نظمت منطقة السويس الأزهرية، ورشة عمل في اللغة العربية والخط، برعاية الدكتور مؤمن الهواري رئيس المنطقة، استعدادا للمشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

ورشة عمل لمعلمي الخط العربي

 

نظمت الإدارة المركزية لمنطقة السويس الأزهرية، ورشة عمل لمعلمي الخط العربي بمعاهد منطقة السويس، تحت إشراف وفاء علي، موجه عام اللغة العربية، وبحضورالشيخ خالد أبو العلا، مدير الإدارة التعليمية، محمد كامل ومحمد أبو المجد، وجليلة محمود، موجهي اللغة العربية.

رئيس المنطقة يؤكد على المشاركة في اليوم العالمي للغة العربية

 

أكد الدكتور مؤمن الهواري رئيس منطقة السويس الأزهرية، خلال متابعته لورشة العمال في الخط العربي، ضرورة مشاركة جميع معاهد المنطقة بجميع المراحل في فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية على مدار الأسبوع الجاري.

ووجه بأنه يجرى الاحتفال باللغة العربية من خلال الإذاعة الصباحية بالمعاهد، وإلقاء كلمات عن مكانة اللغة العربية لكونها لغة القرآن الكريم، وإقامة ورش عمل في مختلف فروع اللغة العربية، وعمل مجلة الحائط بالمعاهد والمسابقات الطلابية بين الفصول في كل ما يخص اللغة العربية، مضيفا أنه سيجرى تشكيل لجنة لتقييم جميع فعاليات أسبوع اللغة العربية بجميع معاهد المنطقة، وتكريم المتميزين منهم، دعما للغة العربية ومكانتها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة السويس منطقة السويس الأزهرية اليوم العالمي للغة العربية العالمی للغة العربیة اللغة العربیة ورشة عمل

إقرأ أيضاً:

«دبي للثقافة».. تضيء على روائع الخط العربي

دبي (الاتحاد)
سلسلة من ورش العمل والتجارب الفنية الملهمة، تقدمها هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة»، لجميع أفراد المجتمع على مدار شهر أكتوبر 2024، من خلال مشروع «دورات الخط العربي والزخرفة والتذهيب» الهادف إلى دعم وتشجيع أصحاب المواهب الرواد والناشئة على اكتشاف روائع الخط العربي وفنون الزخرفة، وهو ما ينسجم مع التزامات الهيئة ومسؤولياتها الرامية إلى إثراء مناخات الإبداع في دبي، وصون وحفظ هذا الفن وتعزيز حضوره على الساحة.
يستهدف المشروع، الذي يندرج تحت مظلة «بينالي دبي للخط»، الناشئة من عمر 13 فما فوق، وطلبة المدارس والجامعات والموظفين، بالإضافة إلى المهتمين بالخط العربي وهواة هذا الفن، ويشهد البرنامج عقد نحو 16 ورشة تدريبية متخصصة في خطوط الثلث، والنسخ والديواني الجلي، والرقعة وخط الإجازة، تتيح للمشاركين ورواد مركز الجليلة لثقافة الطفل إمكانية تعلم طرق ضبط كتابة وربط الحروف، ورسم وتنسيق التكوينات، بينما تمنحهم دورة «الزخرفة والتذهيب» فرصة التعرف على مبادئ الزخرفة وأسسها وخاماتها المبتكرة، وطرق التلوين وتوزيع مفردات الزخرفة.
من جهة أخرى، يستضيف متحف الاتحاد في 8 أكتوبر 2024، محاضرة تحت عنوان «فن الخط العربي، بلاغة الرمز وأيقونة التشكيل» التي تنظمها «دبي للثقافة» خصيصاً لموظفي الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي.
وتهدف المحاضرة، التي سيتولى الإشراف عليها الفنان والباحث وخبير اللغة العربية زيد أحمد أمين الأعظمي، إلى تعريف موظفي «إقامة دبي» على أنواع الخط العربي وخصائصه وفلسفته وجمالياته، وكيفية إعداد القصبات والأقلام والأحبار، كما يتعرفون فيها على أساسيات الخط العربي وتقنيات الزخرفة والتذهيب، إلى جانب التعرف على أبعاد هذا الفن وتأثيره على تطوير الفن على مستوى العالم، ودوره في الارتقاء بالذائقة البصرية والفنية، وغيرها الكثير.

أخبار ذات صلة «مدارس الحياة» تكشف جماليات اللهجة الإماراتية وأسرار الخط العربي «محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة» تطلق ورشة «كتابة قصص الأطفال»

مقالات مشابهة

  • المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج يطلق برنامج «إمتاع»
  • الجامعة العربية تنظم ورشة عمل حول نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج
  • احتفالًا باليوم العالمي لكبار السن.. الداخلية تنظم زيارات بدور الرعاية والمستشفيات
  • سلطان: اللغة العربية فخرُ الأمة وحاملة معارفها وتاريخها وحضارتها
  • «دبي للثقافة».. تضيء على روائع الخط العربي
  • سلطان يوقع على النسخة الأولى من «المعجم التاريخي للغة العربية»
  • الحباري يدعم معسكر أهلي صنعاء استعداداً للمشاركة في بطولة أندية الخليج
  • «مدارس الحياة» تكشف جماليات اللهجة الإماراتية وأسرار الخط العربي
  • نهلة الصعيدي تعلن انطلاق وثيقة إعداد مؤشر الأزهر العالمي للغة العربية
  • مدير المنطقة الأزهرية بالغربية يدعو الطلاب للمشاركة في مبادرة "تحدي علوم المستقبل"