شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن مؤتمر دول جوار السودان يؤكد على الحل السياسي وبدء عملية شاملة، القاهرة 13 يوليو 2023 أنهى مؤتمر دول جوار السودان الخميس، أعماله بالقاهرة بالتأكيد على أهمية الحل السياسي لوقف الصراع الدائر بين الجيش .،بحسب ما نشر سودان تربيون، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مؤتمر دول جوار السودان يؤكد على الحل السياسي وبدء عملية شاملة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مؤتمر دول جوار السودان يؤكد على الحل السياسي وبدء...

القاهرة 13 يوليو 2023- أنهى مؤتمر دول جوار السودان الخميس، أعماله بالقاهرة بالتأكيد على أهمية الحل السياسي لوقف الصراع الدائر بين الجيش والدعم السريع، وإطلاق حوار لبدء عملية سياسية شاملة. والتأم في القاهرة لساعات مؤتمر دول الجوار بمشاركة سبع دول تحادد السودان غربا وشرقا وشمالا، وتتأثر بقوة جراء الحرب التي دخلت شهر الرابع حيث تستضيف غالبها الاف الفارين من القتال. وتحدث البيان الختامي للمؤتمر عن القلق العميق إزاء استمرار العمليات العسكرية والتدهور الحاد للوضع الأمني والإنساني في السودان وإدانة الاعتداءات المتكررة على المدنيين والمرافق الصحية والخدمية، ومناشدة كافة أطراف المجتمع الدولي لبذل قصارى الجهد لتوفير المساعدات الإغاثية العاجلة لمعالجة النقص الحاد في الأغذية والأدوية ومستلزمات الرعاية الصحية، بما يخفف من وطأة التداعيات الخطيرة للأزمة على المدنيين الأبرياء. وناشد الأطراف المتحاربة بوقف التصعيد والالتزام بالوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار لإنهاء الحرب، وتجنب إزهاق أرواح المدنيين وإتلاف الممتلكات. وجرى وفقا للبيان “التأكيد على أهمية الحل السياسي لوقف الصراع الدائر، وإطلاق حوار جامع للأطراف السودانية يهدف لبدء عملية سياسية شاملة تلبي طموحات وتطلعات الشعب السوداني في الاستقرار”. وتم الاتفاق على تشكيل آليه وزارية بشأن الأزمة السودانية على مستوى وزراء خارجية دول الجوار، تعقد اجتماعها الأول في جمهورية تشاد، لتضع خطة عمل تنفيذية تتضمن وضع حلول عملية وقابلة للتنفيذ لوقف الاقتتال والتوصل إلى حل …

مؤتمر دول جوار السودان يؤكد على الحل السياسي وبدء عملية شاملة سودان تربيون.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الجيش تاق برس موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

«تحرير السودان- قيادة عبد الواحد» تعتذر عن المشاركة في الحوار السياسي بأديس

حركة/ جيش تحرير السودان- قيادة عبد الواحد، قالت إن الاتحاد الأفريقي لم يستجب لطلب تقدمت به قبل المشاركة في الاجتماع ما دفعها للاعتذار.

بورتسودان: التغيير

أعلنت حركة/ جيش تحرير السودان- قيادة عبد الواحد محمد أحمد النور، اعتذارها عن المشاركة في مؤتمر اجتماع المرحلة الأولى من الحوار السياسي الذي تنظمه الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وذلك لعدم مدها بقائمة المشاركين.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023م قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية، ويأتي اجتماع أديس أبابا ضمن جهود عديدة لحل الأزمة.

وقال مسؤول القطاع الإعلامي الناطق باسم حركة/ جيش تحرير السودان محمد عبد الرحمن الناير في بيان صحفي، إن الحركة رحبت بالدعوة المقدمة من الاتحاد الأفريقي والتي تتعلق بمؤتمر الحوار السياسي الذي ينظمه الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا في الفترة من 10– 15 يوليو 2024م، وأصدرت تصريحاً بذلك في يوم 5 يوليو الجاري.

وأضاف: “طالبت الحركة الاتحاد الأفريقي بمدها بقائمة المشاركين في المؤتمر قبل إرسال وفدها إلى أديس أبابا، لجهة أن الحركة لديها موقف ثابت ومبدئي لن تجلس مع المؤتمر الوطني وواجهاته لأي سبب من الأسباب”.

وتابع: “ولكن الاتحاد لم يستجب لطلبها لأسباب يعلمها، لذا تعتذر حركة/ جيش تحرير السودان عن المشاركة في هذا المؤتمر”.

وكانت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية «تقدم»، قررت الاعتذار عن المشاركة في الاجتماع، بسبب سيطرة  عناصر النظام السابق وقوى الحرب عليه- حسب وصفها.

وقالت إن الدعوة التي تلقتها افتقرت للتفاصيل حول الأطراف والمنهجية المتبعة في تصميم العملية، وأكدت أنها لم تنجح خلال اجتماع إسفيري مع الآلية الأفريقية في الحصول على التفاصيل المطلوبة حيث تحفظت الآلية ولم تعلنها عن الأطراف المشاركة، ورفضت التشاور حول ذلك.

كما اعتذر عن المشاركة حزب البعث الأصل، واعتبر أن المؤتمر يهدف إلى تطبيع العلاقة مع النظام السابق والداعمين لاستمرار الحرب.

الوسومأديس أبابا الاتحاد الأفريقي السودان المؤتمر الوطني تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية- تقدم حركة جيش تحرير السودان حزب البعث العربي (الأصل) عبد الواحد محمد النور

مقالات مشابهة

  • بايدن في أول مؤتمر صحفي منفرد منذ 8 شهور يؤكد عدم انسحابه من الانتخابات.. الرئيس الأمريكي: أستطيع تحمل الضعوط لفترة أخرى
  • تغيرات المشهد السياسي في السودان
  • مؤتمر للقوى السودانية بأديس أبابا وعقار يدعو لوصم الدعم السريع بالإرهاب
  • «تحرير السودان- قيادة عبد الواحد» تعتذر عن المشاركة في الحوار السياسي بأديس
  • الحوار السياسي يكون داخل السودان فقط
  • عضو «المصرية للاقتصاد السياسي»: مؤتمر رئيس الوزراء كان احترافيا
  • متخصص بالشأن الأفريقي: مؤتمر القوى السودانية بالقاهرة يستهدف وضع خارطة طريق للحل السياسي
  • عبدالقادر الحيمي: بورتسودان” ليست الحل لورطة آبي أحمد
  • باحث: مؤتمر القاهرة نقطة انطلاق حقيقية لنهاية الصراع في السودان (فيديو)
  • باحث: مؤتمر القاهرة نقطة انطلاق حقيقية لنهاية الصراع في السودان