ذكرت مجلة"نيوزويك" أن مجموعات حقوقية توجهت إلى مسؤولي بعض الولايات الأمريكية لمنع الرئيس السابق دونالد ترامب من الترشح إلى الرئاسة بتهمة "محاولة العصيان واجتياح الكابيتول".

ترامب يتعهد بوقف النزاع في أوكرانيا في حال فوزه بانتخابات الرئاسة

وذكرت "نيوزويك" أن مجموعتي حقوق الإنسان Free Speech For People (FSFP) وMi Familia Vota Education Fund بعثتا رسائل إلى الوزراء ومسؤولي لجنة الانتخابات في كل من كاليفورنيا وكولورادو وجورجيا وميشيغان وماساتشوستس ونيويورك وكارولينا الشمالية وأوريغون وبنسلفانيا، من أجل القيام بالتزاماتهم، ومنع ترامب من الوصول إلى انتخابات العام المقبل بزعم انتهاكه التعديل الـ14 الخاص بتصرفاته خلال هجمات 6 يناير (على الكابيتول)".

وبحسب المجلة فإن البند الثالث من التعديل الـ14، الذي تم تبنيه بعد الحرب الأهلية في البلاد 1861-1865، فإن الشخص الذي "يشارك في عصيان أو تمرد" بعد أداء اليمين الدستورية في الكونغرس، لا يحق له إعادة الترشح.

يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يواجه فيها ترامب دعوات لتجريده من حق الترشح إلى منصب عام بزعم انتهاكه البند 3 من التعديل الـ14.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر 2024، وسيبدأ السباق الرئاسي في يناير.

وقد أعلن ترامب دخوله هذا السباق في نوفمبر 2022.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الكونغرس الأمريكي انتخابات دونالد ترامب نيويورك

إقرأ أيضاً:

مغرور لا يريد الاستسلام.. ترامب يستبعد انسحاب بايدن من سباق الرئاسة الأمريكية

استبعد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أن ينسحب منافسه المحتمل فى سباق الرئاسة الأمريكي الرئيس جو بايدن من السباق برغم دعوات بعض الديمقراطيين المنتخبين له بالتنحى بعد أدائه الكارثى فى المناظرة الرئاسية الأولى الشهر الماضى.

وفى مقابلة مع شون هانيتى على قناة فوكس نيوز، قال ترامب إنه يبدو له أن بايدن سيظل على الأرجح فى السباق، مشيرا إلى أنه مرور ولا يريد الاستسلام، ولا يريد أن ينسحب من السباق بهذه الطريقة.

وتابع ترامب قائلا إنه جيل، السيدة الأولى، ترغب فى بقاء زوجها، مضيفا أنها تقضى وقتا جيدا على ما يبدو.

ومضى الرئيس الأمريكي السابق قائلا إنه يعتقد أن بايدن سيظل فى السباق، ولو فعل، فلن يرغب أحد أن يتخلى عن الأمر بهذه الطريقة. سيشعر بسوء كبير حيال نفسه لفترة طويلة، فمن الصعب الاستسلام بهذه الطريقة، الطريقة التي يحاولون بها إجباره على ترك السباق.

وتنبأ ترامب انه فى حال خروج بايدن من السباق، فإن نائبته كامالا هاريس ستصبح مرشحة الرئاسة، لكنه قال إن بايدن لديه كامل النفوذ لأنه أمن أغلبية كاسحة من المندوبين فى السباق التمهيدى.

ويواجه الرئيس الامريكى تدقيقا شديدا من الديمقراطيين بعد المناظرة التي واجه فيها ترامب أواخر الشهر الماضى، والتي عانى فيها بايدن مرارا للتعبير عن أفكاره أو توجيه أى ضربات لمنافسه فى قضايا الإجهاض والاقتصاد.

ودعا عدد من الديمقراطيين فى مجلس النواب بايدن إلى التنحى فى الترشح أو تنبأوا بأنه سيخسر امام ترامب، فى حين قال آخرون أن بايدن يجب أن يظهر قدرته على المنافسة بقوة أكبر لهزيمة ترامب فى انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة فى نوفمبر المقبل.

اقرأ أيضاًالبيت الأبيض ينفي إصابة الرئيس بايدن بالشلل الرعاش

بايدن: أنا نادم على ما حدث في المناظرة.. واستطلاعات الرأي في الانتخابات الفرنسية «خاطئة»

أسوشيتدبرس: بايدن يرى أن الناخبين يحسمون سباق الرئاسة وليس الديمقراطيين

مقالات مشابهة

  • جنوب السودان تستعد لانتخابات الرئاسة وسط أزمات سياسية
  • نقابة الصحفيين تعلن بدء الترشح لانتخابات صندوق التكافل
  • تعرف على الشروط والأوراق المطلوبة للترشح لانتخابات المجالس المحلية
  • الرئيس الأوكراني لـ ساسة الولايات المتحدة: لا تنتظروا نوفمبر لمساعدتنا
  • ترامب: بايدن غير كفؤ ويعاني من اضطرابات إدراكية
  • كيف رد بايدن على المطالبين بانسحابه من سباق الرئاسة؟
  • رغم المطالب بانسحابه.. بايدن يصر على الترشح: "أنا الأفضل لهزيمة ترامب"
  • حملة في النجف لمنع بيع وتداول مادة السندويج بنل (صور)
  • مغرور لا يريد الاستسلام.. ترامب يستبعد انسحاب بايدن من سباق الرئاسة الأمريكية
  • ديمقراطيون كبار يحثون بايدن على الانسحاب من خوض انتخابات الرئاسة