علقت أكبر شركة شحن حاويات في العالم السويسرية "إم إس سي" تسير شحناتها عبر البحر الأحمر، بسبب هجمات المتمردين الحوثيين على السفن فيه.

وأعلنت الشركة ذلك في جنيف السبت، بعد هجوم على سفينتها "إم إس سي بلاتينيوم 3" التي تضررت الجمعة، بعد استهدافها بصاروخ.
وقالت الشركة: "للحفاظ على أرواح وسلامة بحارتنا، لن نسافر عبر قناة السويس حتى يصبح المسار عبر البحر الأحمر آمنا مرة أخرى".


ووفقا لـ "إم إس سي"، فإن المسار البديل حول رأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا، سيضيف بضعة أيام إلى الشحنات في المستقبل.
وتربط قناة السويس البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر ، ما يجعلها أقصر طريق بحري من آسيا، إلى أوروبا. وتمر حوالي 10% من التجارة العالمية عبر البحر الأحمر.
وفي الآونة الأخيرة، تعرضت عدة سفن تجارية في البحر الأحمر إلى هجمات المتمردين الحوثيين في اليمن.

ويهدد المتمردون المدعومون من إيران بمنع السفن من أي جنسية كانت، تتجه إلى إسرائيل من المرور حتى يحصل قطاع غزة على الغذاء والدواء، الذي يحتاجه.
ومن جهتهما قررت شركتا الشحن ميرسك وهاباغ لويد، رفض مرور أي سفن أخرى بالمرور عبر قناة السويس في الوقت الحالي.
وأسقطت السفن الحربية الأمريكية والبريطانية أخيراً عدة طائرات دون طيار فوق البحر الأحمر.






المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة البحر الأحمر عبر البحر الأحمر إم إس سی

إقرأ أيضاً:

الزوارق المسيرة المفخخة تكتيك حربي جديد لأنصار الله في البحر الأحمر

لندن «رويترز»: ذكرت مصادر أمنية بحرية أن جماعة «أنصار الله» اليمنية تستخدم زوارق مسيرة مفخخة في البحر الأحمر في إطار تكثيف هجماتها على السفن التجارية التي لا تملك دفاعات كافية في مواجهة «التحول المعقد» في أسلوب الاستهداف.

وتشن جماعة «أنصار الله» المسلحة هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على السفن في البحر الأحمر منذ نوفمبر تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأغرقت الجماعة سفينتين واحتجزت أخرى وقتلت ثلاثة بحارة على الأقل خلال أكثر من 70 هجوما.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، تعرضت ثلاث سفن على الأقل لهجوم من زوارق مسيرة ساهم أحدها في غرق سفينة الشحن توتورولم تتبع الجماعة هذا الأسلوب في نوفمبر .

وقال ديميتريس مانياتيس الرئيس التنفيذي لشركة ماريتايم ريسك ماندجرز «تمثل الزوارق المسيرة المحملة بمتفجرات تحولا معقدا في تكتيكات الحرب غير المتكافئة يُمكّن جماعة «أنصار الله» من الاستهداف بدقة وعلى مسافة بعيدة وبالتالي تقليل تعرضهم للهجمات المضادة». وبحسب مصادر أمنية بحرية، شنت السفن الحربية التابعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ست ضربات دفاعية على الأقل على زوارق مسيرة منذ فبراير.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن سفينتين استُهدفتا في 27 و30 يونيو بتكتيكات هجومية لجماعة «أنصار الله» شملت استخدام العديد من الزوارق الهجومية المسيرة.

وقال مونرو أندرسون رئيس العمليات في شركة فيسيل بروتكت المتخصصة في مخاطر الحرب والتأمين البحري «تصيب الزوارق المسيرة السفن عند منطقة التماس مع الماء، وهذا، إلى جانب الحجم الكبير للرأس الحربي، قادر على التسبب في دخول المياه بكثرة (للسفينة) وقد ينتج عنه صعوبة في السيطرة على الأضرار».

وأضاف «من المرجح جدا أنه في ضوء النجاح المعروف الذي حققته تلك الأدوات عندما استخدمتها القوات الأوكرانية في البحر الأسود، سعى جماعة «أنصار الله» إلى استخدام تلك الأساليب لتحقيق أهدافهم».

ولم يرد متحدث باسم الجماعة على طلب التعليق حتى الآن.

وأشار مسؤول في شركة الأمن البحري اليونانية ديابلوس إلى أسلوب جديد تم الإبلاغ عنه يتمثل في إطلاق زوارق مسيرة من المحتمل أنها تحمل دمى تشبه القراصنة في نهج نفسي يهدف إلى إرباك البحارة.

وقال مانياتيس من ماريتايم ريسك ماندجرز «ندرك أن جماعة «أنصار الله» يستخدمون ‹مراقبين› في البحر في معظم الحالات، والذين غالبا ما يسجلون الهجوم من مسافة قريبة، وفي معظم العمليات (إن لم يكن كلها) يوجهون الزوارق المسيرة إلى الهدف عن بعد».

وذكرت مصادر في قطاع التأمين أن العلاوات المتعلقة بمخاطر الحرب، والتي تُدفع عندما تبحر السفن عبر البحر الأحمر، وصلت إلى 0.7 بالمائة من قيمة السفينة في الأيام القليلة الماضية، من نحو واحد بالمائة في وقت سابق من العام الجاري، مما يتسبب في تكاليف إضافية بمئات الآلاف من الدولارات.

وقد تدفع التهديدات الأخيرة الأسعار إلى الارتفاع في الأسابيع المقبلة.

وأضافت المصادر أن أسعار علاوة مخاطر الحرب في التأمين على السفن الصينية، والتي يُنظر إليها على أنها لا تربطها علاقة بإسرائيل أو الولايات المتحدة المستهدفتين من جماعة «أنصار الله»، ظلت عند نحو 0.2 بالمائة إلى 0.3 بالمائة.

مقالات مشابهة

  • روتيرز: تحول معقد في البحر الأحمر وسلاح جديد استخدمه الحوثيون لا تملك السفن دفاعات مضادة له
  • الزوارق المسيرة المفخخة تكتيك حربي جديد لأنصار الله في البحر الأحمر
  • ارتفاع نوالين الشحن البحري وتأخر سلاسل الإمداد تحديات تواجه حركة التجارة العالمية
  • أسامة ربيع: مستمرون في التواصل مع المنظمات البحرية الدولية بشأن الظروف الراهنة بالبحر الأحمر
  • قناة السويس تبحث مع رابطة ملاك سفن الصب الجاف سبل التعاون وتعزيز الأمان في البحر الأحمر
  • إيطاليا تؤكد تضرر نظامها التجاري بسبب هجمات البحر الأحمر‎
  • فورين بوليسي: البحرية الأمريكية فشلت في البحر الأحمر
  • الحوثيون يشنون أكبر عدد من الهجمات على السفن
  • كبرى شركات الشحن البحري الداعمة للكيان تشكوعمليات اليمن
  • رُب ضارة نافعة.. هجمات البحر الأحمر تُدر الملايين على سفن الحاويات