ذكرت شبكة الجزيرة القطرية في بيان، السبت، أنها قررت إحالة قضية "اغتيال" أحد مصوريها في غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وأضافت الجزيرة في بيانها "قررنا إحالة ملف جريمة اغتيال مصورنا الزميل سامر أبو دقة بشكل عاجل إلى المحكمة الجنائية الدولية".

وقالت الجزيرة إن مصورها أبو دقة قتل في غارة بطائرة مسيرة الجمعة في أثناء قيامه بتغطية قصف سابق لمدرسة تستخدم كملجأ للنازحين في جنوب قطاع غزة.

ولم يتسن لرويترز التحقق من تفاصيل الحادث.

ولم يرد  المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، على طلب موقع الحرة التعليق عبر الهاتف أو الرسائل النصية حتى وقت نشر الخبر.

وكانت الجزيرة قد أكدت، الجمعة، أن المصور أبو دقة قتل أثناء تغطيته لقصف سابق لمدرسة تستخدم كمأوى للنازحين في جنوب قطاع غزة، مشيرة إلى أنه لم يجد ملاذا آمنا أو رعاية طبية بعد إصابته في الضربة بمدرسة فرحانة في خان يونس وتوفي متأثرا بجراحه قبل السماح لسيارات الإسعاف بالدخول إلى المنطقة.

ولم يرد الجيش الإسرائيلي على طلب للتعليق لوكالة رويترز.

وقالت الجزيرة في بيان إن مصورها "ترك ينزف لأكثر من 5 ساعات بعد إصابته"، مضيفة أن القوات الإسرائيلية منعت سيارات الإسعاف وعمال الإنقاذ من الوصول إليه، وحرمته من العلاج الطارئ الذي كان في أمس الحاجة إليه.

وكان الصحفيون يقومون بالتغطية من المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة، والتي أصبحت في مركز الهجوم البري الإسرائيلي في الأيام الأخيرة.

وقالت إدارة الدفاع المدني التابعة لوزارة الداخلية التي تسيطر عليها "حماس" إن ثلاثة من عمال الإنقاذ في غزة قتلوا أيضا في ضربة على المدرسة. ولم تتمكن رويترز على الفور من تحديد تسلسل الأحداث.

وقالت الجزيرة إن كبير مراسليها وائل الدحدوح أصيب في يده في الهجوم لكنه تمكن من الوصول إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج من إصاباته.

شبكة "الجزيرة" تعلن مقتل مصورها وإصابة مراسلها في غزة قال متحدث باسم شبكة الجزيرة الفضائية إن مصورها سامر أبو دقة قُتل، اليوم الجمعة، في جنوب قطاع غزة.

والدحدوح، المراسل في غزة، معروف بشكل خاص للمشاهدين في جميع أنحاء الشرق الأوسط بعد أن علم الشهر الماضي خلال بث مباشر مؤثر أن زوجته وابنه وابنته وحفيده قتلوا فيما قالت الشبكة إنها غارة جوية إسرائيلية.

قالت لجنة حماية الصحفيين الجمعة إن الحرب المستمرة منذ شهرين في غزة تسببت في خسائر فادحة في صفوف الصحفيين حيث قتل ما لا يقل عن 64 صحفيا وعاملا في مجال الإعلام.

ودعت اللجنة السلطات الدولية إلى "إجراء تحقيق مستقل في الهجوم لمحاسبة مرتكبيه".

وردا على سؤال حول مقتل سامر أبو دقة، قدم المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، تعازيه في إفادة صحفية، الجمعة، لعائلة أبو دقة وأحبائه، مضيفا "ليست لدينا حتى الآن أي مؤشرات على أن الإسرائيليين يتعمدون ملاحقة الصحفيين الذين يغطون هذه الحرب".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی جنوب قطاع غزة أبو دقة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الامارات تحكم بالسجن المؤبد على 43 معارضا سياسيا

وأضافت أن المحكمة أصدرت أحكاما مخففة على 11 آخرين وأدانت ست شركات بتهمة غسل أموال لدعم التنظيم “”.

وقال تحالف مكون من جماعات معنية بحقوق الإنسان، يضم منظمة هيومن رايش ووتش، إن الإدانات الصادرة جاءت بعد محاكمة جماعية “غير منصفة على الإطلاق” ودعا إلى إسقاط الإحكام فورا.

ولم يرد المكتب الإعلامي لدولة الإمارات بعد على طلب للتعقيب. وقالت وكالة أنباء الإمارات أنه يمكن الطعن في الأحكام أمام المحكمة الاتحادية العليا في أبوظبي.

وذكرت أن المدانين هم أعضاء في لجنة العدالة والكرامة، وهي تنظيم محلي تابع لجماعة الإخوان المسلمين ومن أقدم الحركات الإسلامية وأكثرها نفوذا في العالم العربي، وصنفتها الإمارات في 2014 على أنها منظمة إرهابية.

ونقلت الوكالة عن المحكمة القول إن المدانين “عملوا على صنع واستنساخ أحداث عنف متشابهة ومتكررة في الدولة لما حدث بدول عربية من مظاهرات والاصطدام بين الأمن و جموع المتظاهرين وسقوط الضحايا من القتلى و المصابين في الميادين و الشوارع وتخريب المنشآت”.

ولم تخض في التفاصيل.

وقالت جوي شيا، الباحثة في شؤون الإمارات لدى هيومن رايتش ووتش في بيان “هذه الأحكام الطويلة المبالغ فيها تهزأ بمفهوم العدالة وتدق مسمارا آخر في نعش المجتمع المدني الناشئ في البلاد”.

وأضافت “أخضعت دولة الإمارات العشرات من أشد المدافعين عن حقوق الإنسان وأعضاء المجتمع المدني لمحاكمة غير عادلة يشوبها انتهاك المعايير القانونية المرعية ومزاعم التعذيب”.

وقال مركز الإمارات للدفاع عن المعتقلين إن المدانين أُدينوا بالفعل في عام 2013 لتورطهم في أنشطة الجماعة، مما أثار مخاوف من أن الإمارات تحاكم الأشخاص مرتين على الجرم ذاته.

رويترز

مقالات مشابهة

  • الامارات تحكم بالسجن المؤبد على 43 معارضا سياسيا
  • حكومة ستارمر تواجه أول اختبار أخلاقي: هل تستمر بحماية نتنياهو؟
  • 13 يومًا من توغل الاحتلال تحيل مخيم الشجاعية إلى أطلال وركام
  • هل يتجنب نتنياهو التوقف في أوروبا خشية اعتقاله؟
  • خوفًا من الاعتقال.. نتنياهو يرفض التوقف في أوروبا خلال رحلته إلى واشنطن
  • تقارير.. نتنياهو لن يتوقف في أوروبا خشية اعتقاله
  • المرصد الأورومتوسطي: سلطة المحكمة الجنائية الدولية ليست معاقبة إسرائيل فقط بل ردعها عن تصرفاتها
  • الحكومة البريطانية الجديدة تخالف نهج سابقتها تجاه إسرائيل!
  • تقرير: حكومة بريطانيا الجديدة تتخذ موقفا مغايرا عن سابقتها بشأن الجنائية الدولية وغزة
  • تقرير: الحكومة البريطانية الجديدة تتخذ موقفا مغايرا عن سابقتها بشأن الجنائية الدولية وغزة