زنقة20ا الرباط

أكد رئيس الحكومة، ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، السيد عزيز أخنوش، أن “الحكومة تتابع بجدية برنامج إعادة بناء وإعمار منطقة الحوز التي تضررت من الزلزال ويتم تنزيله في أحسن الظروف، وذلك تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله”.

وأضاف أخنوش في كلمة له بالمنتدى الجهوي للمنتخبين التجمعيين في محطته التاسعة بجهة مراكش آسفي، المنعقد اليوم السبت، بمدينة مراكش، أن “جلالة الملك محمد السادس بات يضرب به المثل عالميا في مجموعة من المجالات آخرها رؤيته المتبصرة في إدارة أزمة الزلزال والدعم الدعم النفسي والمعنوي الذي قدمه للمتضررين”.

وأوضح أخنوش، في كلمته أمام المئات من المنتخبين التجمعيين بجهة مراكش آسفي، أن “عمليات بتسليم الرخص وبناء المنازل إنطلقت لتسريع عملية الإعمار بالموازاة مع توزيع الدعم المخصص لهذه العلمية على الأسرة المتضررة”.

وكشف أخنوش، بحضور أزيد من ألفي شخص، أنه ” في إطار هذه العملية كذلك الحكومة ستعمل على إعادة بناء أزيد من 600 مؤسسة تعليمية ستحاول الحكومة على الإنتهاء منها قبل إنطلاق الموسم الدراسي القادم”.

وعلى المستوى الفلاحي، أكد رئيس الحكومة، أنه تم”توزيع أزيد من 500 ألف قنطار من علف للمواشي والأغنام على الفلاحين المتضررين وتواصل توزيع أزيد من 70 ألف رأس من الأغنام لإعادة النشاط الفلاحي والزراعي على مستوى منطقة الحوز وإقليم شيشاوة وإقليم تارودنت”.

أن الحكومة تحت قيادة صاحب الجلالة الذي أعطى تعليماته بتنفيذ برنامجا كبير لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال والتي تحمل طابعا خصوصيا”، مشيرا إلى أن “هذه المناطق تتطلب إمكانيات كبيرة نظرا للطابع الإجتماعي بها “. مشيدا بـ”التعليمات الملكية التي جاء مباشرة بعد الزلزال من أجل مساعدة المتضررين وتوفير جميع الإمكانيات لهم على رأسها تقديم الدعم المالي للأسر لتجاوز هذه المحنة”.

وتابع أخنوش، أن “الحكومة تواصل عملية صرف الدعم للأسر المتضررة لبناء مساكنهم والتي تستحق الدعم في إطار الدفعة الأولى، والدراسات لازالت على قدم وساق لمعالجة جميع الملفات لإيصال الدعم لمن يستحقه”، مضيفا أن الحكومة تواكب عمليات البناء عبر المهندسين ومنح تصاميم البناء بمعايير تراعي خصوصية المنطقة”.

وشدد أخنوش على أن “الحكومة تواصل العمل بالمناطق التي ضربها الزلزال حيث تتم عملية إصلاح الطرقات وتوسيعها وتشييد طرق جديدة بشكل متواصل وتقوم الحكومة بتسريع برمجة سدود بالجهة لإيصال الماء للسكان في ظروف جيدة ابتداء من شهر يناير من سنة 2024، بالإضافة إلى إعادة بناء وترميم المآثر التاريخية والمساجد التي تضررت جراء الزلزال”.

وأكد أخنوش، أن “الحكومة تبحث عن تمويلات جديدة لجلب إستثمارات كبير للمنطقة للنهوض بها إقتصاديا وإجتماعيا ابتداءا من سنة2024”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: إعادة بناء أزید من

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو

 

 

 

ضرب زلزال بلغت قوته 5.4 درجة على مقياس ريختر، صباح أمس، مناطق في شرق العاصمة اليابانية طوكيو، ولم تصدر أي تحذيرات من وقوع موجات تسونامي.

ونقلت وكالة أنباء “كيودو” اليابانية، عن محطة الأرصاد الجوية قولها إن الزلزال شعر به السكان في عدة مدن منها كاتسومي وإيسومي وتشيبا.

وأشارت إلى أن مركز الزلزال كان على عمق 50 كيلومتر في تشيبا.

ولم ترد أنباء عن وقوع ضحايا أو إصابات أو أضرار.وام

 

 


مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء بريطانيا: الدفاع والأمن على رأس أولويات الحكومة
  • بعد تكليفه من الملك.. ستارمر يتعهد بـ”إعادة بناء” بريطانيا: شعبنا صوّت للتغيير
  • تركيا.. "الربيعة" يدشن برنامج توزيع الحقائب الصحية للمتضررين من الزلزال
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • عضو بـ«النواب»: الحكومة الجديدة عازمة على التعامل مع ملف الدعم بجدية
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب جزرًا قبالة سواحل نيوزيلندا اليوم
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو
  • زلزال قوي يضرب طوكيو
  • الشروع في بناء وتجهيز مركز للفحوصات الخارجية بمستشفى محمد السادس إقليم الحوز