نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تقريرا خطيرًا مفاده أن الجنس البشري بل والكرة الأرضية في خطر لم يسبق من قبل، إذ حذر العلماء من أن الشمس انفجرت للتو بأقوى توهج شمسي منذ 6 سنوات، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث عواصف مغناطيسية أرضية وانقطاع التيار الكهربائي على الأرض.

وأضافت الصحيفة أن الأرض ستتعرض لتوهج شمسي ضخم وانبعاث كتلي إكليلي خلال غضون أيام، ما قد يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي والراديو على الأرض.

 

ومن المحتمل طبقا لحديث العلماء أن الأرض ستتعرض لعاصفة شمسية ضخمة اعتبارًا من 17 ديسمبر، ولحسن الحظ، لم يكن التوهج يواجه الأرض مباشرة، لذا من المحتمل أن نتلقى فقط ضربة خاطفة.

ورصد مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع لناسا قدرًا هائلاً من النشاط في نصف الكرة الشمالي للشمس، وكشفت عمليات الرصد لحظة انفجار توهج شمسي من فئة X2.8 من سطح الشمس.

ويتم تصنيف التوهجات الشمسية على مقياس من A إلى X، حيث تكون A هي الأقل قوة وX هي الأكثر قوة، ويتم بعد ذلك تقسيم هذه الفئات حسب الأرقام، حيث تكون قوة X2 ضعف قوة X1.

وتحدث التوهجات الشمسية عندما تلتوي المجالات المغناطيسية القوية للشمس وتتشابك معًا بواسطة تيارات الغاز شديدة الحرارة، وهذا شائع بشكل خاص في البقع الشمسية، وهي المناطق الأكثر برودة من سطح الشمس حيث تكون المجالات المغناطيسية شديدة بشكل خاص.

وعندما يتم إطلاق الطاقة المخزنة في هذه الحقول الملتوية فجأة، يتم تسخين كميات هائلة من المواد بسرعة كبيرة إلى ملايين الدرجات، إن انفجار الطاقة هو الذي يمكن أن يتداخل مع الاتصالات اللاسلكية على الأرض.

وقال الدكتور أليكسي جلوفر، منسق خدمة الطقس الفضائي في وكالة الفضاء الأوروبية، لـ MailOnline: "إن التوهج الشمسي الذي حدث بالأمس هو الأكبر في الدورة الشمسية حتى الآن، وهو الأكبر الذي شهدناه منذ عام 2017".

وتسبب توهج الأمس بالفعل في انقطاع معتدل للراديو في أمريكا الجنوبية، مع فقدان جزئي أو كامل للإشارة لمدة ساعتين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ديلى ميل الجنس البشري الكرة الأرضية العلماء الشمس توهج شمسي عواصف عواصف مغناطيسية توهج شمسی

إقرأ أيضاً:

طريقة الحصول على نظام طاقة شمسية مجانا / تفاصيل

#سواليف

نشرت #وزارة_الطاقة والثروة المعدنية، الشروط اللازمة لتقديم طلب التزود بنظام #الطاقة_الشمسية للمستفيدين من #صندوق_المعونة_الوطنية، عبر صندوق #فلس_الريف، بحيث يتم تغطية #تكاليف نظام الطاقة الشمسية بالكامل من الصندوق.

ودعت الوزارة منتفعي صندوق المعونة الوطنية إلى الاستفادة من مشروع تركيب أنظمة خلايا شمسية ممول بالكامل من الوزارة ومخصص لفائدة نحو 7 آلاف أسرة سنويا في مختلف محافظات المملكة.

ويستفيد من المشروع الأسر التي لا يتجاوز معدل استهلاكها الشهري (300 ك.و.س)، وذلك ضمن تعليمات وروابط محددة، وبحسب الأسس والتشريعات المعمول بها في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بهدف خفض فاتورة توليد الطاقة السنوية ودعم الشبكة الكهربائية.

مقالات ذات صلة ارتفاع مؤقت على درجات الحرارة الأيام القادمة ولا موجات حارة تلوح بالأفق 2024/07/09

وتشمل الشروط، أن يكون المتقدم من المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية، فيما تشمل الوثائق المطلوبة (مخطط موقع تنظيمي ومخطط أراضي وسند تسجيل أراضي وكرت معونة وطنية سار المفعول وفاتورة كهرباء للمستفيد وصورة عن هوية المستفيد).

مقالات مشابهة

  • بدائل الثانوية العامة.. تعرف على المطلوب للالتحاق بمدرسة الطاقة الشمسية
  • متى تصل مصر إلى لمرحلة الكفاية من الطاقة الشمسية؟
  • مصور فلكي يلتقط صورا مفصلة بشكل مذهل للشمس من فناء منزله
  • طريقة الحصول على نظام طاقة شمسية مجانا / تفاصيل
  • هل يعيش البشر على «مقلة العين»؟.. تفاصيل مفاجئة عن كوكب يشبه الأرض
  • انهيار مناخي مدمر يهدد العالم.. الأرض تحطم أرقاما قياسية في درجات الحرارة
  • نحو إمداد كهربائي مستقر لسودان ما بعد الحرب
  • استشاري الطاقة الكهربائية: الألواح الشمسية بالفضاء تعمل في درجات حرارة غير طبيعية
  • طلاب هندسة يبتكرون نظاما جديدا لشحن السيارات الكهربائية بالطاقة الشمسية
  • خبر سار لأبناء عدن.. محطة بالطاقة الشمسية بقدرة 120 ميغاوات تدخل الخدمة قريبا