أكد الدكتور رمضان بن زير أستاذ القانون الدولي وحقوق الإنسان أنه أصبح واضحا بأن هناك فرق بين النظر والتطبيق والعرض والجوهر فازدواجية المعايير والكيل بمكيالين هي السائدة في عالمنا المعاصر في الالتزام بمبادئ حقوق الإنسان الورادة في الإعلان العالمي لحقوق الانسان وما تشهده الأراضي الفلسطنية خاصة قطاع غزة دليل واضح لهذه الازدواجية.

وأضاف في مداخلة له في الندوة التي نظمها المنتدى العربي البريطاني بالتعاون مع المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي: “كيف يُعطى الحق لسلطة الاحتلال الدفاع عن النفس ويُسلب هذا الحق على الشعب الفلسطيني الذي سُلِبت أرضه”.

وتابع: “نحن نرفض قتل الإطفال والنساء والشيوخ وسياسة الأرض المحروقة التي تقوم بها دولة الاحتلال”.

كما اعتبر د. بن زير عمليات التجويع وقطع الكهرباء والغاز جريمة إبادة جماعية مكتملة الأركان وفقا للمادة الثانية لاتفاقية منع الإبادة الجماعية الصادرة عن الأمم المتحدة 1948.

وأردف د. بن زير: “من هذا المنبر نطالب كل المنظمات الدولية رفع صوتها والمطالبة بوقف إطلاق النار… وعلينا أن نشيد بما قامت به مؤسسة الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية برفع قضية ضد الرئيس بايدن لعدم قيامه بما يلزم حسب الدستور الأمريكي والقانون الدولي الإنساني وإيقاف الإبادة الجماعية في غزة.

واختتم د بن زير مداخلته بالقول إن الرأي العام العالمي وخاصة الأوروبي منه قد اختلفت توجهاته مع المواقف الرسمية للحكومات وما شهدته شوارع لندن وباريس وروما وغيرها دليل على عدم رضاء هذه الشعوب على ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من قتل وتشريد، وأضاف: “إنها أكبر فضيحة قانونية وأخلاقية في القرن الواحد والعشرين في جبين الدول التي تسمي نفسها بدول العالم الحر”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: بن زیر

إقرأ أيضاً:

مظاهرات في لوجروينو الإسبانية للمطالبة بمقاطعة إسرائيل وإنهاء الإبادة في غزة

تظاهر أكثر من ألف شخص في شوارع مدينة  لوجرونيو الإسبانية، تضامنا مع الشعب الفلسطيني وطالبوا بمقاطعة دولة إسرائيل وإنهاء الإبادة الجماعية في غزة، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المظاهرات في لوجرونيو التي دعت إليها لجنة ريوخا الإسبانية لدعم فلسطين، أمام الوفد الحكومي، مع مطالب رئيسية تتمثل فى قطع الحكومة الإسبانية علاقاتها مع إسرائيل، والمطالب بوقف الإبادة الجماعية ووقف إطلاق النار في غزة وحماية الشعب الفلسطيني.

وأوضحت الصحيفة أنه تم رفع لافتتين كبيرتين هناك، إحداهما تحمل العلم الفلسطيني والأخرى تحمل رسائل دعم مختلفة لشعب غزة من لاريوخا، كما وزع العديد من المتظاهرين لافتات صغيرة بعضهم يطالب بمقاطعة إسرائيل والبعض الآخر يحمل رسائل حول الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني. ومرت المظاهرات وسط مدينة لوجرونيو و قدم المشاركون “عرضاً” للفت الانتباه إلى ما يحدث في فلسطين، من إبادة جماعية وقتل الأطفال.أوضحت إحدى المتحدثين باسم هذه المظاهرات، لوسيا ساينز، التي شددت أيضًا على ضرورة “رفع وعي الناس بما يحدث في غزة، أنه فى فلسطين، تُرتكب جرائم ضد الإنسانية، ولهذا السبب، كمواطنين، نطلب من حكومة إسبانيا قطع العلاقات مع إسرائيل”.وطالب المتظاهرين وقف الأسلحة لإسرائيل أو عبورها عبر إسبانيا، وضع حد لإضطهاد أولئك الذين يتضامنون مع الشعب الفلسطينى.

مقالات مشابهة

  • ناشونال إنترست: هل تشعل واشنطن حربا ثالثة في الكونغو الديمقراطية؟
  • مسؤولة في إدارة بايدن تعلن استقالتها تنديدًا بدعم عدوان الاحتلال على غزة
  • استقالة أصغر موظفة من الحكومة الأمريكية بسبب حرب غزة
  • موظفة بـ«الداخلية الأمريكية» تستقيل من منصبها لدعم إدارة بايدن للإبادة في غزة
  • مظاهرة في نيويورك رفضاً لما صرح به مرشحا الرئاسة الأميركية حول دعم الاحتلال الإسرائيلي
  • وزارة الخارجية والمغتربين : إن الكيان الإسرائيلي يثبت يوماً بعد يوم بأنه لا يعير أي اهتمام للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، ويستهتر عن عمد بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ويستمر في ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، التي راح ضحيتها
  • مظاهرة في نيويورك رفضاً لما صرح به مرشحاً الرئاسة الأميركية حول دعم الاحتلال الإسرائيلي
  • لليوم الـ 270.. إسرائيل تواصل حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة
  • محكمة العدل الدولية: إسبانيا قدمت طلباً للانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل”
  • مظاهرات في لوجروينو الإسبانية للمطالبة بمقاطعة إسرائيل وإنهاء الإبادة في غزة