كشفت الإذاعة الإسرائيلية أن تل أبيب تدرس التوجه نحو صفقة تبادل أسرى بعد حادثة مقتل 3 من الأسرى الإسرائيليين بطريق الخطأ في الشجاعية بقطاع غزة.

كما قال القائد الأسبق للواء جولاني موشيه كابلنسكي إن استعادة "المختطفين" (الأسرى) تتم فقط عبر صفقة وليس عبر الضغط العسكري.

واعترف جيش الاحتلال، الجمعة، بأنه قتل عن طريق "الخطأ" 3 من الأسرى الإسرائيليين في غزة.

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ما حدث بالمأساة، فيما تظاهرت عائلات المحتجزين أمام وزارة الدفاع للمطالبة بصفقة تبادل فورا مع حركة حماس.

وفي المقابل، أوضح القيادي بحركة حماس أسامة حمدان، أنه لا تبادل للأسرى قبل وقف العدوان وقبول شروط المقاومة.

وقال في تصريحات صحفية "لا ثقة لدينا في الموقف الأمريكي وإدارة بايدن شريكة في مجازر الاحتلال على المدنيين في قطاع غزة".

وأعلنت حركة حماس، أنها أبلغت الوسطاء شروطها لاستئناف التفاوض وهي وقف إطلاق نار شامل ومتبادل، بحسب ما نقلت وسائل إعلام فلسطينية.

وأفرجت حماس خلال هدنة امتدت أسبوعا في أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني عن أكثر من 100 امرأة وطفل وأجنبي كانت تحتجزهم في غزة مقابل إفراج إسرائيل عن 240 امرأة وقاصرا. 

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلفت حتى الجمعة 18 ألفا و800 قتيل و51 ألف مصاب، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية.

المصدر | متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: حماس إسرائيل غزة

إقرأ أيضاً:

شرطة الاحتلال تقمع مظاهرة مناهضة لحكومة نتنياهو بالقدس

القدس - صفا

قمعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، السبت،  مظاهرة بالقدس شارك فيها آلاف الأشخاص للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية بغزة، وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

وقالت وسائل إعلام عبرية، بينها هيئة البث الرسمية وصحيفة "يديعوت أحرنوت" الخاصة، إنّ شرطة الاحتلال اعتدت بالضرب المبرح على عدد من المتظاهرين بالقدس، واعتقلت أحدهم على الأقل.

بدورها، ذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أنها سجلت مقطعًا مصورًا لأحد أفراد الشرطة وهو يسب أحد المتظاهرين بعبارات نابية.

وأشارت الإذاعة إلى أن اشتباكات عنيفة نشبت بين الشرطة والمحتجين في أعقاب المظاهرة المناهضة لحكومة نتنياهو.

والسبت، تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين، في عديد المناطق، منها تل أبيب، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية، وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

وفي الأسابيع الأخيرة، صعّد معارضون للحكومة وذوو أسرى إسرائيليين في غزة، من نشاطاتهم الاحتجاجية، للمطالبة بصفقة تبادل أسرى وتبكير الانتخابات العامة.

ومساء الأحد الماضي، قال نتنياهو، للقناة "14" الخاصة المقربة منه، إنه "مستعد لصفقة جزئية" يستعيد بها بعض الأسرى المحتجزين في غزة، مؤكدا "ضرورة استئناف الحرب بعد الهدنة لاستكمال أهدافها".

وتشن "إسرائيل" منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا على غزة خلفت أكثر من 124 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل "إسرائيل" هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها "فورا"، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح جنوبي القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

مقالات مشابهة

  • حماس: استخدام إسرائيل للأسرى دروعا بشرية جريمة حرب
  • إعلان جديد للفريق الحكومي بشأن صفقة تبادل الأسرى مع مليشيا الحوثي
  • شرطة الاحتلال تقمع مظاهرة مناهضة لحكومة نتنياهو بالقدس
  • شرطة "إسرائيل" تقمع مظاهرة مناهضة لحكومة نتنياهو بالقدس
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون لإسقاط حكومة نتنياهو ويطالبون بصفقة تبادل أسرى فورية
  • ذوو أسرى الاحتلال بغزة يطالبون بعدم السماح لنتنياهو بنسف صفقة التبادل
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون لإسقاط حكومة نتنياهو ويطالبون بصفقة تبادل أسرى فورية (فيديوهات)
  • الآلاف يتظاهرون في إسرائيل للمطالبة بانتخابات مبكرة وصفقة تبادل
  • واشنطن تحاول سد الفجوات بين حماس وإسرائيل بشأن صفقة تبادل المحتجزين
  • صياغة جديدة لمقترح «بايدن».. محاولات أمريكية لإتمام اتفاق بين إسرائيل وحماس (فيديو)