قال وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو، إن بلاده ستعرقل محادثات الانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي إذا اعتقدت أنها تسير في اتجاه يضر بالمصالح الوطنية للبلاد.

في مقابلة مع مجلة ماندينر الإخبارية، تحدث زيجارتو عن قرار الكتلة الأخير ببدء مفاوضات العضوية الرسمية مع أوكرانيا، وقد حظيت هذه الخطوة بدعم جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 26 باستثناء المجر، التي امتنعت عن التصويت في اللحظة الأخيرة، كما اتهمت بودابست كييف في السابق بالفساد المستشري، وحذرت من أن الانضمام قد يجر الكتلة بأكملها إلى صراع مع روسيا.

وسائل الإعلام الغربية، أشادت بهذا التطور، ووصفته رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنه "قرار استراتيجي ويوم سيظل محفورًا في تاريخ اتحادنا"، ومع ذلك، اختلف وزير الخارجية المجري، قائلاً إن هذه الخطوة "ليس لها أي أهمية عملية".

وأوضح زيجارتو أن المجر "لا تتحمل مسؤولية" بدء المحادثات و"تعفي" نفسها من كافة العواقب الناجمة عنها. وأشار أيضًا إلى أن بودابست قد تعرقل محادثات الانضمام في المستقبل.

كما نفى أيضًا مزاعم بأن المجر وافقت على عدم الاعتراض على بدء المحادثات لأن الاتحاد الأوروبي قرر إلغاء تجميد 10 مليارات يورو (10.9 مليار دولار) من أموال التماسك للبلاد، مشيرًا إلى التقدم الذي أحرزته بودابست في الإصلاحات القضائية.

تعليقاته كررت تصريحات سابقة لرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي وصف قرار الاتحاد الأوروبي بأنه "غير منطقي وغير عقلاني وغير صحيح على الإطلاق" في ظل الظروف الحالية. كما وصف أوكرانيا بأنها "واحدة من أكثر الدول فسادًا في العالم"، مشككًا في تقييم الاتحاد الأوروبي بأن كييف حققت تقدمًا كبيرًا في طريقها للانضمام إلى الكتلة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي أوكرانيا المجر حرب روسيا و أوكرانيا العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء المجري يصل كييف في أول زيارة منذ بداية الحرب

وصل رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إلى العاصمة الأوكرانية كييف اليوم /الثلاثاء/، في زيارة رسمية لأول مرة منذ بداية الحرب الروسية في أوكرانيا.

 

أعلن ذلك المتحدث باسم الحكومة المجرية زولتان كوفاكس عبر منصة التواصل الاجتماعي (إكس).

 

وكتب زولتان -حسبما نقلت وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية-: "وصل فيكتور أوربان إلى كييف هذا الصباح لمناقشة السلام الأوروبي مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي".

 

وأضاف كوفاكس أن الزعيمين سيناقشان إمكانيات تحقيق السلام، بالإضافة إلى القضايا الحالية للعلاقات الثنائية المجرية الأوكرانية.

 

وكانت المجر قد تسلمت في الأول من يوليو قيادة الرئاسة البلجيكية للاتحاد الأوروبي ولتتولى تنظيم مجلس الاتحاد الأوروبي للأشهر الستة التالي.

 

الجيش الكوري الجنوبي .. كوريا الشمالية تدعى بنجاح تجربة إطلاق صاروخ باليستي قادر على حمل رأس حربي عملاق

قال الجيش الكوري الجنوبي إن ادعاء كوريا الشمالية أنها نجحت في تجربة إطلاق صاروخ باليستي قادر على حمل رأس حربي عملاق هو على الأرجح "كذب".

 

وأفادت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية في وقت سابق بأنها رصدت إطلاق صاروخين باليستيين في اتجاه الشمال الشرقي من منطقة غربية. وذكرت أن أحدهما حلق لمسافة حوالي 600 كيلومتر قبل أن يسقط في البحر الشرقي، لكن الآخر حلق لحوالي 120 كيلومترا فقط قبل أن يختفي أثره من الرادار، مما يزيد من احتمالات فشل إطلاقه.

 

وقال المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة لي سونغ-جون في إفادة صحفية دورية: "نجري التحليل، مع ترجيح احتمال أن يكون ادعاء كوريا الشمالية العلني هو شكل من أشكال الخداع".

 

وذكر أن الصاروخ الثاني حلق بصورة غير طبيعية ويبدو أنه سقط في حقل في منطقة غير مأهولة، مضيفا أنه كان بالقرب من بيونغ يانغ، مضيفا: "من النادر جدا إجراء تجربة إطلاق صاروخي داخل البلاد بعيدا عن الساحل، وهناك احتمال كبير أن يكون ادعاؤها بنجاح التجربة كاذبا".

 

وقال لي إن كلا الصاروخين كانا سيسقطان في البر إذا حلقا للمسافات التي أبلغ عنها الشمال، استنادا إلى اتجاه التحليق الذي رصدته هيئة الأركان المشتركة.

 

وردا على سؤال عما إذا كان الجيش قد قيّم الصاروخين على أنهما من طراز "هواسونغ 11Da-4.5"، قال إن التحليل ما زال جاريا للاحتمالات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية مولدوفا: اقتربنا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
  • نائب رئيس وزراء مولدوفا: نقترب من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
  • أوكرانيا لن تهزم روسيا .. استطلاع أوروبي يصدم الأوكرانيين
  • رئيس الوزراء المجري: بدأنا مهمة السلام حول أوكرانيا بزيارات إلى العواصم الكبرى في الاتحاد الأوروبي
  • أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا
  • روسيا تدمر 5 مقاتلات «سوخوي-27» أوكرانية .. وبوتين يلتقي شي وأردوغان في كازاخستان غداً
  • رئيس وزراء هنغاريا: السلام في أوكرانيا القضية الأساسية للاتحاد الأوروبي
  • رئيس الوزراء المجري يصل كييف في أول زيارة منذ بداية الحرب
  • رئيس وزراء المجر يصل إلى كييف.. ويلتقي زيلينسكي اليوم
  • توكل كرمان من جورجيا : أدين الحرب الظالمة على غزة وأنضم إلى كل الأحرار في جميع أنحاء العالم في الدعوة إلى وقفها الفوري.