أخبار منوعة وطرائف، مقتل أسرة بحريق مخاطر شواحن الهواتف تعود للواجهة في مصر،الجيزة جنوبي القاهرة تلقت إخطارا بنشوب حريق في شقة سكنية بمنطقة فيصل، وبانتقال أجهزة .،عبر صحافة الصحافة العربية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر مقتل أسرة بحريق.. مخاطر شواحن الهواتف تعود للواجهة في مصر، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

مقتل أسرة بحريق.. مخاطر شواحن الهواتف تعود للواجهة...

الجيزة جنوبي القاهرة تلقت إخطارا بنشوب حريق في شقة سكنية بمنطقة فيصل، وبانتقال أجهزة الدفاع المدني وإخماد الحريق تبين وفاة صاحب الشقة وزوجته في الحريق، بينما تم نقل طفليهما للمستشفى، لكنهما توفيا فيما بعد.

أقارب الأسرة كان متواجدا وقت الحريق فقفز من الطابق الثالث وسقط في الطابق الثاني ليصاب بكسور وجروح ويتلقى العلاج بالمستشفى، وأيضا أصيبت طفلة من أقارب الأسرة في الحريق.

هذا الحادث أثار حالة كبيرة من الحزن والجدل على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب وفاة أسرة كاملة نتيجة تصرف يفعله الكثيرون وهو ترك الهواتف موصولة بالتيار الكهربائي خلال النوم دون الاكتراث لمخاطر الأمر.

أسباب تسرب التيار خلال الشحن

تكنولوجيا المعلومات، أيمن مخلوف تحدث لموقع "سكاي نيوز عربية" عن تفاصيل مخاطر ترك الأجهزة الإلكترونية والهواتف أو شواحنها موصولة بالتيار الكهربائي لفترات طويلة وخاصة في أثناء النوم، وكذلك وجه نصائح لكيفية التعامل الصحيح مع تلك المسألة.

وتابع أن الخطر يكمن في وجود التيار الحي من جهتين، الأولى أنه قد يتسرب التيار بسبب حركة غير مقصودة للنائم أو حيوان أليف أو حتى بفعل الهواء، والثانية تتعلق بطاقة وتحمل المكون الإلكتروني ذاته فكل مكون يفقد جزءا جودته مع كل استخدام، واستمرار التيار موصولا على تلك المكونات يعني استمرار فقدان خصائصها وجودتها حتى تتلف فينتج عن ذلك الانفجار أو الماس الكهربائي.

عوامل أمان ولكن..

جميع الأجهزة لها حدود في استقبال الطاقة وأي زيادة تهدد بمخاطر متفاوتة من زيادة درجة الحرارة والتلف وحتى الانفجار والتسبب في الحرائق. قد يحدث العكس أيضاً إذا نقصت الطاقة بسبب سوء التوصيل في كهرباء المنزل أو الشاحن إلى أطراف الشحن المستخدمة لشحن بطارية الهاتف أو الجهاز، وكل هذا يعرضنا لمخاطر زيادة درجة الحرارة وتوابعها. تعمل شركات إنتاج الأجهزة التكنولوجية والهواتف على التطوير طوال الوقت بإضافة مجسات وصمامات أمان لمحاولة التنبؤ بالخطر وفصل الطاقة عن الدائرة الكهربية والإلكترونية، لكن مع كل ما توصلنا له من تطور نحن نجهل الكثير ولا نستطيع منع الخطر بشكل كامل. يمكن القول إن جميع الأجهزة الذكية حالياً بها إمكانية وقف التيار الكهربائي تلقائياً، لكن ما مدى فاعليتها وعمرها الافتراضي؟ توجد أرقام نظرية لكل منتج توضح كفاءته وقدرته على وقف التيار ومنع المخاطر، ولكن فعلياً لا يمكن حصر تلك الكفاءة بسبب عوامل معلومة مثل ثبات التيار المغذي للمنزل واختلاف عادات المستخدم وطريقة الاستخدام. من عادات الاستخدام المطلوبة والمحمودة أن يتم ترك الهاتف بالشاحن للحظات بعد نزع الشاحن من الكهرباء للتأكد من تفريغ مكثفات دائرة الشاحن لأنها تحتفظ بجزء من التيار، وإذا كان الشاحن مزودا بلمبة يفضل عدم نزع الهاتف منه إلا بعد انطفاء تلك اللمبة للتأكد من تفريغه من التيار كاملا.

نصائح لتفادي خطر الشواحن

مخلوف قدم عدة نصائح للاستخدام الجيد والآمن للأجهزة التي تحتاج للشحن قائلا:

يجب الحفاظ على التوازن في فصل الأجهزة وتوصيلها بمصدر الطاقة، بمعنى تركها موصلة بالكهرباء إن كنت سأستخدمها لمرات عديدة، ولكن يجب فصلها عند تركها لمدة طويلة بدون استخدام خاصة عند النوم. مجرد فصل الكهرباء وتوصيلها مرة أخرى يسبب تلفا بسيطا غير ملحوظا لمكونات الدائرة الإلكترونية، ومن ثم فتكرار العملية دون سبب ممنوع وخطر. عدم استخدام شواحن أو موصلات رديئة الجودة، والجودة لا تعني فقط سرعة الشحن لكن الأمان أهم بكثير من ذلك. عدم مقارنة الأجهزة التي تحتاج لشحن بتلك التي تحتاج لتوصيل التيار طوال الوقت مثل الثلاجات، فالثلاجات بها موتور تبريد يعمل طوال الوقت ويستهلك شحنة الكهرباء، ومع ذلك فهناك خطورة من الثلاجات إذا زادت درجة حرارة دائرتها الكهربية. الأجهزة التي تحتوي على بطاريات هي من أخطر الأجهزة ويجب التعامل معها بحرص، لأن تلك البطاريات عرضة للانفجار لأسباب متعددة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

خبير تكنولوجي: إسرائيل اخترقت آلية التفجير الذاتي لهواتف عناصر حزب الله

قال هشام الناطور خبير التطوير التكنولوجي، إن هناك حالة من الخوف من الأجهزة الخلوية العادية التي يستعملها الناس، خاصة بعد حادث انفجار أجهزة الاتصال التي يحملها عناصر من حزب الله في عدد من المناطق اللبنانية، مؤكدًا أن هذه الأجهزة لا تنطبق على أي نوع من أجهزة الأندرويد والأيفون، حيث أن الهواتف الخاصة بالاستخبارات والأجهزة الأمنية مصممة لتكون قابلة للتفجير.

هواتف ذات تقنيات متطورة

وأضاف «الناطور»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «منتصف النهار»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هذه الهواتف ذات تقنيات متطورة وغير شائعة بشكل علني والشركات التي تصنعها محدودة، موضحًا أن هذه الهواتف تُستخدم كوسيلة دفاع لحماية المعلومات الحساسة السرية.

آلية تفجير ذاتي

وتابع: «هواتف الاستخبارات ذات آلية التفجير الذاتي، مثل التي انفجرت، يتم استخدامها من بعض أجهزة الاستخبارات والأجهزة العسكرية وهي تحتوي على تعطيل ذاتي بحالة وقوعها بأيدي الأعداء تُفعل تلقائيا أو عن بعد في حال تعرضها للخطر أو للاختطاف أو الاحتجاز».

وأشار أخصائي التطوير التكنولوجي إلى أن إسرائيل تمكنت من خرق هذه الأجهزة وخرق آلية التفجير الخاصة بها واستخدامها ضد حزب الله الذي صممها لحماية نفسه من هجمات إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • كم عدد الهواتف التي تم تفخيخها بلبنان
  • بعد انفجارات أجهزة الهواتف في لبنان لأكثر من 4 ألف جهاز ..هل هواتفنا بأمان ؟
  • بعد انفجار أجهزة بيجر في لبنان.. هل يمكن اختراق الهواتف الذكية وتحويلها إلى قنابل؟
  • ارتفاع عدد ضحايا انفجار الأجهزة اللاسلكية بلبنان ل 9 شهداء و2800 جريح
  • مسئول سابق بالأوقاف: سرقة التيار الكهربائي لا يسمح به عاقل ويحولنا لغابة
  • مفاجأة عن علاقة أمريكا وصدام حسين بانفجارات أجهزة حزب الله.. فيديو
  • خبير تكنولوجي: إسرائيل اخترقت آلية التفجير الذاتي لهواتف عناصر حزب الله
  • البوسيفي: تم إعادة التيار الكهربائي ومنظومات التشغيل بنسبة 70% لمطار سبها
  • بأسلوب النشل.. القبض على المتهم بسرقة المواطنين في المرج
  • فصل التيار الكهربائي عن 3 مناطق في مدينة بيلا للصيانة غدا