الوحدة نيوز-صنعاء: ناقش اجتماع بصنعاء برئاسة رئيس المؤسسة العامة للمسرح والسينما صلاح الشرقبي، اليوم، الترتيبات لانعقاد المؤتمر الوطني الاول للمسرح اليمني.

واستعرض الاجتماع ما تم انجازه من قبل اللجان التحضيرية للمؤتمر الذي تنظمه المؤسسة بالتعاون مع قطاع الفنون بوزارة الثقافة خلال ديسمبر الجاري. كما ناقش الاجتماع اهداف ومحاور المؤتمر واوراق العمل التي سيتم تقديمها من قبل المختصين بالشأن المسرحي في اليمن.

وفي الاجتماع أكد رئيس المؤسسة العامة للمسرح والسينما صلاح الشرقبي، أهمية الاعداد الجيد لانعقاد المؤتمر للخروج بنتائج ايجابية ورؤية شاملة تسهم في تطوير المسرح اليمني.

وقال الشرقبي:” ان المؤتمر يهدف الى التعريف بالمسرح اليمني ودورة في رفع مستوى الوعي العام وترسيخ الهوية الايمانية، وإبراز المشاكل التي تعيق تقدم المسرح بالإضافة الى مناقشة الحلول التي يمكن من خلال النهوض بالمسرح في اليمن.

وأشار الشرقي الى أن المؤتمر يعد فرصة للتعريف بالأعمال المسرحية اليمنية وإبراز المواهب الفنية الجديدة والخروج برؤيه مستقبلية حول المسرح اليمني، بالإضافة الى تبادر الخبرات والتجارب ووضع الخطط لتطوير ودعم الفن المسرحي في اليمن.

وأضاف ان انعقاد المؤتمر يأتي في إطار جهود المؤسسة واستراتيجيتها خلال الفترة القادمة لتعزيز ودعم الثقافة والفنون المسرحية والمسرحيين الشباب في اليمن.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي فی الیمن

إقرأ أيضاً:

مشاركة 50 دولة في "مهرجان ظفار الدولي للمسرح".. الأربعاء

 

صلالة- العمانية

أعلنت إدارة مهرجان ظفار الدولي للمسرح 2024م في دورته الأولى، إقامة المهرجان بولاية صلالة بتنظيم بلدية ظفار وبالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب والجمعية العمانية للمسرح، وذلك خلال الفترة من 2 إلى 9 أكتوبر المقبل بمشاركة 35 فرقة مسرحية من 50 دولة.

جاء ذلك خلال اللقاء الصحفي حول فعاليات وبرامج المهرجان لهذا العام، والذي عقدته إدارة مهرجان ظفار الدولي للمسرح، اليوم بمنتجع أنانتارا صلالة.

وقال سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان ظفار الدولي للمسرح: "إن المهرجان يأتي متزامنًا مع موسم الصرب بمحافظة ظفار ليجمع بين الجمال الطبيعي للمحافظة وتنوع الفنون المسرحية والثقافية، وهذا الحدث يعد تجمعا فنيا دوليا تنافسيا يهتم بجمع أهم العروض المسرحية الدولية في ربوع محافظة ظفار لتعزيز المواهب المسرحية وتكوين أجيال جديدة تكمل مسيرة المسرحيين العمانيين الذين أثروا الحركة المسرحية في سلطنة عمان وخارجها".

وأكد رئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان ظفار الدولي للمسرح أن المهرجان سوف يشارك فيه هواة المسرح ومحترفوه من دول العالم في كرنفال مسرحي ثقافي وحضاري ليعكس أهمية وقيمة الدور الذي تلعبه الثقافة والفنون في تطوير المجال المسرحي والسياحي والاقتصادي نحو تنمية اجتماعية راسخة ومستدامة.

وحول برنامج المهرجان أوضح موسى بن عبدالله القصابي المدير العام للمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار نائب رئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان ظفار الدولي للمسرح، أن المهرجان تشارك فيه 35 فرقة مسرحية تتنافس في 6 مسارات هي: العروض الكبرى والمسرح الجماهيري ومسرح الطفل والنشء وعروض المونودراما والمسرح الثنائي وذلك على مدار 8 أيام يتخللها عقد حلقات عمل تدريبية يقدمها عدد من المختصين في الفن المسرحي.

وبيّن أن مهرجان ظفار الدولي للمسرح يهدف إلى تنشيط الحركة المسرحية على مستوى سلطنة عمان وتكاملها مع الثقافات المسرحية العالمية، وكذلك دعم وتعزيز السياحة المتخصصة من خلال استضافة الفرق المسرحية من مختلف أنحاء العالم وتشجيع جذب المزيد من الاستثمارات الثقافية إلى المحافظة بشكل خاص وإلى سلطنة عمان بشكل عام.

وقال عمار بن عوبد غواص مدير دائرة الفعاليات والتوعية ببلدية ظفار المنسق العام لمهرجان ظفار الدولي للمسرح: "إن المهرجان يمثل فرصة للاحتفاء بثقافتنا العريقة وإبراز التراث الفني لمحافظة ظفار الذي نسعى من خلاله إلى تقديم تجربة استثنائية تجمع بين الفن والتراث والسياحة بهدف تعزيز الهوية الثقافية والمحافظة على الموروث الشعبي ليكون هذا الحدث نقطة بداية لسلسلة من الفعاليات التي تسهم في تعزيز مكانة سلطنة عمان على الخارطة الثقافية والسياحية إقليمياً ودوليّا".

يشار إلى أن مهرجان ظفار الدولي للمسرح 2024م يسعى إلى المساهمة في إثراء الساحة الفنية المسرحية من خلال تقديم العروض وحلقات العمل التدريبية المتنوعة عبر الفعاليات المصاحبة التي تعنى بتعزيز وصقل المواهب المسرحية.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة النفط تُناقش مع «البريقة» توفير احتياجات الوقود
  • “بن قدراة” يترأس الاجتماع الدوري الحادي عشر للمؤسسة الوطنية للنفط 
  • وزير الثقافة يشهد بروفات العرض المسرحي "الملك لير" ويرحب بعودة الفنان يحيى الفخراني للمسرح القومي
  • مناقشة آلية تشكيل اللجان المشتركة لتنفيذ مبادرة دعم المنتج اليمني
  • انطلاق التحضيرات لانتخابات رؤساء الحرف والمهن بالشرقية
  • استعدادات لانعقاد اجتماع مجموعة العمل الأمنية في سرت
  • اللواء “الشامخ” يناقش التحضيرات النهائية للملتقى العلمي السنوي لوزارة الداخلية
  • رئيس الوفد الوطني: العدوان الصهيوني المدعوم أمريكيا لا يمكن أن يؤثر على إرادة الشعب اليمني
  • مشاركة 50 دولة في "مهرجان ظفار الدولي للمسرح".. الأربعاء
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يبدأ الأربعاء القادم بمشاركة 50 دولة في دورته الأولى