الشرطة والضرب وغيره ،كما أنه خلال اللعبة يعيش الموت يوميا ،وهذا يؤدي إلى عدم وجود الخوف بداخله من وجود الموت ”

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/JgReK5hCbFBklLE.mp4

مقالات مشابهة

  • استشاري نفسي يوضح مخاطر الألعاب الإلكترونية التي بها جرائم على الطفل .. فيديو
  • دراسات: بدائل اللحوم النباتية أفضل للصحة.. وتناول حبوب الفيتامينات لا يطيل العمر
  • ماذا يحدث للجسم في حال تناول المخبوزات على الإفطار؟ .. خبيرة تغذية تجيب
  • فيديو| استشاري يوضح إجراءً هامًا لتجنب آلام القدم والكاحل
  • تحذير من تناول الطعام قبل السباحة مباشرة.. ماذا يحدث للجسم؟
  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • الأطعمة الأكثر ضررا للكلى
  • 5 فئات ممنوعة من العنب.. ماذا يحدث عند الإفراط في تناوله؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند شرب عصير الكيوي يومياً؟
  • خبير تغذية يوضح أهمية تناول المرق وتأثيره على الصحة العامة