ادعت وسائل إعلام عبرية عن وصول الدفعة الأولى من الشحنات التجارية المحملة بالمواد الغذائية الطازجة من إمارة دبي في تل أبيب، وذلك ضمن جسرٍ بري جديد بديل عن البحر الأحمر الذي تفرض فيه جماعة الحوثي منعاً لمرور السفن المتجهة لدولة الاحتلال نصرة لغزة. 

وزعم قال موقع "واللا" الإسرائيلي السبت أن الشحنات الغذائية الطازجة المقبلة من الإمارات، "جرى نقلها عبر الجسر البري الجديد البديل من البحر الأحمر"، موضحاً أنّ النقل تمّ عبر موانئ دبي مروراً بالسعودية والأردن إلى تل أبيب، وهو ما نفاه الأردن لاحقا.



كذلك، أشار الموقع إلى أنّ تجربة الجسر البري من موانئ دبي إلى إسرائيل تمّت بنجاح وقد جرى نقل 10 شاحنات عبرها، لافتاً إلى أنّ المسافة التي قطعتها الشاحنات تبلغ نحو 2000 كيلومتر، في مدة قُدّرت بيومين وبضع ساعات. 


نفي أردني 
 نفت مصادر في وزارتي النقل والصناعة والتجارة أن ما يتم تناقله من أخبار منسوبة لوسائل إعلام عبرية ووسائل تواصل اجتماعي عن وجود جسر بري بديل للبحر الأحمر، عبر موانئ دبي مروراً بالسعودية والأردن، لنقل بضائع إلى إسرائيل لا صحة لها ابداَ.

وقالت المصادر لوكالة الأنباء الأردنية ( بترا) أن موقف الحكومة واضح بشأن دعم القضية الفلسطينة  والوقوف إلى جانبهم بكل الوسائل، وأن مثل هذه الإدعاءات مرفوضة وهي منشورات هدفها التشويش على الموقف الأردني الثابت تجاه ما يجري في قطاع غزة من عدوان إسرائيلي غاشم.

وكان الناطق بإسم الحكومة الأردنية، مهند مبيضين،  أكد لـ"عربي21" في وقت سابق عدم صحة ما يتم نشره. 


الأردن ليس طرفا في الاتفاقية 
تحدث خبراء أردنيون عن التقرير الإسرائيلي المزعوم، معقبين عليه من الناحيتين القانونية، والسياسية في ظل العدوان على غزة.

أستاذ القانون الدستوري وعميد كلية الحقوق في جامعة الزيتونة ليث نصراوين صرح لـ"عربي21" بأن "الأردن ليس طرفا في اتفاقيات للنقل بين الإمارات و الاحتلال".

وأضاف "حتى لو كان الأردن طرفا في ذلك، فلا تحتاج الحكومة لعرضها على مجلس النواب لانتفاء الغاية الدستورية المتمثلة بإيجاد رقابة برلمانية على الاتفاقيات التي تبرمها الحكومات الأردنية". 

وأكد نصراوين أن الأردن دولة ذات سيادة، وأن "مرور البضائع ضمن إقليمها الأرضي يكون بعلمها وموافقتها، حتى ولو لم يكن طرفا في أي اتفاق أو ترتيب تعاقدي، وله الحق بهذه الصفة أن يمنع مرور  الشاحنات إلى حدوده البرية". 

ويضيف نصراوين أن الاتفاقية بين الإمارات والاحتلال لا ترتب على الأردن أي التزامات، وأنه حتى ولو كان الأردن طرفا فيها فإنه يجب البحث في طبيعة الالتزامات المترتبة بموجب الاتفاقية، فإن كانت تمس حقوق الأردنيين العامة والخاصة و ترتب على الخزينة التزامات مادية قانون يتوجب عرضها على مجلس النواب عملا بأحكام المادة 33 من الدستور الأردني، وبخلاف ذلك لا تكون بحاجة للعرض على المجلس النيابي.

وكانت صحيفة "معاريف" العبرية ادعت الأسبوع الماضي أنه تم توقيع اتفاقية بين الإمارات والكيان الصهيوني لتشغيل جسر بري مرورا بالأراضي السعودية والأردنية، لتجاوز تهديد جماعة الحوثي بإغلاق الممرات الملاحية.

بروبوغاندا إسرائيلية
 المحلل السياسي نضال أبو زيد قال، إن وزير الخارجية أيمن الصفدي صرح كثيرا بأن الأردن لن ينفتح دبلوماسيا مع الاحتلال. 

وتساءل في حديث لـ"عربي21": "بأي شكل يمكن أن يسمح مرور هذه الشاحنات؟".

وأشار أبو زيد إلى وجود "بروبوغاندا إسرائيلية حول نشر الخبر"، وفق رأيه. 

رفض أردني  
تفاعل ناشطون بشكل واسع مع ادعاء وسائل الإعلام العبرية بإرسال أول شاحنة تجارية من دبي إلى تل أبيب مرورا بالسعودية والأردن إذ يرى جزء كبير  أن ذلك مستحيلا و أن الإعلام العبري يحاول أن ينشر الفتنة في العالم العربي. 

مشيرين إلى المواقف الأردنية التصعيدية التي اتخذتها الأردن منذ بدء الحرب على غزة كطرد سفير الاحتلال و استدعاء سفيرها، والإنزالات الجوية التي كان آخرها مشاركة ابنة العاهل الأردني الأميرة سلمى العبدالله ورفض الأردن توقيع اتفاقية الماء مقابل الكهرباء مع الاحتلال والتي كان من المتوقع عقدا في الشهر الحالي. 

وقال أدهم أبو سلمية إكس (تويتر سابقا) :" الإعلام الصهيوني يُلمح لإنشاء جسر بري ليكون بديلاً عن الخط الملاحي البحري الذي أغلقته اليمن في سعيها للضغط على الاحتلال لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية لغزة التي يتضور أهلها جوعاً.. برأيكم؛ هل تقبل دول عربية على نفسها هذا الأمر؟! وهل يمكن أن تُشكل شبكة أمان لإنقاذ الكيان الصهيوني، وتترك #غزة تموت قصفاً وجوعاً؟! استبعد ذلك ولا أتمناه". 

الإعلام الصهيوني يُلمح لإنشاء جسر بري ليكون بديلاً عن الخط الملاحي البحري الذي أغلقته #اليمن في سعيها للضغط على الاحتلال لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية لغزة التي يتضور أهلها جوعاً..

برأيكم؛ هل تقبل دول عربية على نفسها هذا الأمر؟! وهل يمكن أن تُشكل شبكة أمان لإنقاذ الكيان… — أدهم أبو سلمية ???????? Adham Abu Selmiya (@adham922) December 16, 2023
وقال عبدالله العطيات: "لا يعنينا حجم التضليل الإعلامي الذي يتعرض له الأردن على خلفية مواقفه الداعمة لفلسطين، وبضعه حسابات وهمية تديرها مجموعه فشله من 8200 لن تستطيع ان توهمنا بعكس موقفنا الرسمي والشعبي". 

 الخبير الاستراتيجي عمر الرداد يرى أنه في حال كان الخبر صحيحا، فإن "الأردن والدول العربية لا تمارس حصارا على الاحتلال الإسرائيلي ولا ترغب بذلك، بعناوين الغذاء والدواء".




المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية دبي الاحتلال غزة الاردن غزة الاحتلال دبي جسر جوي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بین الإمارات جسر بری طرفا فی

إقرأ أيضاً:

مفكر سياسي: العالم يعيش حالة حرب والاحتلال يمارس العنف ضد أي طرف

قال عبد المنعم سعيد، المفكر السياسي، إن العالم يعيش حالة حرب والاحتلال يمارس حالة من العنف ضد أي طرف، لافتا إلى أن في أي صراع بالعام الأطراف الذي دخلته نتيجة تناقضات جوهرية في المصالح يمارس بها ما يعطيها القدرة على تحقيق انتصارا على الطرف الأخر.

وأضاف «سعيد»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «القاهرة والناس»، أن التصعيد الذي جرى خلال الأسابيع الماضية، بعدما كان صرح حسن نصر الله التي تم اغتياله من قبل قوات الاحتلال، تصريحا يقول به إن المهجرين من شمال إسرائيل لم يعودوا، فضلا عن أنه قال «اتحدى رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالات».

وأوضح، أن الاحتلال استطاع إصابة 3000 شخصا عن طريق جهاز البيجر، فضلا عن اغتياله لنحو 300 من القيادات، لافتا إلى أن عملية إدارة الحرب لم تكوون بنفس الكفاءة التي كانت توجد على مستوى القيادات الوسيطة، موضحا أن فكرة فوز الاحتلال أو لا هذه مسألة سوف تحسمها المعارك المقبلة، فضلا عن أن الاحتلال مخترقة اختراقا كبيرا للمجتمع اللبناني.

مقالات مشابهة

  • ريال مدريد مُتهم بـ «طردين» في لقاء ليس طرفاً فيه!
  • مفكر سياسي: العالم يعيش حالة حرب والاحتلال يمارس العنف ضد أي طرف
  • خبراء: الشراكات الاستراتيجية بين مصر والإمارات نموذجية ومحورية
  • الشاعر المناضل حنا إبراهيم.. قاوم الاستعمار والاحتلال من أجل الهوية الفلسطينية
  • أردنيون يهبّون لمساعدة طلبة غزيين تقطعت بهم السبل
  • عراقجي: شرطان لإبرام وقف إطلاق نار بين حزب الله والاحتلال
  • الإعلامي الحكومي يوضح حقيقة مزاعم تحرير فتاة إيزيدية من غزة
  • 17 شهيدا بغزة منذ فجر اليوم والاحتلال يواصل غاراته على القطاع
  • طيران الإمارات تلغي رحلاتها إلى الأردن والعراق وايران
  • 8 مجازر بغزة خلال يوم والاحتلال يكثف القصف على النصيرات