أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم السبت، بإصابة الصحفي محمد بعلوشة برصاص قناصة جيش الاحتلال في غزة، وما زال ينزف مع انقطاع التواصل معه.

قال الجيش الإسرائيلي إنه "لم يتعمد قط" استهداف الصحفيين عمدا، وذلك في أعقاب اتهامات من شبكة الجزيرة التي قتل مصورها سامر أبو دقة متأثرا بجراحه في هجوم إسرائيلي.

وردا على طلب CNN للتعليق، قال الجيش الإسرائيلي إنه اتخذ جميع الإجراءات الممكنة من الناحية العملية لحماية المدنيين والصحفيين على حد سواء.

وجاء في البيان: "لم ولن يستهدف جيش الدفاع الإسرائيلي الصحفيين عمدًا أبدًا. ونظرًا للتبادل المستمر لإطلاق النار، فإن البقاء في منطقة قتال نشطة ينطوي على مخاطر كامنة. وسيواصل جيش الدفاع الإسرائيلي مواجهة التهديدات مع الاستمرار في تخفيف الأضرار التي تلحق بالمدنيين".

أصدرت شبكة الجزيرة الإعلامية بيانا، أمس الجمعة، أدانت فيه الغارة الجوية التي أدت إلى مقتل المصور أبو دقة وإصابة مدير مكتب الشبكة في غزة وائل دحدوح.

وجاء في البيان أن “الشبكة تحمل إسرائيل مسؤولية استهداف وقتل صحافيي الجزيرة وعائلاتهم بشكل ممنهج”.

صحفيون يموتون: في جنازة أبو دقة يوم السبت، اتهم الدحدوح - الذي فقد زوجته وابنته وابنه وحفيده في غارة جوية إسرائيلية على مخيم النصيرات للاجئين في أواخر أكتوبر - إسرائيل باستهداف زميله السابق وتعهد بمواصلة عمله.

وقال 'قتل أكثر من 80 من زملائنا وعائلاتهم'.

حتى يوم الجمعة، قُتل ما لا يقل عن 64 صحفيًا، وأصيب 13 آخرون، أثناء تغطيتهم للحرب الإسرائيلية مع حماس، مما يجعلها الفترة الأكثر خطورة بالنسبة لهذه المهنة منذ 31 عامًا، وفقًا للجنة حماية الصحفيين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أعلام فلسطينية أعلام فلسطين إطلاق النار الجيش الإسرائيلي الدفاع الإسرائيلي الصحفيين الغارة الجوية هجوم إسرائيلي هجوم اسرائيل

إقرأ أيضاً:

تسجيل 48 إصابة بحمى النيل في دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال 12 ساعة

حذرت وزارة الصحة في دولة الاحتلال الإسرائيلي، من تفشي حمي النيل في البلاد، والتي اعتبرتها من الأمراض المميتة والقاتلة، موضحه أنها رصدت نحو 48 إصابة خلال أقل من 12 ساعة، بينهم مجموعة في حالة خطيرة وتم وضعهم على جهاز التنفس الصناعي، وفق ما نقلت صحيفة معاريف العبرية.

حمى النيل تتفش في إسرائيل

وبحسب تقرير الصحيفة العبرية، فإن مرض حمي النيل لا يزال يحصد الضحايا، حيث أفادت وزارة الصحة الإسرائيلية، أنه تم تشخيص إصابة 48 شخصًا خلال أقل من 12 ساعة فقط بالمرض، وتم نقل 36 منهم إلى المستشفى، 5 منهم في حالة خطرة وتم وضعهم على أجهزة التنفس الصناعي.

وأضافت أن الوزارة أعلنت وفاة 4 أشخاص تم تشخيص إصابتهم بالفيروس، ويجري حاليا التحقيق في الاشتباه في وفاة شخص آخر يشتبه في إصابته بالفيروس.

وأوضح بيان وزارة الصحة الإسرائيلي أن مرض حمى غرب النيل ينتج عن الإصابة بفيروس وينتشر عبر البعوض الذي يصبح حامل للفيروس من الطيور ثم يقوم بنقله إلى البشر عبر اللدغات.

وعلى الرغم من أن هذا المرض من المشاكل التي يمكن السيطرة عليه، ويصاب به الإنسان ويعالج من تلقاء نفسه، إلا أنه حاليًا يسبب تدهور الحالة الصحية للإسرائيليين ويسبب حالات وفاة متعددة.

وتتضمن أعراض المرض الحمى والصداع والضعف وآلام المفاصل والعضلات والتهاب الملتحمة والطفح الجلدي وأحيانًا الغثيان والإسهال.

أعراض حمى النيل التي تستوجب زيارة الطبيب

وأوضح البيان العلامات التحذيرية التي تتطلب زيارة غرفة الطوارئ بعد لدغة البعوض والإصابة بفيروس حمي النيل، وهي كالتالي:

حمى طويلة الأمد لأكثر من أسبوع.

القيء المتعدد مع كل محاولة للشرب.

عدم التبول لأكثر من 10 ساعات.

التنفس السريع (أكثر من 20 مرة في الدقيقة لدى الشخص البالغ، وأكثر من 40 في الدقيقة لدى الطفل).

انخفاض مستوى حالة الوعي.

عدم القدرة على التكييف على الضوء.

الصداع غير المعتاد في الشدة أو الذي يوقظك من النوم.

مقالات مشابهة

  • إعلام فلسطيني: آليات الاحتلال تقتحم قرية قصرة بمدينة نابلس
  • سقوط عشرات الشهداء إثر قصف إسرائيلي استهدف مدرسة ومسجد في الشجاعية
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين: الاستخبارات العسكرية تعتقل الصحفي أبو عاقلة محمد أماسا في مدينة شندي
  • إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال جنوب الخليل
  • ماذا تفعل خوذة ودرع في مواجهة الصواريخ!
  • إصابة شاب برصاص الاحتلال في جنين
  • إصابة فلسطينيين اثنين برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحام مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم
  • تسجيل 48 إصابة بحمى النيل في دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال 12 ساعة
  • عاجل - أخبار فلسطين.. إصابة شاب برصاص الاحتلال في مدينة جنين
  • شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي لمدرسة تؤوي نازحين شرق خان يونس