أجمع مجتمع الأعمال والنفط على أن الكويت خسرت برحيل سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح قائداً عظيماً وأباً حانياً وداعماً رئيسياً للاقتصاد الوطني وللتنمية المستدامة بمستهدفاتها كافة.

عادل الماجد: عهد استقرار اقتصادي رغم الأزمات العالمية منذ 57 دقيقة سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.78 دولار ليبلغ 78.

95 دولار منذ 13 ساعة

وبكلمات ملؤها الحزن، لفت رجال أعمال واقتصاديون ونفطيون في تصريحات لـ«الراي»، إلى بصمات الأمير الراحل المؤثرة على أكثر من صعيد، لا سيما في الجانب الاقتصادي، مشيرين إلى اهتمامه بتعزيز دور القطاع الخاص بغية تنويع مصادر الدخل، إضافة إلى توجيهاته للجهات المعنية التي كان لها الأثر الأكبر في تجاوز الاقتصاد الكويتي تداعيات أزمتي فيروس كورونا والحرب الروسية ـ الأوكرانية.

وبينوا أن عهد سمو الشيخ نواف الأحمد شهد مواصلة السير قدماً في تنفيذ رؤية الكويت 2035 مع توجيهه بتسريع مشاريع التنمية المتأخرة، وتشغيل مشاريع عملاقة في القطاع النفطي، علاوة على تحسين بيئة الأعمال المحلية وتحسين الكويت على مؤشرات التنافسية العالمية رغم التحديات الصعبة التي أربكت الأسواق العالمية خلال السنوات الماضية، ولا تزال.

أحمد الملحم: الحريص على نمو الاقتصاد

أكد رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال الدكتور أحمد الملحم أن الكويت فُجعت بخبر انتقال سمو الأمير الراحل نواف الأحمد الجابر الصباح إلى رحمة المولى عز وجل.

وبهذه المناسبة المؤلمة، قال: «نعزي سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بهذا المصاب الجلل وجميع الأسرة الحاكمة وعموم الشعب الكويتي وأهله. فهو بحق فقيد الأمة الإسلامية بما شهدت فترة حكمه من الأعمال الخيرة والجليلة على كافة الأصعدة الداخلية والخارجية. وعظم الله أجر الكويت قيادة وحكومة وشعباً».

وتابع: «نستذكر في هيئة أسواق المال لسموه دعمه للسوق المالية الكويتية من خلال حرصه الدائم على نمو الاقتصاد الكويتي وتشجيعه للهيئة في مناسبات شخصية عدة ألتقى فيها مع مسؤولي الهيئة للوقوف على ما تم إنجازه والاطلاع عن كثب على أعملها المستقبلية وخططها وإستراتيجياتها لتنمية السوق، ومازالت توصياته الحكيمة حاضرة لدى جميع المسؤولين بالارتقاء بالسوق واستعادة مكانته السابقة على أرضية صحية سليمة يراعى فيها سيادة القانون ورفعته. ولا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل وإنا لله وإنا إليه راجعون».

عصام الصقر: إرثه سيُخلَّد بذاكرة الأجيال

أفاد نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني عصام الصقر بأنه بوفاة الشيخ نواف خسر العالم قائداً ورجلاً حكيماً كرس حياته لخدمة شعبه وأمته، فترك إرثاً سيخلد في ذاكرة الأجيال.

وقال «ببالغ الحزن وعظيم الأسى ننعى وفاة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، وندعو الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد بفيض رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يمد الشعب الكويتي بالصبر والسلوان».

بدر الخرافي: القائد لرفعة وطنه

قال رئيس مجموعة «BNK» القابضة بدر ناصر الخرافي: «لقد فقدنا قائداً امتاز بإنسانيته وعطائه وحرصه على رفعة الوطن طيلة حياته فيما خسر الاقتصاد الوطني داعماً رئيساً له ومحركاً وفياً لدفع الكويت إلى الأمام».

وأضاف: «نُعزي أنفسنا وعموم الشعب الكويتي في وفاة سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه»، مؤكداً أن سموه كان رمزاً اتسم بالحكمة والاعتدال وبُعد النظر والرأي السديد، وذلك ما تجلى من خلال تكريس حياته لخدمة وطنه والأمتين العربية والإسلامية، والدعوة المستمرة إلى الحوار والتضامن.

وذكر الخرافي أن سموه كانت له صفحات مضيئة من العطاء تحكمها مبادئ الأخلاق، سائلاً الله أن يتغمد روحه الجنة، وأن يلهمنا جميعاً الصبر والسلوان، مشيراً إلى إسهاماته في تحريك التنمية وتحسين الاقتصاد الوطني ستظل شاهدة على مسيرة هذا القائد الكبير.

عادل الماجد: عهد الاستقرار رغم تأزم العالم

أفاد نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان، عادل الماجد، بأن مُصاب الكويت برحيل سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الصباح كبير، بعد أن فقد أهلها أميراً متواضعاً غمرهم بمحبته واهتمامه على كافة الأصعدة فانعكست إنجازاته اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً.

ولفت إلى أن الكويت استطاعت بقيادة سموه العبور بسلام من أزمات عالمية كان لها آثارها الاقتصادية، أولها أزمة انتشار فيروس كورونا، إضافة إلى الحرب الروسية الأوكرانية، إذ حافظ الوضع الاقتصادي الكويتي على استقراره، في حين حقق الصندوق السيادي زيادة ملحوظة في أصوله، مشيراً إلى سموه كان يدفع الحكومة إلى تحسين بيئة الأعمال ورفع قدرة المالية العامة بما ينعكس إيجاباً على المواطن.

وأكد الماجد أن الكويت لم تتخلّ خلال عهد الأمير الراحل عن دورها في مناصرة القضايا العربية والإسلامية وأعمالها الخيرية التي طالت جميع أصقاع العالم، مشيراً إلى أنه في عهده تحسنت الكويت على المؤشرات العالمية كثيراً خصوصاً على مؤشرات الحوكمة ومكافحة الفساد وغيرها من مؤشرات تحسين بيئة الأعمال المحلية.

عبدالوهاب الرشود: بصمات اقتصادية مؤثرة

ذكر الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي بالتكليف عبدالوهاب عيسى الرشود أن لسمو الأمير الراحل بصمات اقتصادية مؤثرة على صعيد الاقتصاد الوطني والمواطن، مؤكداً أن في عهده هناك علامات على حدوث تحول نحو تجمعات اقتصادية كويتية قوية، مقابل تراجع كيانات اقتصادية معروفة بتاريخها عالمياً.

وشدد الرشود على اسهامات الأمير الراحل في مختلف أوجه الحياة بالكويت، مشيراً إلى دوره الملموس في إحداث التغييرات الملموسة في السياسة العامة والخطط السياسية ومالية الوطنية، علاوة على دوره في تقديم إدارة أكثر نشاطاً للاقتصاد الكلي، فيما عزز الجهود من أجل نمو اقتصادي شامل للجميع ومستدام وغني بفرص العمل.

وقال «ببالغ الحزن والأسى، تلقينا نبأ وفاة أميرنا ووالدنا، أمير العفو والتواضع الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي ترك خلفه أطيب الأثر، فقد كان نعم الحاكم ونعم الوالد العطوف المحب لشعبه وبلده، و‏نسأل الله له المغفرة والرحمة وخير الجزاء على كل ما قدمه للكويت».

أنور المضف: الرمز سياسياً وإنسانياً

قال رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد، الدكتور أنور المضف، بعد مسيرة حافلة بالعطاء، فقدنا رمزاً وقامة سياسية وإنسانية بعد أن أفنى حياته في سبيل رفعة الكويت.

وأضاف «إنا لله وإنا إليه راجعون،ولا نملك إلا أن نتقدم للمولى عز وجل بالدعا له بالرحمة والمغفرة وأن يتقبله سبحانه وتعالى مع الصالحين والأبرار وأن يوفق أمير البلاد الشيخ مشعل الجابر الأحمد الصباح في حمل أمانة قيادة بلدنا الكويت استكمالاً لمسيرة حكام الكويت السابقين الذين نكن لهم كل محبة وفخر واعتزاز فهو خير خلف لخير سلف».

طلال بهبهاني: القدوة في التسامح

قال رئيس مجلس مجموعة البنك الأهلي الكويتي طلال بهبهاني إن سمو الأمير الراحل شكل قدوة في التسامح ونجح طيلة مسيرته في لم شمل الجميع حوله، كما تمتع بعلاقات مميزة على المستويين الإقليمي والدولي، ما أسهم في تحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي في الكويت.

وأضاف أن سموه عزز أسس العمل التنموي على جميع المستويات، معرباً عن خالص تعازيه ومواساته لأهل الكويت والأمتين العربية والإسلامية، لوفاة سمو أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، لافتاً إلى أن سموه تميز بقربه من عموم أفراد المجتمع الكويتي.

وتابع أن سمو الأمير الراحل نجح بفضل قيادته الحكيمة بإرساء قواعد التخطيط الحكيم والإستراتيجي، وتوجيه كل الموارد الوطنية نحو الأهداف والغايات التي تحقق مصلحة الكويت وشعبها.

بدر العطار: فقيد الكويت

قال العضو المنتدب للتخطيط والمالية في مؤسسة البترول بدر العطار:«بقلوب راضية بقضاء الله وقدره وببالغ الحزن والأسى، ننعى والدنا فقيد الكويت حضرة صاحب السمو أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ونتقدم بخالص العزاء لأسرة الصباح الكرام وشعب الكويت جميعاً».

وأضاف «نسأل الله لفقيدنا الرحمة والمغفرة ولأهل الكويت أجمع الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون».

عبدالله الملا: مسيرة حافلة بالعطاء

قال رئيس مجلس إدارة الاتحاد الكويتي لشركات الصرافة، عبدالله الملا إن سمو الشيخ نواف كان يعمل دائماً على تعزيز النمو الاقتصادي المطرد والشامل للجميع والمستدام، والعمالة الكاملة والمنتجة، وتوفير العمل اللائق للجميع، من خلال تحسين بيئة الأعمال رغم التحديات الكبيرة التي تواجه ذلك محلياً وعالمياً بسبب الأزمات الاقتصادية المتتالية التي ضربت أسواق العالم.

ولفت الملا إلى أن في عهد سمو الأمير الراحل تنامت وتيرة تشجيع المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة الحجم، علاوة على حماية حقوق العمل وتعزيز بيئات عمل توافر السلامة والأمن لجميع مكونات السوق.

وأضاف أن «الكويت فقدت أميراً حنوناً أحب شعبه فأحبه الناس ولا يمكننا سوى أن نقول، إنا لله وإنا إليه راجعون»، وتابع «قلوبنا يعتصرها الألم بعد مسيرة حافلة بالعطاء والأعمال الجليلة والتضحيات التي قدمها خلال فترة حكمه، داعياً لسمو الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بالرحمة وأن يسكنه الله الفردوس الأعلى.

صالح السلمي: فاجعة للكويت وأهلها

أشار رئيس مجلس إدارة اتحاد شركات الاستثمار صالح السلمي إلى أن «وفاة سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الصباح مصاب جلل للكويت وأهلها»، متضرعاً إلى الله عز وجل بأن يتغمده بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته.

وقال السلمي: «نتوجه إلى سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد الصباح بأحر التعازي، ونسأل الله أن يكون خير خلف لخير سلف، وأن يعينه على حمل الأمانة».

جهاد الحميضي: قدوة حسنة وذكرى طيبة

قالت الرئيس التنفيذي عضو مجلس الإدارة في البنك الأهلي المتحد السيدة جهاد سعود الحميضي، إن الكويت والأمة العربية والإسلامية خسرت كثيراً برحيل صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي كرس حياته لخدمة بلده وشعبه وترك لنا قدوة حسنة وذكرى طيبة لا تنسى.

وأضافت الحميضي لا يسعنا في هذا المصاب الجلل إلا أن نقول، إنا لله وإنا إليه راجعون وأن ندعو الله عز وجل أن يتغمد صاحب السمو الأمير الراحل بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهمنا جمعيا الصبر والسلوان كما ندعو الله عز وجل أن يوفق صاحب السمو أميرنا الحالي الشيخ مشعل الأحمد الجابر حفظه الله ورعاه لما فيه خير الكويت وشعبها.

طارق سلطان: إنجازات اقتصادية وإنسانية

أشار نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي طارق سلطان إلى أن سمو الأمير الراحل نجح في قيادة الاقتصاد الوطني في مرحلة صعبة عالمياً، شهدت فيها الأسواق الكبرى صدمات أدت إلى اختفاء بعض مكوّناتها التاريخية.

ولفت سلطان إلى أن سمو الشيخ نواف تولى الحكم في فترة صعبة اقتصادياً لكن بفضل دعمه الكبير والواضح للاقتصاد تمكّنت الكويت من توجيه اقتصادها بما يحقق الأهداف التنموية، من خلال وضع أساسيات العمل ومستهدفاته نحو تحقيق اقتصاد وطني قوي مستدام، يعتمد في إستراتيجيته على تبني مجموعة من السياسات للحد من المخاطر المالية المترابطة الناجمة.

وشدد سلطان على أن سمو الأمير الراحل استطاع توجيه الاقتصاد المحلي نحو تحقيق تعافٍ مستدامٍ ومنصف، يستعد للنهوض وينتظر الفرصة السانحة لتحقيق انطلاقة قوية تعتمد على التخطيط كوسيلة للتنمية الاقتصادية، مشيراً إلى أن إسهامات سمو الأمير الراحل لم تقتصر على دعم الاقتصاد الوطني بل كان رمزاً للإنسانية والوطنية، علاوة على حبه اللامحدود للوطن والمواطنين.

نواف الصباح: الداعم للقطاع النفطي

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف سعود الصباح إن سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح رحمه الله كان له مواقف داعمة للقطاع النفطي لا يمكن أن ينساها التاريخ، ومن أهمها حضور مناسبة التشغيل الكامل لمشروع الوقود البيئي النظيف.

وأضاف: «رحم الله أميرنا الراحل وأدخله فسيح جناته وأعاننا الله على حمل الأمانة والاستمرار في تطبيق نهج العمل بصلاح وإخلاص، والذي سنّه المغفور له بإذن الله سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح».

ودعا السعود لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بدوام ‏التوفيق والسداد.

شاهين الغانم: المحارب بمسطرة واحدة

أكد الرئيس التنفيذي لبنك وربة، شاهين الغانم، أن الكويت فقدت أباً حكيماً، عُرف عنه تواضعه، ووضع تحسين معيشة المواطنين ودعم الاقتصاد نصب عينيه بمؤشرات تنموية طويلة الأجل وبمحددات تقود الكويت إلى ما تستحقه تنموياً، فحظي بمحبة الجميع.

وأشار إلى أن سمو الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد شدد خلال عهده على تطبيق القانون بمسطرة واحدة ومحاربة الفساد، كما اهتمّ بتنمية البلاد اقتصادياً وتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني.

وذكر الغانم أن رحيل سموه ليس خسارة للكويت فحسب، وإنما للأمتين العربية والإسلامية، حيث تواصلت خلال عهده سياسة الكويت الداعمة لقضايا الأمتين، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن مجتمع الأعمال الكويتي فقد قائداً اقتصادياً كان داعماً للاقتصاد الوطني بالسبل الممكنة كافة، فيما نجح في تحريك معدلات النمو الاقتصادي وتحقيق التعافي من جائحة كورونا بخطوات ثابة وسريعة عززت من الوضع الاقتصادي مقابل الأزمات التي شهدتها الأسواق، وفي مقدمتها العالمية.

عبدالله العفاسي: سيرة ومسيرة تنموية

أفاد وكيل وزارة التجارة والصناعة السابق عبدالله العفاسي بأن سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد - طيب الله ثراه - شكّل للكويت سيرة ومسيرة، حتى قبل توليه الإمارة، مشيراً إلى أن مساهماته القوية على مختلف الأصعدة، ومن ضمنها الاقتصادية، ومبيناً أن إنجازاته بدأت منذ توليه العمل العام مروراً بولاية العهد وانتهاءً بفترة توليه حكم الكويت.

ولفت العفاسي إلى أن سمو الأمير الراحل تولى الحكم في فترة عالمية عصيبة اقتصادياً، حيث تداعيات كورونا بدأت تنعكس على الأسواق بقوة ومن بعدها حرب روسيا وأوكرانيا وغيرها من تعقيدات الأسواق العالمية، موضحاً أن الكويت حافظت على ثباتها اقتصادياً رغم كل التحديات التي أثّرت على مختلف دول العالم.

وذكر أن سموّه كان داعماً حقيقياً لتنفيذ رؤية الكويت 2035، وفي مقدمة ذلك تحقيق الأولويات طويلة المدى لتنمية لدولة، مضيفاً أن توجيهاته كانت ترتكز على دفع الحكومة دائماً لسرعة تنفيذ المشاريع التنموية المتأخرة منذ إطلاق الرؤية 2017، ودفع الكويت إلى مكانة اقتصادية تستحقها إقليمياً وعالمياً.

أحمد العيدان: كرّس حياته لخدمة وطنه وشعبه

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت أحمد العيدان، أن وفاة سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح فاجعة أصابت قلوبنا بالحزن والأسى، حيث كرّس حياته وجهده لخدمة وطنه وشعبه.

وقال العيدان: «عظم الله أجرنا وأجر أهل الكويت بفقيد الوطن والأمتين العربية والإسلامية والمجتمع الدولي أميرنا صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد، وجزاه الله عنا وعن الأمة الإسلامية والمسلمين خير الجزاء».

بدر السبيعي: جُلّ همّه رفاهية لوطن والمواطن

قال الرئيس التنفيذي السابق للشركة الكويتية للاستثمار بدر السبيعي، إن بصمات سمو الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح خلال مسيرته كانت واضحة ومميزة، إذ كان جلّ همه رفاهية الوطن والمواطن والمقيم، وقدّم في هذا الخصوص خدمات جليلة وتضحيات كبيرة طوال حياته.

وأضاف السبيعي أن المغفور له كان أمير الشعب ومع الشعب ومتلمساً لكل احتياجاتهم عن قرب، ولذلك نعزي سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد النواف وآل الصباح الكرام وأنفسنا والشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية بوفاته.

وتابع: «ندعو الله سبحانه أن يعين ويحفظ صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد الصباح وأن يسدد خطاه ويرزقه البطانة الصالحة، فهو خير خلف لخير سلف».

علي البدر: أمير للطيبة والصالح العام

أعرب العضو المنتدب السابق للهيئة العامة للاستثمار والخبير الاقتصادي علي رشيد البدر عن حزنه لوفاة سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد طيب الله ثراه.

وقال البدر: «لقد كان سموه أميراً للطيبة والقول الطيب، والصالح العام، رحمه الله وأدخله فسيح جناته».

وأكد أن سموه ساهم في نهضة الكويت وحقق الكثير من الإنجازات، مضيفاً: «نعزي الأمتين العربية والإسلامية في وفاته».

فهد الجوعان: خسرنا قامة عظيمة

ذكر نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت فهد الجوعان، أن الكويت خسرت قامة عظيمة ورمزاً كان همه الأول والأخير رفعة البلاد وشعبها، مؤكداً دور سمو الأمير الراحل المهم في تعزيز القدرات والمؤسسات الوطنية.

ولفت الجوعان إلى أن سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عُرف بطيبة قلبه وواقعيته، وتعاطفه الكبير مع الجميع صغيراً وكبيراً، وحظي بمحبة أهل الكويت، فقد كان لهم بمثابة الوالد، قائلاً: «رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته».

وشدد على أن الاقتصاد الكويتي نجح في عهد الأمير الراحل بمواجهة العديد من الأزمات القاسية التي أصابت أسواقاً عالمية.

شافي العجمي: مسيرته حافلة بالإنجازات

أفاد الرئيس التنفيذي في شركة البترول العالمية شافي العجمي بأن سمو الأمير الراحل كان قائداً ووالداً للجميع، وأمير العفو حيث عفا وصفح وأصلح، حتى توفاه الله بعد مسيرة حافلة بالانجازات.

وأضاف العجمي: «كان رحمه الله محباً لشعبه وقريباً من همومهم وتطلعاتهم، وبرحيله فقدت الكويت والأمتين العربية والإسلامية قائداً عظيماً».

وضحة الخطيب: الأمير الأب

أكدت الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية وضحة الخطيب، أن وفاة سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح والد الجميع فاجعة، مستذكرة في الوقت نفسه حضوره افتتاح أكبر مشاريع الشركة.

وقالت: «نبايع صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الصباح أميراً للبلاد، والذي كان داعماً لمسيرة سمو الأمير الراحل وللقطاع النفطي».

وليد البدر: أكبر مشروعين للتكرير بعهده

لفت الرئيس التنفيذي في الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) وليد الرشيد البدر، إلى أن عهد سمو الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح شهد الانتهاء من أكبر مشروعين للتكرير في تاريخ الكويت، وهما مصفاة الزور والوقود البيئي.

وذكر أن سمو الأمير الراحل دشّن حفل مشروع الوقود البيئي منا يعد أكبر دعم للقطاع النفطي، مضيفاً: «نبايع صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الصباح أميراً للبلاد».

هشام الرفاعي: المُصاب جلل

قال العضو المنتدب للموارد البشرية في مؤسسة البترول الكويتية هشام الرفاعي: «نعزي أنفسنا والقيادة السياسية والشعب الكويتي والعالم أجمع بوفاة والدنا قائد الإنسانية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الصباح رحمه الله وأدخله فسيح جناته، وإنا لله وإنا إليه راجعون».

وأكد أن خبر وفاته مصاب جلل وفاجعة كبيرة وغصة في الحلق.

خالد الصباح: خير قائد ووالد

أشار العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية الشيخ خالد الصباح، إلى أن سمو الشيخ نواف الأحمد الصباح كان خير قائد ووالد لشعبه. وقال: «نعزي أنفسنا وأهل الكويت والأمة العربية والإسلامية والأسرة الدولية بوفاة المغفور له، ونسأل الله أن يرحمه ويغفر له، وإنا لله وإنا إليه راجعون».

وأضاف الصباح: «نبايع صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الصباح لإكمال المسيرة، وندعو الله أن يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه».

عباس عوض: حقق أمن واستقرار الكويت

أفاد رئيس نقابة العاملين بشركة نفط الكويت عباس عوض، بأن عهد سمو الأمير الراحل شهد الكثير من الأمور الإيجابية أهمها العفو، منوهاً إلى أنه رغم الأحداث العالمية، رأينا كيف حقق سموّه الأمان والاستقرار للكويت وشهد عهده قوانين لصالح المواطنين.

وتابع: «عظم الله أجرنا وأجر أهل الكويت بفقيد الوطن والأمتين العربية والإسلامية والمجتمع الدولي، صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الصباح».

إبراهيم العوضي: منزلته خاصة بقلوب أهل الكويت

ذكر رئيس اتحاد العقاريين، إبراهيم العوضي أن صاحب السمو أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح كان قائداً إنسانياً حكيماً، عُرف بدرايته والتفاته الدائم لأهمية الاقتصاد وتطوير العمل وأنظمته في جميع المجالات.

وأضاف أن سمو الأمير كان رمزاً يتمتع بمنزلة خاصة في قلوب أهل الكويت فهو والد الجميع، ومصدر فخر واعتزاز لكل كويتي وكويتية.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: الراحل الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح سمو الأمیر الراحل الشیخ نواف الأحمد سمو الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح صاحب السمو الشیخ نواف الأحمد سمو الأمیر الشیخ نواف الأحمد والأمتین العربیة والإسلامیة الشیخ مشعل الأحمد الصباح الشیخ نواف الأحمد الصباح صاحب السمو أمیر البلاد تحسین بیئة الأعمال أمیر البلاد الشیخ الاقتصاد الوطنی الرئیس التنفیذی سمو أمیر البلاد العضو المنتدب الشعب الکویتی مجلس الإدارة مسیرة حافلة حیاته لخدمة الکویت إلى أهل الکویت فسیح جناته رحمه الله نائب رئیس علاوة على رئیس مجلس أن الکویت وفاة سمو عهد سمو من خلال أن سموه الله أن فی عهد کان له عز وجل

إقرأ أيضاً:

حاكم الفجيرة يعزي خادم الحرمين بوفاة والدة الأمير منصور بن سعود

بعث صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، برقية تعزية إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، عبّر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة والدة الأمير منصور بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود.

كما بعث سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، برقية تعزية مماثلة إلى خادم الحرمين الشريفين.

(وام)

مقالات مشابهة

  • سمو ولي العهد يستقبل المواطنين يوم الاثنين في ديوان أسرة آل الصباح الكرام بقصر بيان
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 29-6-2024
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت29-6-2024 في المنيا
  • برلمان في طي النسيان: تكهنات كثيرة حول مستقبل مجلس الأمة الكويتي
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 28-6-2024
  • حاكم أم القيوين يعزّي خادم الحرمين الشريفين بوفاة والدة الأمير منصور بن سعود
  • حاكم الفجيرة يعزي خادم الحرمين بوفاة والدة الأمير منصور بن سعود
  • حاكم عجمان يعزّي خادم الحرمين بوفاة والدة الأمير منصور بن سعود
  • محكمة كويتية تصدر حكمًا نهائيًا بحبس ‘‘الشيخ الصباح’’ 10 سنوات
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 27-6-2024