في شهر ديسمبر من كل عام، يعاني المسجد الأقصى ومدينة القدس القديمة من انتهاكات لا حصر لها، بسبب عيد «الحانوكا»، أو عيد «الأنوار اليهودي»، الذي يستمر لمدة 8 أيام، وبدأ هذا العام من 8 إلى 15 ديسمبر الجاري، حيث اعتادت عصابات المستعمرين على اقتحام باحات المسجد الأقصى، وأداء بعض الطقوس التلمودية، وآخرها إشعال الشموع على سور المسجد، الأمر الذي يثير غضب الفلسطينيين، إلا أن الفصائل الفلسطينية ردت على هذه الممارسات الاستفزازية بشكل غير متوقع، أمس الجمعة.

رد الفصائل الفلسطينية على احتفال المستعمرين بعيد الحانوكا

وكشفت الفصائل الفلسطينية، وفق تقارير أوردتها وسائل إعلام فلسطينية اليوم السبت، عن أنها استهدفت «المستعمرات غير الشرعية»، من خلال رشقة مكثفة من الصواريخ، استهدفت غرب مدينة القدس المحتلة، وعبرت فوق المسجد الأقصى.

View this post on Instagram

A post shared by القدس البوصلة (@alqudsalbawsala)

وبمجرد إعلان إنذار القصف الصاروخي، من جانب الفصائل الفلسطينية، لاذ آلاف المستعمرين الذين كانوا يتجمعون في ساحة حائط البراق المحتل، غربي المسجد الأقصى، بالفرار من المكان.

يشار إلى أنه خلال هذا العيد من كل عام، تقوم مؤسسة تراث الحائط الغربي ببث فعاليات مباشرة لاحتفال المستعمرين بالعيد داخل ساحة حائط البراق للأقصى، لكنها حذفت البث الأخير، بعد حالة الفزع والهلع والخوف الكبير الذي ظهر على المستعمرين، نتيجة القصف الصاروخي.

كلمني عن هلع ووجع #الصهاينة

???????? pic.twitter.com/0QUmaneGA5

— مصعب بعد التعديل (@IB5B5) December 16, 2023 عيد الأنوار اليهودي

وكان عدد كبير من المستعمرين اليهود يحتفلون بآخر أيام عيد الأنوار اليهودي «الحانوكا»، والذي يستمر لمدة 8 أيام، شهد خلالها مسيرات كبيرة طالبت بكامل السيطرة اليهودية على المسجد الأقصى، وطرد دائرة الأوقاف الإسلامية من داخل حرم المسجد.

وقام عدد من المستعمرين بإضاءة الشموع عند الحائط المحتل، لكن صواريخ المقاومة الفلسطينية، أجبرتهم على الفرار ومغادرة المكان في ثوان معدودة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المسجد الأقصى مدينة القدس المحتلة الفصائل الفلسطينية المقاومة الفلسطينية المستوطنين جيش الاحتلال الفصائل الفلسطینیة المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

«فأر» بأحد منازل غزة يتسبب في هلع وخوف الجنود الإسرائيليين (فيديو)

مع استمرار المعارك في عدة مناطق بقطاع غزة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية، تقتحم القوات الإسرائيلية باستمرار بعض المنازل في القطاع، وأثناء اقتحام جنود الاحتلال أحد المنازل، أصيبوا بهلع وخوف بسبب فأر.

وظهر في العديد من الفيديوهات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ونشرتها وسائل إعلام فلسطينية، خروج «فأر» فجأة وسقوطه من أعلى درجات السلم أثناء اقتحام جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي للمنزل بقطاع غزة، واستمر «الفأر»، بالتحرك في المنزل، بينما هرب الجنود خارجه ظنًا منهم أنها قنبلة، وحقق الفيديو انتشارًا وتفاعلًا.


غير عادي.. فر جنود الجيش الإسرائيلي من فأر أثناء اقتحام منزل في غزةpic.twitter.com/cR3fis2SDQ

— الصين بالعربية (@mog_china) July 4, 2024 العدوان الإسرائيلي يتواصل.. وكمائن الفصائل الفلسطينية مسلسل مستمر

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عداونه على قطاع غزة، وقصف المناطق، واقتحام أحياء مختلفة من غزة، بينما تقترب الحرب من شهرها التاسع.

وتواصل الفصائل الفلسطينية إيقاع الجنود الإسرائيليين في الكمائن، وكشفت الفصائل، أنها رصدت هبوط الطيران المروحي الإسرائيلي لإجلاء قتلى وجرحى من جنود الاحتلال بحي الشجاعية، مضيفة، إلى أنها أوقعت قوة إسرائيلية في كمين محكم، واشتبكت مع أفرادها، وأسقطتهم بين قتيل وجريح في حي الشجاعية بمدينة غزة.

المفاوضات تعود

وتعود المفاوضات إلى الطاولة من جديد بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل بشأن مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن، وتقترب من الحسم، فيما تتواصل جهود مصر والدول الوسطاء لإبرام الصفقة الجديدة.

مقالات مشابهة

  • 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى وسط إجراءات إسرائيلية
  • القدس - 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • «فأر» بأحد منازل غزة يتسبب في هلع وخوف الجنود الإسرائيليين (فيديو)
  • عشرات المستعمرين يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال
  • 57 مستوطنًا يقتحمون الأقصى
  • مستوطنون إسرائيليون يقتحمون «الأقصى» بحماية شرطة الاحتلال
  • "سرايا القدس": بعض الأسرى الإسرائيليين حاولوا الانتحار
  • 75 مستوطنًا يقتحمون المسجد الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى