صحيفة الخليج:
2024-07-01@17:45:06 GMT

لجنة حقوق الإنسان تنظم فعالية عن تغيّر المناخ

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

لجنة حقوق الإنسان تنظم فعالية عن تغيّر المناخ

نظمت اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان في الإمارات، بالتعاون والشراكة مع الاتحاد النسائي العام، ومكتب اتصال هيئة الأمم المتحدة للمرأة لدول مجلس التعاون الخليجي.. فعالية عن تغير المناخ وطرائق التخفيف من العنف القائم على النوع الاجتماعي في جناح المرأة بمؤتمر«COP28».

وافتتح جمال المشرخ، المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، أعمال الفعالية بكلمة قال فيها «إنّ رئاسة المؤتمر حرصت على تعزيز مهارات الكوادر الوطنية ودعم حضور المرأة في فعالياته المختلفة، حيث ضم فريق الإمارات التفاوضي عدداً كبيراً من الكفاءات النسائية الشابة والمُتخصصة في دبلوماسية المناخ والمفاوضات الدولية، على النحو الذي ينسجم مع دور المرأة الإماراتية الفاعل في تحقيق الاستدامة.

ودولة الإمارات تواصل جهودها لمواجهة تداعيات التغير المناخي دولياً، ففي إطار عضويتها في مجلس حقوق الإنسان وبالشراكة مع المملكة المتحدة قدّمت مشروع قرار عن تعليم الفتيات اعتمده مجلس حقوق الإنسان في دورته ال54 بدون تصويت، وركز القرار - وفي مبادرة هي الأولى من نوعها - على أثر تغير المناخ في تعليم الفتيات، ومواجهة التحديات التي تواجهها الفتاة بما فيها العنف».

وقالت الدكتورة موزة الشحي، مديرة مكتب اتصال هيئة الأمم المتحدة للمرأة لدول مجلس التعاون الخليجي في أبوظبي: إن العنف مع المرأة هو العائق أمام الجهود العالمية لتمكين النساء حيث تفقد خمس نساء حياتهن كل ساعة في العالم بسبب العنف. والجهود العالمية المبذولة على شؤون النوع الاجتماعي تمثل 1% من إجمالي المساعدات الإنسانية.

وخلال الجلسة أشارت ريم السالم، المقررة الخاصة المعنية بالعنف مع النساء والفتيات أسبابه وعواقبه، إلى أن تغير المناخ يؤثر بشكل أساسي في النساء والفتيات ويعرضهن للنزوح القسري أو العيش في الملاجئ والمخيمات ويزيد فرص تعرضهن للتحرش والاغتصاب والزواج القسري.

وأشادت ساجدة شوا، رئيسة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في دولة الإمارات في مداخلتها بموقف الإمارات وإعطاء الأولوية خلال المؤتمر للمنظمات الإنسانية، مشددة على دور مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في تنسيق العمل الإنساني الفعال والقائم على مبدأ الشراكة مع الجهات الفاعلة الوطنية والدولية من أجل تخفيف المعاناة الإنسانية في حالات الكوارث والأزمات. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات حقوق الإنسان الإمارات الاتحاد النسائي العام كوب 28 الاستدامة التغير المناخي الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: 60 ألف نزحوا من شرقي غزة في يوم واحد

صفا

كشف المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن 60 ألف فلسطيني شرقي مدينة غزة، نزحوا في يوم واحد بعد أمر الإخلاء الذي أصدره جيش الاحتلال الإسرائيلي وعدوانه على المنطقة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، يوم الجمعة، سلط فيه دوجاريك الضوء على حركة النزوح التي تشهدها غزة، وفق المعلومات التي حصل عليها من شركاء الأمم المتحدة في تقديم المساعدات الإنسانية بالقطاع.

وقال دوجاريك، إن "60 ألف شخص نزحوا الخميس، إثر أمر جيش الاحتلال الإسرائيلي بالإخلاء الطارئ لـ28 منطقة سكنية شرقي غزة".

وأوضح دوجاريك، أن الهجمات على منطقة المواصي (جنوب غربي قطاع غزة) تسببت في إصابة العديد من الأشخاص، نقلوا على إثرها إلى المستشفى الميداني القريب.

وأشار إلى أن ما يقرب من 5 آلاف شخص نزحوا إلى المواصي.

وشدد دوجاريك، على أن المشاكل المتعلقة بإيصال المساعدات الإنسانية ما زالت مستمرة.

وأشار إلى أن "إسرائيل" سمحت بمرور أقل من نصف بعثات المساعدات الإنسانية الـ100 المخطط لها إلى شمال غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، أسفرت حتى الجمعة، عن أكثر من 124 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة مع طالبان بالدوحة.. وغضب من عدم إشراك نساء أفغانستان
  • الأزمة الإنسانية فى موزمبيق تتفاقم بسبب العنف المسلح
  • الأمم المتحدة تبحث غدا مع ممثلي المجتمع المدني الأفغاني قضايا حقوق النساء
  • الأمم المتحدة: نزوح 60 ألف شحص من المناطق الواقعة شرق مدينة غزة
  • لأول مرة .. إجراء محادثات بين طالبان ومسؤولين أمميين
  • لانا نسيبة تلتقي بمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • لانا نسيبة تلتقي مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • منظمات حقوق الإنسان باليمن: الأمم المتحدة تتهاون مع الحوثيين بخصوص قحطان والمخفيين قسرا
  • في رسالة إلى مجلس الأمن .. الإمارات تدفع مجددا من أجل تعزيز السلام، وتشدد على أن استمرار العنف يؤكد بأن أيا من الأطراف المتحاربة لا يمثل الشعب السوداني
  • الأمم المتحدة: 60 ألف نزحوا من شرقي غزة في يوم واحد