أعلنت شركتان رائدتان في مجال الشحن البحري، إم.إس.سي وهاباج لويد، عن تعليق استخدام قناة السويس بشكل مؤقت، وذلك نتيجة للهجمات المكثفة التي شنتها جماعة الحوثي على السفن التجارية في البحر الأحمر.
 
تعرضت سفينة إم.إس.سي بالاتيوم 3، أكبر سفينة لشحن الحاويات في العالم، لهجوم بواسطة طائرة مسيرة يوم الجمعة الماضي في مضيق باب المندب، مما أسفر عن بعض الأضرار وخروجها من الخدمة.



وأكدت الشركة في بيان صحفي، أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات، ولكن السفينة تعرضت لأضرار تسبب في خروجها من الخدمة.
 
كما تم استهداف سفينة أخرى تابعة لشركة هاباج لويد، حيث أكد الجيش الأمريكي أن صاروخاً استهدف السفينة، دون تسجيل أي أضرار تذكر.
 
جاء هذا القرار عقب إعلان شركة إيه.بي مولر- ميرسك الدنمركية يوم الجمعة عن تعليق جميع شحنات الحاويات عبر مضيق باب المندب، وانضمت إليها اليوم شركتا إم.إس.سي وسي.إم.إيه سي، معربةً عن تزايد المخاوف بشأن السلامة في المنطقة.
 
تأتي هذه التطورات في إطار تصاعد التوترات في المنطقة، حيث قامت جماعة الحوثي بتكثيف هجماتها على السفن التجارية وإطلاق الطائرات المسيرة باتجاه "إسرائيل".

وقامت القوات الأمريكية والبريطانية بإسقاط طائرات مسيرة هجومية، فيما أعلنت الحوثيون محادثات جارية بوساطة سلطة عمان حول الوضع في البحر الأحمر.
 
وأمام هذه التطورات في البحر الأحمر قد يؤدي توقف استخدام قناة السويس إلى تحويل بعض السفن حول رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا، مما يعني زيادة في فترة الإبحار وتكاليف النقل البحري.
 
في هذا السياق، ارتفعت أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب في البحر الأحمر، مما يضيف تحديات إضافية لشركات الشحن وتكلفة الإبحار يظهر هذا الوضع أهمية الاستقرار في المنطقة وضرورة التفاوض لتحقيق حلول دائمة للأزمات الإقليمية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الشحن البحري السفن هاباج لويد قناة السويس الحوثيين قناة السويس البحر الاحمر السفن الشحن البحري سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

أمبري: إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة اليمن

أفادت وكالة أمن بحري بريطانية، أن طائرة مسيّرة أصابت، اليوم الثلاثاء، سفينة قبالة سواحل اليمن، حيث يشن الحوثيون منذ أشهر هجمات على سفن.

وقالت وكالة "يو كاي أم تي أو" التي تديرها البحرية الملكية البريطانية، إن "سفينة أصيبت بضربة طائرة مسيّرة. وتم ثقب خزان الصابورة رقم 6".

وأضافت الوكالة أن السفينة نفسها التي كانت تبحر على بعد 64 ميلاً بحرياً (118 كيلومتراً) شمال غرب الحديدة، تعرضت لتهديد في وقت سابق، الثلاثاء، مشيرة إلى رصد 4 انفجارات على مقربة منها. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث.

UKMTO WARNING - INCIDENT 124 - ATTACK UPDATE 003https://t.co/ZgjRM6rsdX#MaritimeSecurity #MarSec pic.twitter.com/KU5ifcuoKJ

— United Kingdom Maritime Trade Operations (UKMTO) (@UK_MTO) October 1, 2024

ومنذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، يشنّ الحوثيون المدعومون من إيران هجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب، يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعماً للفلسطينيين في قطاع غزة، في ظل الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وقد قتل 4 أشخاص على الأقل وأصيب 33 آخرون بجروح، بعدما شنّ الجيش الإسرائيلي، أول أمس الأحد، غارات جوية على ميناءين ومحطتي كهرباء في محافظة الحديدة في غرب اليمن، التي يسيطر عليها الحوثيون.

ودفعت هجمات الحوثيين بعض شركات الشحن إلى الالتفاف حول أفريقيا لتجنب البحر الأحمر، وهو طريق حيوي تمر عبره عادة حوالي 12% من التجارة العالمية، وفقاً للغرفة الدولية للشحن. وتقود واشنطن تحالفاً بحرياً دولياً بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية للتجارة العالمية.

مقالات مشابهة

  • صحيفة هندية: قوات صنعاء أنشأت مسار مرعب على البحر الأحمر
  • جولة بحرية بقناة السويس للفِرق المشاركة بمهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • رئيس الوزراء: قناة السويس تخسر 600 مليون دولار شهريا بسبب أحداث المنطقة
  • سياحة اليوم الواحد.. ميناء غرب بورسعيد يستقبل 3600 سائح على متن سفينة هولندية
  • إيرادات قناة السويس تتراجع 25% على وقع توترات البحر الأحمر
  • إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية
  • أمبري: إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة اليمن
  • جيبوتي تدين الاستهداف الإسرائيلي لميناء الحديدة وتطالب بوقف العدوان على غزة
  • صواريخ اليمن تُغيّر معادلة البحر الأحمر وتفرض حصارًا على إسرائيل
  • قوة الردع اليمنية أعادت السيادة الجيو اقتصادية لليمن على البحر الأحمر وباب المندب