مكتبة محمد بن راشد تناقش «مدارس السرد في الرواية الإماراتية»
تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT
دبي (الاتحاد)
أخبار ذات صلة أمسية فنية وثقافية في مكتبة محمد بن راشد مكتبة محمد بن راشد تحتفي بعيد الاتحاد الـ 52نظّمت مكتبة محمد بن راشد، بالتّعاون مع صالون المنتدى، جلسةً حواريّةً، بعنوان «مدارس السرد في الرواية الإماراتية»، بمشاركة الدكتور الكاتب سلطان العميمي والدكتورة القاصّة بديعة الهاشمي، وأدارت الجلسة الكاتبة والإعلامية عائشة سلطان.
وبدأت الجلسة بتسليط الضوء على بداية ظهور الأشكال السردية «القصة والرواية» في الأدب الإماراتي، والتي تعود إلى سبعينيات القرن الماضي مع نشر رواية شاهندة للكاتب راشد عبدالله النعيمي ومجموعة «الخشبة» القصصية وغيرها، والتي كانت محاولات تراوحت بين الشكل الحكائي التقليدي البسيط والاتجاه التجريبي.
كما تم التطرق إلى حقبة الثمانينيات، حيث شهد السرد الإماراتي ازدهاراً حقيقيّاً، لكنّه بدا منحازاً للقصّة القصيرة المتأثرة بمدارس عالميّة معروفة، ومستفيداً من ظهور الصحافة الثقافية وبروز أسماء شابة مثقفة لديها رؤى وتطلعات كبيرة مثل سلمى مطر سيف ومريم جمعة، وناصر جبران، وأمينة بو شهاب، وعبدالحميد أحمد، ومحمد المر، وحارب الظاهري، وإبراهيم جمعة، وناصر الظاهري، وعلي أبو الريش، وغيرهم.
ومع بداية الألفية الثالثة، وخلال العقد الثاني تحديداً، شهد الواقع الثقافي في دولة الإمارات ظهور أسماء أخرى أكثر رسوخاً وانفتاحاً على أشكال ومدارس السرد العالمية، كتيّار الوعي في قصص مريم الساعدي، والرواية التاريخية الاجتماعية عند ميسون صقر وريم الكمالي ووداد النابودة، والواقعية السحرية لدى سلطان العميمي، والمزج بين الواقعية الاجتماعية والتاريخية عند صالحة عبيد، وقصّة الومضة كما لدى د. بديعة الهاشمي، والديستوبيا والفانتازيا لدى سلطان فيصل الرميثي وغيره من الشباب الذين دخلوا هذا الميدان بأعداد كبيرة، لتعود الكفة في السنوات الأخيرة راجحة لصالح الرواية على حساب القصّة.
محاور عدة
وتناولت الجلسة، محاور مهمة عديدة كقدرة الأعمال السردية الحالية على لعب دور المرجعية الأدبية لكتّاب اليوم، وسبب تفوق القصة على الرواية قديماً والتركيز عليها دون الرواية، ومدى انعكاس تيارات ومدارس السرد العالمية على القصة والرواية الإماراتية من حيث تقنيات السرد وجمالياته. كما ناقش المتحدثون أسباب الانتشار الكبير للكتّاب الإماراتيين في السنوات الأخيرة، وكيفية التعامل معه باعتباره استجابة لتحولات معينة في المجتمع أم أنه مجرد موجة وستنحسر، أم أنه ظاهرة إيجابية ثقافية تبشر بالخير ويجب تشجيعها.
التجريب والتغريب
تطرقت الجلسة إلى مدى استجابة وتعامل الكتّاب الجدد مع موضوع نقد أعمالهم، وتطرقت الجلسة للحديث عن التجريب والتغريب في السرد المعاصر عند الشباب الإماراتيين، واختتمت الجلسة بالحديث عن وجود الرواية الإماراتية في محافل الجوائز العربية المشهودة. وشهدت الجلسة حضوراً كبيراً أغناها بطرح أسئلة وقضايا ثقافية زادت الحوار حيويةً وتفاعلاً كبيرين.
المصدر: صحيفة الاتحاد
كلمات دلالية: مكتبة محمد بن راشد مکتبة محمد بن راشد
إقرأ أيضاً:
رقم قياسي جديد لـ محمد صلاح بسبب طريقة احتفاله.. ما القصة؟
مع تحقيق محمد صلاح لإنجازات تاريخية يوما بعد يوم بقميص ليفربول الإنجليزي، وكسره للأرقام القياسية العالمية، دخلت طريقة احتفاله ضمن الأرقام القياسية أيضًا، بعدما تسببت في تحقيق رقم قياسي من البطاقات الصفراء بسببها، فما القصة؟
رقم قياسي جديد لـ محمد صلاح بسبب احتفاله بخلع القميصمحمد صلاح الذي حقق رقمين قياسيين في فوز ليفربول المثير 3-2 على ساوثهامبتون في الجولة الـ12 من مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز، بعدما سجل هدفين ليصل إلى الهدف 300 في مسيرته مع مختلف الأندية، كما سجل الهدف رقم 100 له بقميص الريدز خارج ملعبه، وصل إلى رقم قياسي أيضا من البطاقات الصفراء.
أكثر من 50% من إنذارات محمد صلاح بسبب احتفالاتهمن بين 9 بطاقات صفراء نالها صلاح في الدوري الإنجليزي الممتاز مع ليفربول، كانت خمس منها بسبب الاحتفال بخلع القميص، ويشمل ذلك مباريات مهمة ضد ساوثهامبتون (2018-2019)، ومانشستر يونايتد (2019-2020 و2022-23)، وكريستال بالاس (2021-22)، بحسب موقع «dailysports».
ومن الضمن المفارقات أن البطاقة الصفراء الوحيدة التي حصل عليها محمد صلاح مع تشيلسي جاءت أيضًا ضد ليفربول في عام 2014، أما البطاقة الحمراء الوحيدة التي نالها صلاح في مسيرته فقد كانت خلال فترة وجوده مع روما في الدوري الإيطالي في 2015-2016، بحسب التقرير.
«وعززت ثنائية صلاح صدارة ليفربول للدوري الإنجليزي الممتاز ومكانته الأيقونية، حيث أصبحت حتى احتفالاته بالهدف قصة تستحق أن تُروى»، هكذا اختتم التقرير حديثه عن صلاح واحتفاله الذي كلفه أكثر من 50% من بطاقاته الصفراء.