قال محمد سعد مدير عام الرقابة بمديرية التموين بمحافظة الشرقية، إن عبوات السكر الأبيض المتداولة في الأسواق مدوّن عليها الأسعار وتاريخ الإنتاج والانتهاء لتنظيم بيع وتداول سلعة السكر، وعلى التجار بيعها بموجب الأسعار المدونة عليها، ومن يتم ضبطه يخالف ذلك يفرض عليه عقوبة من الجهات المعنية ويتم مصادرة السكر الذي بحوزته.

وأوضح مدير عام الرقابة، في حديث خاص لـ«الوطن» أن الإجراء الرسمي والصحيح لبيع وتداول سلعة السكر في الأسواق أن يدوّن عليه السعر، هذا بالإضافة إلى تدوين اسم الجهة التي قامت بتعبئته وعنوانها مع تدوين الوزن الصافي ويوضح عليه تاريخ الإنتاج والانتهاء ومدة صلاحية العبوة كما ويوضح على العبوات إذا كان المنتج محليا أو مستوردا.

عقوبة مَن يخالف بيع السكر دون تدوين السعر

وأضاف سعد أن التجار الذين يتم ضبطهم يتداولون السكر الأبيض بدون تدوين البيانات سابقة الذكر وتدوين السعر على  السكر المعبأة يتحرر محضر جنح ويتم عرضه على النيابة العامة ويتم التحفظ على كميات السكر المضبوطة ثم مصادرتها، مؤكدا على منع تداول السلعة دون تدوين السعر عليها، تنفيذا للمادة 56 قانون رقم 95 عام 1945 الصادر للتموين. 

قانون الرقابة على الأسواق لبيع السكر

وأشار إلى أن هذا يُعد مخالفة للقرار الوزاري الصادر برقم 141 لسنة 2023 لتنظيم بيع وتداول السكر الأبيض ومنع احتكاره أو استغلاله، والذي يؤكد على تدوين كافة البيانات من اسم جهة التعبئة، تاريخي الانتهاء والإنتاج وفترة الصلاحية للمنتج والسعلة محلية أم مستوردة.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة الشرقية

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تحذر من إعلان توظيف وهمي يستهدف الأردنيين

الناطق باسم وزارة العمل يؤكد أن ما يتم تداوله من إعلانات وهمية تستخدم اسم وزارة العمل لغايات التشغيل عارية عن الصحة

حذرت وزارة العمل الأردنيين، الجمعة، من إعلان تشغيل وهمي يستخدم اسمها وشعارها أو شعار "البرنامج الوطني للتشغيل" ويتم تداوله والترويج له عبر منصات التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً : "الجرائم الإلكترونية" تحذر الأردنيين

وتداول أردنيون إعلانا حمل شعار وزارة العمل جاء فيه: "نحن نقوم بالتجنيد. الساعة الواحدة بـ12 دينارا، وثلاث ساعات بـ42 دينارا. ويتم دفع الرواتب في نفس اليوم. ولا يتطلب العمل أي خبرة".

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة محمد الزيود لـ"رؤيا" إن ما يتم ما تداوله من إعلانات وهمية تستخدم اسم وزارة العمل لغايات التشغيل عارية عن الصحة تماما ولا علاقة لها بها، داعيا المواطنين إلى عدم التجاوب مع هذا النوع من الإعلانات أو تداولها مع الآخرين أو الترويج لها.

ودعا الزيود الباحثين والباحثات عن فرص العمل في القطاع الخاص لمتابعة الموقع الإلكتروني للوزارة https://mol.gov.jo/Default/Ar أو حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي منها حساب الوزارة على فيسبوك أو من خلال الدخول إلى المنصة الوطنية للتشغيل "سجل" https://sajjil.gov.jo أو عبر الرابط الإلكتروني للبرنامج الوطني للتشغيل www.tashgheel.gov.jo للاطلاع على فرص العمل المتوفرة لدى شركات القطاع الخاص.

اقرأ أيضاً : كيف يغير الذكاء الاصطناعي مستقبل الوظائف والاقتصادات؟

مقالات مشابهة

  • بعد هز شباك سيراميكا.. زيزو يواصل كتابة التاريخ مع الزمالك
  • أسعار السمك اليوم السبت 29-6-2024 في الأسواق.. «اعرف البلطي بكام»
  • 4 طرق للتمييز بين المانجو الكمر والسقط.. تعرف عليها
  • ضبط 91 مخالفة في مجال المخابز و66 في مجال الأسواق بالدقهلية
  • وزارة العمل تحذر من إعلان توظيف وهمي يستهدف الأردنيين
  • تامر عبد الحميد عن عدم خوض الزمالك للقاء سيراميكا: لن يتم إصدار أي عقوبة سوى "ثلاث نقاط"
  • أسعار السمك اليوم الجمعة 28-6-2024 في الأسواق.. «اعرف البلطي بكام»
  • برلمانية تجر بنموسى للمساءلة البرلمانية بسبب تردي خدمات مدارس الريادة
  • من تجريدِ الفلسفةِ إلى المجرَّدِ النَّحوي: كتابةٌ تُوجِّهُ ذاكرةَ الصِّبا الباكرِ صوبَ الملموس
  • الحبس 7 سنوات وغرامة.. عقوبة التعدي على الأراضي الزراعية بقانون العقوبات