الفكاهة في الخطاب الجهادي.. تحليل مقارن لـ «داعش» و«القاعدة» و«طالبان»
تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT
تلعب الفكاهة في المجلات والإصدارات الجهادية دورا حيويا في تكوين الهوية الجماعية، وخلق إحساس بالتماسك الداخلي، وتشير دراسة لعدد من المجلات الصادرة باللغة الإنجليزية المنسوبة لتنظيمي «داعش» و«القاعدة» إلى أن التشدد لا يتمثل في العمليات والأهداف والفكر الاستراتيجي، بل يبدو جليا في الملابس والموسيقى والأفلام والروايات، وكذلك يتعلق بجانب آخر يتمثل في الفكاهة والرياضة.
تمثل الفكاهة البعد الناعم للحياة العسكرية لتلك التنظيمات، إلا أن هذا الأمر لم يحظ بالدراسات الكافية من الباحثين، وبالنظر إلى أي مجموعة ذات مرجعية وفكر أيديولوجي محدد، يمكن ملاحظة أن الممارسات الاجتماعية اليومية التي تتمثل في إلقاء الشعر وتفسير الاحلام وممارسه الرياضة، تشير تلك الممارسات إلى أن عناصر تلك المجموعة لا يقضون وقتهم في تعلم مهارات تصنيع القنابل فقط.
تلك الممارسات اليومية تصدرها الوسائل الإعلامية ضمن وسائلها الدعائية، على سبيل المثال عندما يوشك أحد العناصر على القيام بعمل جهادي - من وجهة نظرهم بطبيعة الحال - يتم إخراج مادة إعلامية خاصة بنشاطه اليومي، المتمثلة في لعب كرة القدم مع الأطفال، ووضح ذلك في أحد الإصدارات المرئية لتنظيم القاعدة، حيث تضمن صور المقاتلين وهم يمزحون.
يبقى السؤال: ما الهدف من تصوير الضحك والفكاهة في الخطاب الجهادي؟
يمكن الإجابة على هذا السؤال من خلال المسارات التالية:
*حدود الفكاهة:
تشير حدود الفكاهة في اللغة المستخدمة للتمييز بين ما هو مسموح وما لا يسمح بمناقشته بطريقه كوميدية، ولا توجد قواعد ثانية لما يمكن اعتباره كوميديا، تطبق كل مجموعة من تلك التنظيمات حدود الدعابة والفكاهة، فعلى سبيل المثال تضمن أحد إصدارات حركات طالبان منشورا يشير إلى أن (المأساة أن الناس يعتقدون أنه من المقبول تحقير المقدسات والاستخفاف بما هو محبب إلينا نحن المسلمين أكثر من أرواحهم)، يشير هذا البيان إلى أن المشاركة في السلوك الفكاهي العلني أمر غير مقبول لمسلم يحترم الشريعة، ويتضح ذلك الأمر في الفكاهة الظرفية حيث يتم الإسقاط من قبل أعضاء ذلك التنظيم، في حاله الاستخفاف بالمقدسات والاستهانة بها.
أنواع الفكاهة
*الفكاهة اللاإنسانية:
أشارت تلك الدراسة إلى أن عناصر تلك التنظيمات تستخدم الدعاية اللاإنسانية تجاه خصومهم بدرجات متفاوتة، وذلك من خلال نزع الصفات الإنسانية عن شخص أو مجموعة معينة، ويبدو الشكل الأكثر شيوعا فى ذلك الأمر هو إنكار الخصائص والسمات الإنسانية مثل الذكاء والأخلاق، وإظهار الصفات الحيوانية مثل الحشرات والخنازير، وقد يتعلق ذلك الاتجاه بمسارات وتفاعلات ديناميكية داخل تلك المجموعات والمتعاطفين معهم، وقد تمثل ذلك المنهج الخاص بالفكاهة اللاإنسانية في الإصدار رقم 10 لمجله دابق الصادرة عن تنظيم داعش وتضمن ما هو فحواه ( اكتشفت أنها زوجة أحد الدواب الذي كان يهدف النيل مني أو القصاص )
*الفكاهة الساخرة:
تهدف الفكاهة الساخرة الى الكشف باستخدام لغة ذكية غالبا ما تدعو الى تصور جديد يتحدى ويخالف الوضع الراهن.
وأشارت الدراسة إلى إبراز صور للفكاهة الساخرة، من خلال تحليل إصدارات تلك التنظيمات المقروءة والمرئية ما تضمنه العدد رقم 2 لمجلة الأمة الصادرة عن تنظيم القاعدة، وقد تضمن ذلك العدد محتوى يسخر من قرارات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب (يفضلون العقوبات الاقتصادية على الحياة العسكرية التي قد تجبر الدول على الانصياع للولايات المتحدة أو بعد 40 عاما قد تؤدي إلى انهيار الأنظمة الحاكمة بتلك الدول)، وهنا ترامب نفسه هو الهدف من النكتة الساخرة عن طريق الإيحاء، بأن تغريداته قد تؤدي الى انهيار انظمة حاكمة.
على جانب آخر، تشير تلك الدراسة إلى أن تنظيم «داعش»، أبرز تلك التنظيمات تمثلت سخريته من قادة الدول الكبرى وردت في العدد رقم 13 من مجله «داعش»، وفي العدد رقم 9 لاحد إصدارات القاعدة - مجلة الأمة
*الفكاهة الظرفية:
تعرف بأنها استخدام الفكاهة في الحنين إلى الماضي، ووضعها في سياق الروايات والأحداث المباشرة التي مر بها المجاهدون في تلك التنظيمات، وتستخدم لغرض استراتيجي لتحفيز عناصر تلك المجموعات والمتعاطفين.
الفكاهة الظرفية شائعة إلى حد ما لدى تنظيم «القاعدة»، إلا أنها تبدو واضحة تماما من خلال إصدارات تنظيم داعش، كما ورد بالعدد رقم 1 من مجلة الرسالة إحدى صور الدعابة الظرفية لإظهار الجانب الخفي لأحد الانتحاريين، وقد تضمن ذلك الإصدار (كان خطاب رجل بسيط يلقي النكات، ويداعب الجميع، ويقيم علاقات جيدة مع الآخرين).
تشير إصدارات داعش إلى الفكاهة والضحك في سياق الجهاد -من وجهة نظرهم- ويسهم ذلك المضمون بشكل إيجابي في حشد الأفراد من خلال التأكيد على البهجة التي يحصل عليها المشاركون في أعمال باسم الجهاد، وبالتالي يتم استخدام الفكاهة الظرفية لإثراء سرد الأحداث الماضية، وتطوير منطق، واتجاه يحث على القناعة بأفكار تلك التنظيمات.
خاتمة
تشير الآثار الأوسع لتلك الدراسة إلى أن الفكاهة تلعب دورا أساسيا في الفكر الجهادي وتعزز الهوية، فالفكاهة الظرفية على سبيل المثال تظهر تركيزا على الحياة الجهادية يتجاوز ويخالف مفهوم التشدد، ويمكن لذلك الأمر أن يكون أداة فعالة لجذب المجندين المحتملين، بإيهامهم برؤية رومانسية لحياة جهادية.
وقد خلصت الدراسة إلى أن الفكاهة في الخطاب الجهادي، وحالة التهكم والسخرية التي وردت في إصدارات تلك المجموعات المقروءة والمرئية، تشير إلى مدى العدوانية تجاه المعارضين.
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: الإرهاب داعش طالبان القاعدة الفكاهة الدراسة إلى أن تلک التنظیمات من خلال
إقرأ أيضاً:
بعد الالتزام بشروط طالبان..محطة إذاعية نسائية أفغانية تستأنف البث
ستستأنف محطة إذاعية نسائية أفغانية بثها، بعد أن علقت حركة طالبان عملياتها، بسبب "التقديم غير المصرح به" للمحتوى لقناة تلفزيونية في الخارج، والاستخدام غير السليم لترخيصها.
وبدأت محطة بيغوم الإذاعية الأفغانية البث في اليوم العالمي للمرأة في مارس(آذار) 2021 قبل 5 أشهر من استيلاء طالبان على السلطة، وسط انسحاب فوضوي للقوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي، ناتو.#Afghanistan: A women’s radio station is set to resume broadcasts after the Taliban lifted its suspension.
The station, with the name ???????????????????? ????????????????????, had been shut down for allegedly providing content to an overseas TV channel without authorization and for improper use…
وتنتج المحطة محتواها بشكل كامل من قبل نساء أفغانيات. وتعمل قناة "بيغوم.تي.في" الفضائية الشقيقة لها، من فرنسا، وتبث برامج تغطي المناهج الدراسية الأفغانية من الصف السابع حتى الصف الـ12.
يذكر أن طالبان حظرت تعليم النساء والفتيات في البلاد بعد الصف السادس.
وفي بيان، لوزارة الإعلام والثقافة عند طالبان، ذكرت الوزارة أن إذاعة بيغوم "طلبت مراراً" استئناف العمليات ورفع تعليق البث، بعد أن قدمت تعهدات إلى السلطات.
وأضاف البيان أن المحطة تعهدت بالبث "وفقاً لمبادئ الصحافة ولوائح إمارة أفغانستان الإسلامية وتجنب أي انتهاكات في المستقبل".