قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنَّ هناك انتشارًا للفيروسات في أنحاء العالم بسبب التواصل وأننا أصبحنا «قرية صغيرة»، موضحاً أنَّ الفيروسات المنتشرة حالياً «فيروسات نزلات البرد»، ومعدلات انتشارها في الدقيقة الواحدة عدة الآف.

وأضاف «بدران»، في حوراه مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج «الحياة اليوم»، والمُذاع على شاشة «قناة الحياة»، أنَّ هناك معدلا سريعا لانتشار فيروس كورونا عالمياً حالياً ليصل إلى إصابة 30 شخصا كل دقيقة، وهناك 295 ألفا و118 حالة إصابة سجلها العالم خلال الأسبوع الماضي، وبالتالي لا يمكن إنكار وجود «كورونا» ولكن بمعدلات انتشار أقل وعند مقارنة نسب الإصابة في هذا العام بالعام الماضي، نجدها أقل العشر.

وتابع عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة: «كورونا أصبحت مثل نزلات البرد العادية في الوقت الحالي، ولا يجب التخوف منها ولكن علينا التحوط خاصة في شهري يناير وفبراير، وهناك فيروس الإنفلونزا الذي يصيب كل دقيقة حوالي 2890 شخصا، وهي نسبة انتشار كبيرة وفيروس الأنفلونزا الأكثر فداحة وبعدها المخلوي التنفسي، والأنفلونزا تتربع على عرش الوفيات عالمياً لأنها تصيب سنويا مليار شخص وتتسب في موت 650 ألف شخص، وضحايا فيروس الأنفلونزا والالتهاب الرئوي من المسنين ومرضى نقص المناعة وحساسيات الربو والحوامل ومرضى السمنة والمدخنين والأطفال أقل من 5 أعوام».

واستطرد: «الحل بسيط هو معرفة طرق الوقاية والعلاج وتلقي اللقاح، خاصة الأطفال من عمر 6 شهور يتناولوا جرعة واحدة، أما الأطفال أقل من 3 سنوات عليهم تناول جرعتين بينهم شهر، والبالغين يتلقوا جرعة واحدة سنوياً، وهو مصل الأنفلونزا العادي ومتواجد في مصر، واتباع طرق الوقاية العادية من ارتداء الكمامة وغسل الأيدي والتباعد الاجتماعي، والبعد عن القبلات التي تنقل العديد من الفيروسات لأن الفم يحمل من 500 إلى 1000 من الميكروبات».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيروس الأنفلونزا دور البرد أمراض الجهاز التنفسي كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

«الخضيري» يحذر من وسائل الاحتيال في بيع الأدوية والمنتجات الطبية

حذر الدكتور فهد الخضيري، أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، من وسائل الاحتيال المتبعة في بيع الأدوية والمنتجات والمنشطات، والتي تكون متوفرة محلياً في الصيدليات بتراكيز طبية مقننة وآمنة.

وأوضح الخضيري، عبر حسابه على منصة إكس، أن المحتالين يسوقون هذه المنتجات بأسماء مبتكرة، ويدّعون أنها علاجات سحرية وملكية لجذب المشترين.

وأضاف أن هؤلاء المحتالين يستغلون هذه الحيل للحصول على أموال الناس، وقد يرسلون كبسولات غير فعالة أو نفس المنتجات المتوفرة في الصيدليات ولكن بأسعار أعلى بعد التمويه على الاسم التجاري والعلمي.

وحذر من أن بعض هذه المنشطات قد تكون بتراكيز عالية وخطيرة على القلب والكبد، ما يسبب أضراراً صحية خطيرة.

من وسائل الاحتيال بيع ادوية او منتجات ومنشطات هي بالأصل موجودة محلياً في كل الصيدليات ولكن بتراكيز طبية مقننة جدا ومعقولة ولا تضر. ولكن المحتالة والمحتال يسوّقها بإسم فهلوي جديد ويزعم انها العلاج السحري. والملكي و… وللأسف اما أنه ياخذ فلوسكم( ويهرب، ويعطيك بلوك،وهذا درب الضيف…

— أ.د.فهد الخضيري (@DrAlkhodairy) June 27, 2024

مقالات مشابهة

  • 6 معلومات عن سلالة كورونا الجديدة بعد تحذير «الصحة العالمية».. بها 30 طفرة
  • تأجيل الجمعية العمومية العادية للأطباء لعدم اكتمال النصاب القانوني
  • الأطباء تؤجل الجمعية العمومية العادية لعدم اكتمال النصاب القانوني
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • «الخضيري» يحذر من وسائل الاحتيال في بيع الأدوية والمنتجات الطبية
  • بدء التسجيل في الجمعية العمومية العادية بنقابة أطباء مصر
  • بدء التسجيل في الجمعية العمومية العادية للأطباء
  • «بايدن» ينتقد «ترامب» بشأن نصيحته للأمريكيين أثناء وباء كورونا
  • عبدالملك: الجميع تعافي من دوريات كورونا إلا الدوري المصري
  • ارتفاع معدل الباحثين عن عمل في سلطنة عمان إلى 3.1% حتى نهاية مايو الماضي