عزا حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، استمرار عدم تصدير نفط إقليم كردستان الى الخلافات المتصاعدة حول محافظة كركوك، فيما أكد ان ترحيل الملفات العالقة وعدم إيجاد الحلول لها في كردستان أحد الأسباب الرئيسة التي تعطل تصدير النفط.

وقال عضو الاتحاد الوطني طالب نوروز في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الاستمرار في عدم تصدير النفط سيكون الخاسر الأكبر منه هو الشعب العراقي”، مشيرا الى انه “لغاية الان لم تتوصل الاجتماعات المكوكية الى إيجاد حلول انهاء ازمة إيقاف التصدير”.

وتابع، ان “اغلب خلافات كركوك تحدث نتيجة سيطرة فئة معينة على المحافظة وعدم وجود شراكة واضحة لإدارة الملفات فيها”، مضيفا ان “ثقافة ترحيل الملفات العالقة وعدم إيجاد الحلول لها في كردستان تعد احد الأسباب الرئيسية التي تعطل تصدير النفط”.

وأضاف، ان “الوصاية التي تصدر من بعض الجهات بشأن كركوك عمقت من المشاكل العديدة التي تعاني منها المحافظة في عديد من الملفات”، مبينا ان “استمرار عدم تصدير نفط إقليم كردستان يعود الى الخلافات المتصاعدة حول كركوك”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

الترجمان: يجب إيجاد حل سياسي في ليبيا بوساطة تونسية يفضي إلى انسحاب جميع القوات الأجنبية

ليبيا – رأى المحلل السياسي التونسي باسل ترجمان أن ميزة تونس تكمن في حيادها التاريخي تجاه الأزمة الليبية، وعلاقاتها المتوازنة مع كافة الأطراف، بالإضافة إلى قربها الجغرافي والثقافي من ليبيا، مما يجعلها مؤهلة للعب دور الوسيط الأمثل.

الترجمان في تصريحات لـ”أصوات مغاربية”، أكد أن تونس تشكل الخيار الأمثل لقيادة الحوار الليبي بفضل حيادها وثقتها لدى جميع الأطراف، محذرًا من أن نجاح هذه المبادرة مهدد بالتدخلات الخارجية التي تُعيق المصالحة الليبية.

وأوضح المحلل التونسي أن الدوافع الأمنية تلعب دورا حاسما في اهتمام تونس بليبيا، فوجود نحو 80 في المئة من سكان ليبيا بالمنطقة الغربية على الحدود التونسية، وتاريخ الهجمات الإرهابية التي انطلقت من الأراضي الليبية، يجعل من الاستقرار في هذا ليبيا مسألة أمن قومي لتونس.

وبخصوص نجاعة الدبلوماسية التونسية في قيادة الوساطة مع الفرقاء الليبيين، قال الترجمان:” إن “الاحترام والتقدير الكبير الذي تحظى به تونس لدى الشعب الليبي يجعلها في موقع قوة لقيادة الحوار والوساطة بين الأطراف المتصارعة”.

وختم الترجمان قائلا إن “الحل الوحيد للأزمة يكمن في إيجاد حل سياسي بوساطة تونسية يفضي إلى انسحاب جميع القوات الأجنبية، وذلك لتجنب تكرار سيناريوهات صراعات مدمرة مثل الأزمة الأوكرانية”.

مقالات مشابهة

  • صنعاء ترفض تصدير النفط اليمني دون اتفاق على صرف المرتبات
  • وأخيرًا.. انفراج أزمة الرواتب باتفاق بين الحكومة والحوثيين ودعم سعودي والكشف عن موعد استئناف تصدير النفط
  • مصادر حكومية تكشف عن المهمة الرئيسية لزيارة الرئيس العليمي لـ حضرموت وتفاصيل الاتفاق الاخير مع المليشيات
  • أزمة كركوك.. العرب يطالبون بـمبادرة حسن نية وإنهاء ملف المعتقلين في كردستان
  • أزمة كركوك.. العرب يطالبون بـمبادرة حسن نية وإنهاء ملف المعتقلين في كردستان- عاجل
  • الترجمان: يجب إيجاد حل سياسي في ليبيا بوساطة تونسية يفضي إلى انسحاب جميع القوات الأجنبية
  • القطاع النفطي في اليمن.. بين إنتاج يُصارع البقاء وصفقات تقاسم العائدات
  • مصادر حكومية: الحكومة اليمنية تستعد لاستئناف تصدير النفط
  • العليمي يصل حضرموت…هل اقترب موعد استئناف تصدير النفط؟
  • حبس مدير سابق لإدارة التسويق الدولي بمؤسسة النفط