ديسمبر 16, 2023آخر تحديث: ديسمبر 16, 2023

المستقلة/- أفادت معلومات دبلوماسية فرنسية، بأن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيتوجه إلى الأردن لقضاء إجازة عيد الميلاد في الفترة ما بين 21 – 23 كانون الأول الحالي، بحسب وكالة “روسيا اليوم”.

وكان من المقرّر أن يزور ماكرون لبنان في إجازته وبعد إلغاء هذا المخطط اتخذ قرارا بزيارة قاعدة جوية فرنسية شمال الأردن يومَي الـ21 و22 من كانون الأول الحالي وقضاء إجازة أعياد الميلاد مع الجنود الفرنسيين هناك.

وذكر قصر الإليزيه، أنه “مع اقتراب أعياد نهاية العام، يرغب الرئيس ماكرون بتقديم وجبة عشاء يعدها كبير طهاة رئاسة الجمهورية للجنود الـ350 المنتشرين في هذه القاعدة الجوية ضمن جهود مكافحة الإرهاب”.

وبحسب الإليزيه، جاء هذا القرار نتيجة الوضع المتقلب وغير المستقر في الجنوب اللبناني، بسبب التوترات والمواجهات الدائرة بين “حزب الله” وقوات العدو الإسرائيلية في إطار الحرب على غزة، إضافة إلى الفراغ الرئاسي وعدم تشكيل حكومة لبنانية جديدة، ولذا فضل ماكرون أن يكون في الأردن مع الجنود الفرنسيين.

 

المصدر: ليبانون ديبايت

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

معابد الكرنك بالأقصر المصرية.. ظاهرة هندسية فريدة تجذب السياح

ترتفع في محافظة الأقصر (جنوبي مصر) أبنية تاريخية شاهقة يعود تاريخ إنشائها إلى ما قبل 4 آلاف عام، دُوِّنت على جدرانها فصول من تاريخ وحضارة المصريين القدماء.

في أحد جوانب هذه الأبنية توجد بحيرة لا يُعرف سر بقاء مياهها لأكثر من ألفي عام، رغم عدم اتصالها بأي ممر بمائي، وتزور الشمس تلك الأبنية في ظاهرة سنوية تجلب زوارا من أنحاء العالم.

محافظة الأقصر المصرية تتميز بأبنية تاريخية مدون على جدرانها فصول من تاريخ وحضارة المصريين القدماء (الأناضول) "معبد الكرنك" سر فرعوني

ويعد مجمع معابد الكرنك، المعروف إعلاميا في مصر بـ"معبد الكرنك"، أحد أهم معالم الأقصر. بدأ إنشاؤه أيام الدولة الفرعونية الوسطى عام 2000 قبل الميلاد، واستمر حتى انتهاء التاريخ المصري القديم (الأسرة الـ30، التي تعود إلى 332 قبل الميلاد).

وكان كل ملك يضيف جديدا إلى تلك المعابد "تقربا إلى الآلهة -حسب اعتقاد قدماء المصريين- ورغبة في الخلود والحصول على شهرة كبيرة بين أفراد الشعب"، وامتد تشييدها لنحو ألفي عام، وفق الهيئة العامة للاستعلامات المصرية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2ما الأماكن السياحية التي يزورها المغتربون في إجازاتهم ببلدانهم؟list 2 of 2خبيرة سفر: 6 وجهات سفر بديلة قليلة التكاليف وغير مزدحمةend of list

في تلك البقعة التاريخية، تجتمع معابد وآثار فرعونية عديدة ومتنوعة، منها معبد آمون (إله بالمعتقد الفرعوني)، وتماثيل ومسلات.

وفي ظاهرة هندسية فريدة، تتعامد الشمس على محراب "قدس الأقداس" في معبد الكرنك مرة واحدة سنويا يوم 21 ديسمبر/كانون الأول، وهو يوم الانقلاب الشتوي، أي مع بدء فصل الشتاء.

وتبلغ المساحة الكلية لمعابد الكرنك 247 فدانا، بينها 46 فدانا هي مساحة معبد آمون، وتقدم وزارة الآثار والسياحة بداخلها عروضا بالصوت والضوء تروي قصتها بلغات عديدة.

محافظة الأقصر المصرية تجذب عددا كبيرا من السياح من كل أنحاء العالم (الأناضول) أكبر دار عبادة قديمة في العالم

"أكبر دار عبادة قديمة في العالم" هكذا بدأ كبير الأثريين في وزارة السياحة المصرية مجدي شاكر حديثه عن مجمع معابد الكرنك.

وأضاف شاكر، الذي عمل لنحو 23 عاما بالأقصر، "الصحيح أن نقول عليها معابد الكرنك وليس معبد الكرنك، لأنها تضم العديد من المعابد. وهذه المعابد كانت ذات نفوذ ديني كبير، وحرص الملوك على تسجيل (تدوين) مواقف (لهم) فيها".

وتنقسم الحقبة الفرعونية إلى 30 أسرة حاكمة، ومر تشييد معابد الكرنك بفترات الدولة الوسطى، وتشمل الأسر من 11 إلى 14 (حوالي 2060 إلى 1710 قبل الميلاد)، وعصر الانتقال الثاني (من 1785 إلى 1580 قبل الميلاد)، والأسر من 13 إلى 17.

كما تشمل الدولة الحديثة أو عصر الإمبراطورية، وتضم الأسر من 18 إلى 20 (حوالي 1580 إلى 1085 قبل الميلاد)، ثم العصر المتأخر، أي الأسر من 21 إلى 30 (1085 إلى 332 قبل الميلاد).

إنشاء مجمع معابد الكرنك المعروف في مصر بـ"معبد الكرنك" بدأ أيام الدولة الوسطى عام 2000 قبل الميلاد (الأناضول)

ووفق شاكر، فإن أصل كلمتي الكرنك والأقصر (المحافظة التي تحتضن تلك المعابد) "لها تفسيرات عديدة، الأولى تعود إلى كلمات تعني القوة والحصن، والثانية تعود لكثرة القصور والمقصورات الفرعونية".

والسياح سيكونون أمام "جولة غير مسبوقة"، كما أضاف شاكر، "عندما يصلون معابد الكرنك التي تشهد إقبالا في الشتاء أكثر من الصيف".

وتابع: "سيكونون أمام أكبر دار عبادة قديمة في العالم، بالإضافة إلى أكبر صالة أعمدة في العالم تضم 136 عمودا، والعمود الواحد يتراوح ارتفاعه بين 19 و22 مترا".

الشمس تزور هذه الأبنية في ظاهرة سنوية تجلب زوارا من أنحاء العالم (الأناضول) البحيرة المقدسة

كذلك في معابد الكرنك سيستمتع السياح، حسب شاكر، بـ"البحيرة المقدسة التي فيها مياه حتى الآن، من دون أن تكون متصلة بأي ممر مائي، وهذا سر فرعوني".

وأضاف أن "المعابد تضم أيضا 10 صروح سُجل على جدرانها معارك الملوك الحربية وبعض من حياتهم، بخلاف طريق يمتلئ بتماثيل يتجاوز عددها 300 عبارة عن جسم أسد ورأس كبش، وهي رموز قوة بالتاريخ المصري القديم".

معابد وآثار فرعونية عديدة ومتنوعة تجتمع في محافظة الأقصر المصرية (الأناضول)

وتضم معابد الكرنك أيضا مسلات فرعونية، وتشهد ظاهرة تعامد الشمس كل عام، وتلك المعابد محط زيارة المشاهير من أنحاء العالم، ومكان جاذب لتصوير أفلام سينمائية مثل الفيلم المصري "غرام في الكرنك" عام 1967، وفق شاكر.

وأردف، "ينضم لتلك المشاهد الجاذبة في معابد الكرنك عروض الصوت والضوء، التي تحتاج إلى إضافة الهولوغرام، وهي تقنية تسمح بإنشاء صور ثلاثية الأبعاد، ويمكن من خلالها تقديم الشخصيات الفرعونية بإبهار كبير".

واقترح شاكر "استخدام ساحات المعابد في تقديم فعاليات غنائية وعروض أزياء عالمية. وفي النهاية، سيكون الزائر لمعابد الكرنك، أمام مشاهد خيالية لم تُر من قبل تستعرض تاريخ مصر القديم بعبقرية وإبداع".

مقالات مشابهة

  • يتوجس الأردن ولا يقول ذلك علنا
  • معابد الكرنك بالأقصر المصرية.. ظاهرة هندسية فريدة تجذب السياح
  • الأردن يرفض أي عدوان على لبنان ويحذر من تبعات تصعيد إسرائيل  
  • استطلاع لوفيغارو: 72% من الفرنسيين مع دعم باريس لمغربية الصحراء
  • الأردن يستضيف المؤتمر العربي الأول حول دور الكفاءات الصحية المهاجرة
  • مصير حفلات لبنان في ظل اضطرابات الجولان ومخاوف حول استمرار ليالي أغسطس
  • بوحبيب تلقى اتصالاً من الصفدي: تأكيد حرص الاردن على أمن وسيادة لبنان
  • الصفدي لبوحبيب: الأردن حريص على أمن وسيادة لبنان
  • بزشكيان يهاتف ماكرون: أي هجوم إسرائيلي على لبنان ستكون عواقبه وخيمة
  • الرئاسة الفرنسية: ماكرون يتحدث إلى نتنياهو بعد التصعيد على جبهة لبنان