الراي:
2024-06-29@23:59:20 GMT

الأمير الراحل تفانى في بناء نهضة الكويت

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

عبّر عدد من الوزراء عن بالغ الحزن والأسى بوفاة سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، رحمه الله تعالى، مستذكرين مواقف سموه المضيئة خلال مسيرته السياسية.

فقد نعى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد الفهد «والدي وسيدي حضرة صاحب السمو الشيخ ⁧‫نواف الأحمد الصباح⁩ طيب ثراه وجعل الجنة مثواه. وأعزي والدي وسيدي حضرة صاحب السمو الشيخ ⁧‫مشعل الأحمد الصباح⁩ حفظه الله ورعاه والشعب الكويتي بوفاة أميرنا ووالدنا الفقيد الكبير، رحمه الله رحمة واسعة، وحفظ الله الكويت وشعبها بقيادة سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح».

الصحافة العالمية تثمن مآثر... أمير العفو منذ 9 دقائق سفراء: لن ننسى إنجازات الأميرالراحل إقليمياً ودولياً منذ 9 دقائق

من جهته، تقدم وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الأشغال العامة بالوكالة الدكتور جاسم الأستاد، وجميع العاملين في وزارتي الكهرباء والأشغال والهيئات التابعة بأحر التعازي لسمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، وسمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، ولعموم آل الصباح والشعب الكويتي الكريم، بوفاة المغفور له سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد.

وقال الأستاد في بيان، إن «الأمير الراحل كان حاضراً في جميع أدوار حياته، متفانياً في بناء نهضة الكويت ورفاهية أهلها، وقد كنا في عملنا الوزاري نستمد من توصياته وتعليماته، رحمة الله عليه، وتوصيات وتعليمات سمو ولي العهد، الرؤى لتنمية وتطوير الكويت وتلبية متطلبات وطموحات الشعب الكويتي الكريم».

بدوره، أعرب وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الاتصالات فهد الشعلة، عن خالص تعازيه في وفاة سمو أمير البلاد الشيخ نواف أحمد.

وقال الشعلة في تصريح صحافي «فقدنا قائداً عزيزاً، فكتب الله له من المحبة والاحترام ما تختزنه القلوب وتحفل به النفوس ولا نقول إلا إنا لله وإنا إليه راجعون، والله المسؤول أن يرحم فقيدنا ووالدنا الشيخ نواف الأحمد، وأن يجزيه على خدمة البلاد والعباد، وخدمة المسلمين أفضل الجزاء وأعظمه، وأن يسكنه جنات النعيم، وأن يفرغ الصبر على الجميع، وأن يخلف على البلاد فيه خيراً، وأن يوفق خليفته سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح لما فيه خير الأمة وسؤددها، وأن يجعله مفتاحاً لكل خير، ويوفقه».

بدوره، تقدم وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي، باسمه وباسم جميع العاملين في الوزارة، والهيئة العامة للغذاء والتغذية، وجهاز المسؤولية الطبية، بأحر التعازي وصادق المواساة لسمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، ولسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، وعموم أسرة الصباح الكرام، والشعب الكويتي الوفي، والأمتين العربية والإسلامية، بوفاة والدنا وقائد مسيرتنا الفقيد الغالي، المغفور له بإذن الله صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، رحمه الله، سائلا الله عز وجل بأن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته. وأضاف العوضي أن «مسيرة سمو الأمير المغفور له، الحاكم العادل، كانت زاخرة بالإنجازات التي ستظل شاهدة على رؤيته السديدة، والتي وضعت البلاد في زمن قياسي في مكانها المناسب بين مصاف الدول المتقدمة». وأردف أن «سموه، الذي أحب شعبه ووطنه، إذ يغادر اليوم بجسده، فإن نهجه ومواقفه الإنسانية والوطنية المشرفة ستظل نبراساً لنا في الإخلاص والتفاني وحب الوطن»، داعياً العزيز القدير أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته.

كما نعى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل المانع، سمو الأمير، في بيان لوزارة التربية، جاء فيه «ببالغ الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، ينعى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل المانع، وكافة منتسبي وزارة التربية الأمير الشيخ نواف الأحمد، سائلين الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يرفع درجته في عليين وأن يلهمنا جميعاً جميل الصبر وحسن العزاء».

محافظون

بدوره، أكد محافظ حولي ومحافظ العاصمة بالوكالة علي الأصفر، أن بوفاة سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، رحمه الله، فقدت الكويت أميراً وقائداً استثنائياً، رسخ مبادئ العفو والتسامح بفترة توليه الحكم.

وتقدم الأصفر بأحر التعازي القلبية وصادق المواساة لأهل الكويت كافة ولأسرة الصباح الكريمة بهذا المصاب الجلل، متضرعاً إلى الباري عز وجل أن يتغمد الأمير الراحل بواسع رحمته، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ الكويت ويوفق سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، لكل مافيه خير لهذا الوطن العزيز.

وتقدم محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد، بالتعازي والمواساة إلى أهل الكويت كافة وإلى أسرة الصباح الكرام، في مصابها الجلل، متضرعاً إلى المولى عز وجل أن يشمل بواسع رحمته سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، وأن يجعل الفردوس الأعلى نزله.

وقال الخالد «بالأصالة عن نفسي ونيابة عن إخواني منتسبي وأهالي محافظة الأحمدي، لا يسعنا أمام قضاء الله تعالى، إلا أن نبتهل إلى المولى سبحانه، أن يغفر لأميرنا الراحل، وأن يجزيه خير الجزاء عما قدمه للكويت وأهلها ولأمتيه العربية والإسلامية والعالم أجمع، سائلين الله جل وعلا أن يحفظ الكويت وأن يوفق حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، إلى ما فيه خير البلاد».

المصدر: الراي

كلمات دلالية: الأمیر الشیخ نواف الأحمد سمو أمیر البلاد الشیخ الشیخ مشعل الأحمد سمو الأمیر الشیخ حضرة صاحب السمو الأحمد الصباح بواسع رحمته سمو الشیخ رحمه الله فیه خیر عز وجل

إقرأ أيضاً:

تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت29-6-2024 في المنيا

تقدم بوابة الفجر الإلكترونية، مواقيت الصلاة اليوم محافظة المنيا، في إطار الخدمات التي تقدمها لقرائها ومتابعيها، مواقيت الصلاة اليوم، في مدن ومراكز محافظة المنيا، وتشمل مواقيت الصلاة اليوم، صلاة «الفجر، الظهر، العصر، المغرب، العشاء». 



الصلاة

وقت الأذان

صلاة الفجْر

٤:٢٩ ص

الشروق

٦:٠٦ ص

صلاة الظُّهْر

١٢:٥٢ ص

صلاة العَصر

٤:٢٥ م

صلاة المَغرب

٧:٤١ م

صلاة العِشاء

٩:٠٧ م

"أذكار الصباح".. بداية يوم متجددة بالذكر والتفاؤل.. تحمل أذكار الصباح في الإسلام قيمة عظيمة، حيث تمثل بداية يوم المسلم وفتح له بابًا للربط الروحي والتواصل مع الله، تعتبر هذه الأذكار لحظة هامة للتأمل والشكر، وتعزيز للروح والقلب. تركيزها على الذكر والتفكير في الله يمنح الفرد طاقة إيجابية لبداية يومه.

وفي سياق الإيمان الإسلامي، تحمل أذكار الصباح قيمة دينية تعكس الاعتماد على الله والتوكل عليه، تذكير المسلم بأسماء الله الحسنى وصفاته الكريمة يعزز الوعي بالقدرة الإلهية والحنان الذي يحيط به.

ومن الأهمية البالغة أيضًا أن يُدرك المسلم أن هذه الأذكار لا تقتصر على الجانب الروحي فقط، بل تمتد إلى التأثير الإيجابي على الحالة النفسية والسلوكية، إن تركيز الفرد على الخير والشكر في بداية اليوم يؤثر بشكل كبير في توجيه تفكيره وتصرفاته لبقية اليوم.

ومن خلال ترديد هذه الأذكار، يخلق المسلم روتينًا يوميًا يرتبط بالتفكير الإيجابي والتأمل، يعزز هذا الروتين الروح الهادئة والتواصل الدائم مع الله، مما يجعل الفرد أكثر قوة وثباتًا في وجه التحديات.

وبشكل عام، تكمن أهمية أذكار الصباح في تحقيق التوازن بين البعد الروحي والحياة اليومية، مما يسهم في بناء شخصية مسلمة قائمة على الإيمان والتفاؤل.

فضل أذكار الصباح

نقدم لكم في السطور التالية فضل أذكار الصباح:-

- توجيه الشكر:
  أذكار الصباح تعزز الشكر والامتنان لله على منح الحياة والفرصة لبداية يوم جديد، مما يعزز الوعي بنعم الله.

2- تحقيق الاستقبال الإيجابي:
  تساعد أذكار الصباح في بناء نفسية إيجابية، فتجعل المسلم يستعد ليومه بروح هادئة وتفاؤل.

3- تعزيز التواصل مع الله:
  ترديد الأذكار يعزز التواصل الدائم مع الله، مما يعطي الإنسان القوة والثبات في مواجهة التحديات.

4- تنظيم الروتين اليومي:
  تقوم أذكار الصباح بتنظيم روتين اليوم، حيث يصبح التركيز على الذكر والعبادة جزءًا أساسيًا من الحياة اليومية.

5- الحماية من الشرور:
  تحتوي بعض الأذكار على دعاء للحماية من الشرور والمصائب، مما يعزز الشعور بالأمان والاعتماد على الله.

6- ربط الروح بالعبادة:
  تعمل أذكار الصباح على ربط الروح بالعبادة وتذكير المسلم بأهمية القرب من الله في كل جوانب حياته.

فضل أذكار الصباح يظهر في تأثيرها الإيجابي على النفس والعلاقة بالله، مما يسهم في بناء حياة مسلمة متوازنة ومستقرة.

أذكار الصباح

تمثل أذكار الصباح تمثل مجموعة من الأذكار التي يقولها المسلم في بداية كل يوم، وتتنوع هذه الأذكار بين الدعاء والتسبيح والتحميد. من بين أذكار الصباح الشهيرة:-

"أذكار الصباح".. بداية يوم متجددة بالذكر والتفاؤل

1- أذكار الاستيقاظ:
  يقول المسلم عندما يستيقظ: "الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور".

2- أذكار الوضوء:
  تشمل التسبيحات والدعاء أثناء أداء الوضوء، مما يعزز الطهارة والاستعداد للصلاة.

3- أذكار بعد الصلاة الفجر:
  تتضمن تسبيحات وأدعية تعبيرًا عن الشكر والاستعانة بالله في بداية اليوم.

4- أذكار الصباح اليومية:
  تتنوع بين تلاوة آيات من القرآن والتسبيح والاستغفار، مما يساعد في تركيز الفرد وتحفيزه لبداية يوم إيجابية.

5- أذكار الحماية:
  يُفضل قول بعض الأذكار التي تطلب الحماية من الشرور المحتملة، مثل قول: "أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق".

ويمكن ترتيب هذه الأذكار حسب الرغبة الشخصية، ويعكس ترديدها التأمل والتواصل الدائم مع الله في حياة المسلم.

مقالات مشابهة

  • سمو ولي العهد يستقبل المواطنين يوم الاثنين في ديوان أسرة آل الصباح الكرام بقصر بيان
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 29-6-2024
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت29-6-2024 في المنيا
  • برلمان في طي النسيان: تكهنات كثيرة حول مستقبل مجلس الأمة الكويتي
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 28-6-2024
  • حاكم عجمان يعزّي خادم الحرمين بوفاة والدة الأمير منصور بن سعود
  • تونس.. 10 سنوات و9 أشهر سجنا لعسكري من دولة عربية بتهمة "التخطيط لعملية إرهابية في البلاد"
  • محكمة كويتية تصدر حكمًا نهائيًا بحبس ‘‘الشيخ الصباح’’ 10 سنوات
  • وزير الأوقاف: مصالح الأوطان والعمل على قوتها من صميم مقاصد الأديان
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 27-6-2024