حدد رئيس كتلة حقوق النيابية النائب سعود الساعدي، أسباب عدم اخراج القوات الامريكية القتالية من العراق.

وقال الساعدي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إنه “حتى هذه اللحظة لم يتبلور اي عمل او فعل حقيقي لاخراج القوات الامريكية القتالية من العراق رغم صدور قرار مجلس النواب في 2020، ورغم الانتهاكات والاعتداءات لتلك القوات”، لافتا الى انه “لم يتبلور اي حراك فعلي وجاد ولو في الحد الادنى لكي يشكل غالبية يعتد بها تجاه هذا القرار”.

وأكد: “عدم وجود إجماع بالرأي وحراك لاغلبية القوى واحترام قرار مجلس النواب الذي يمثل أعلى سلطة تشريعية في البلاد والسعي الى تنفيذه، من بين الاسباب التي ادت لعدم اخراج القوات الامريكية”.

وطوال العامين الماضيين كان الجانب العراقي والامريكي يؤكدان ان القوات الموجودة في العراق هي قوات استشارية وليست قتالية، لكن بعد القصف الامريكي على عناصر ومقرات الحشد الشعبي ولاسيما في جرف الصخر، عاد النقاش مجددا على ان القوات المتواجدة في العراق هي قوات قتالية، وسط تجدد المطالبات ولاسيما من قبل الكتل السياسية المرتبطة بالفصائل، بضرورة خروج القوات الامريكية.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: القوات الامریکیة

إقرأ أيضاً:

محكمة عراقية تكشف أسباب زيادة حالات الطلاق

ازدادت حالات الطلاق في العراق في اللآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، وكشفت محكمة الأحوال الشخصية في الرصافة، أسباب تزايد حالات الطلاق في العراق حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية .

ووفق المحكمة فإن أبرز سببين لتزايد حالات الطلاق هما وسائل التواصل الاجتماعي والجانب الاقتصادي، فيما أشارت إلى أن منظومة القيم الاجتماعية العراقية في صراع دائم مع القيم الأخرى.

ونقلت الوكالة عن قاضي أول في المحكمة، أحمد جاسب، قوله إن "منظومة القيم العراقية لم تستطع أن تصمد طويلا أمام مواجهة القيم الأخرى، وهي في صراع دائم معها".

وأضاف جاسب: "أهم أسباب تزايد حالات الطلاق هي وسائل التواصل الاجتماعي والمشاكل الاقتصادية وانتشار الجهل وأزمة السكن وعدم استعداد الكثير من الشباب على تكملة مسيرة الزواج، إضافة إلى زواج القاصرين".

ويواصل وحش الطلاق الفتك بحيوات عشرات آلاف الأسر العراقية، حيث سجل عام 2022 نحو 70 ألف حالة طلاق في المحاكم، بمعدل وسطي يبلغ قرابة 200 حالة يوميا.

وفي مايو الماضي، كشفت اللجنة القانونية في البرلمان العراقي، عن تجاوز حالات الطلاق في البلاد حاجز 300 حالة يوميا.

كذلك أشارت إحصائية رسمية نشرتها صحيفة "القضاء" الصادرة عن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في العراق، تسجيل المحاكم العراقية أكثر من 4 آلاف حالة طلاق لفتيات قاصرات، لم يبلغن 15 عاما، خلال العامين 2020-2021.

مقالات مشابهة

  • مفاوضات إخراج الأمريكان من العراق متوقفة والبيت الأبيض يضغط للبقاء
  • نائب:القوات الأمريكية لن تخرج من العراق
  • مفاوضات إخراج الأمريكان من العراق متوقفة والبيت الأبيض يضغط للبقاء- عاجل
  • محكمة عراقية تكشف أسباب زيادة حالات الطلاق
  • تحالف الفتح يدعو زعماء الإطار إلى تنفيذ أمر خامنئي بطرد القوات الأمريكية من العراق
  • ما أسباب إرتفاع اسعار الايجار في العراق؟
  • كتلة الرعب الطائر.. 75% من أيام العراقيين مغبرة في اليوم العالمي لمكافحة العواصف الترابية
  • القوات الأمريكية تنسحب من القاعدة الجوية 101 في النيجر
  • رئيس بعثة البحث عن الدمار الشامل يفضح توني بلير وبوش.. ويدعو العراق لمقاضاتهما
  • لجنة نيابية تكشف عن ضوابط جديدة لمراكز التجميل: يوجد ألف مركز غير رسمي