شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن اولى بشائر الاتفاقية الجديدة مع إيران عودة تدفق الكهرباء الجاهزة عبر خطوط ديالى، بغداد اليوم بغداداكد مصدر  مطلع، اليوم الخميس، عودة تدفق الكهرباء الايرانية .،بحسب ما نشر وكالة بغداد اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات اولى بشائر الاتفاقية الجديدة مع إيران.

. عودة تدفق الكهرباء الجاهزة عبر خطوط ديالى، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

اولى بشائر الاتفاقية الجديدة مع إيران.. عودة تدفق...

بغداد اليوم - بغداد

اكد مصدر  مطلع، اليوم الخميس، عودة تدفق الكهرباء الايرانية المستوردة عبر خطين لمحافظة ديالى بعد اقل من 24 ساعة على اتفاق العراق وايران على آلية جديدة لتسديد مستحقات الغاز الايراني.

وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "الساعات الماضية شهدت عودة خطي ميرساد وسريبيل زهاب الناقلين للكهرباء المستوردة من ايران لديالى بعد توقف دام ايام عدة ما ادى الى انحسار امدادات الكهرباء بنسبة وصلت الى 70% في جميع الاقضية والنواحي".

واضاف، ان "الخطين يمثلان قرابة 65% من الكهرباء في ديالى وانقطاعهما يشل ملف الطاقة لمناطق واسعة"، لافتا الى ان "محطة المنصورية الغازية هي الاخرى بدأت بالعمل بعد ضخ الغاز الايراني المستورد وسط توقعات بان تصل طاقة انتاجها اكثر من 500 ميكا واط للمنظومة الوطنية مساء اليوم".

ويستورد العراق قرابة 1200 ميغا واط من الكهرباء الجاهزة عبر ديالى، بالاضافة الى 45 مليون متر مكعب من الغاز الايراني لتشغيل محطات كهربائية باكثر من 6 الاف ميغا واط.

ووقع العراق وايران يوم امس اتفاقية لمقايضة الغاز الايراني بالنفط الخام والاسود لحل اشكالية تسديد المستحقات الايرانية التي تمنع العقوبات الاميركية على ايران تسديدها بالدولار الاميركي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الغاز الایرانی بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

بعد يوم من أداء اليمين.. رئيس الوزراء المصري يتحدث عن الاهتمام بحقوق الإنسان

قال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الخميس، إن الحكومة الجديدة ستواصل "الاهتمام بحقوق الإنسان ودعم المجتمع المدني وتعظيم دوره".

يأتي ذلك بعد يوم من أداء الحكومة المصرية الجديدة اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسط تحديات من بينها الحرب في قطاع غزة ومشكلات اقتصادية وانقطاع متواصل للكهرباء.

وتواجه مصر اتهامات من منظمات حقوقية محلية ودولية، باستهداف معارضين وناشطين في مجال حقوق الإنسان.

والشهر الماضي، أيدت محكمة مصرية حكما بالسجن لمدة عام بحق المعارض المصري البارز أحمد الطنطاوي، الذي تم توقيفه خلال جلسة المحاكمة من قبل سلطات الأمن لتنفيذ العقوبة، حسب ما ذكر عضو بفريق الدفاع عنه في وقت سابق لوكالة فرانس برس.

وأضاف مدبولي خلال مؤتمر صحفي، أن الحكومة "ستواصل العمل على صياغة خطاب ديني معتدل"، مؤكدا أن "الحفاظ على محددات الأمن القومي على رأس الأولويات، فضلا عن مواصلة ملف الإصلاح الاقتصادي ودعم الصادرات المصرية".

وأشار مدبولي أيضا إلى أن "التنمية الصناعية من أهم الملفات على جدول أعمال الحكومة الجديدة، حيث سيتم العمل على استدامة الاستثمارات الخارجية المباشرة بالتوازي مع تعميق الصناعة المحلية".

وأعاد السيسي تعيين مدبولي بعد قبول استقالة الحكومة السابقة مطلع الشهر الماضي. ووجّه الحكومة الجديدة بالتركيز على خفض التضخم وضبط الأسواق وتعزيز الاستثمارات.

وأدى التدفق الأخير للاستثمارات والتمويل من الإمارات وصندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي، من بين جهات أخرى، إلى تخفيف النقص المزمن في النقد الأجنبي في مصر، لكن انقطاع الكهرباء ونقص الغاز تركا الشركات والمواطنين يعانون منذ ذلك الحين، حسب وكالة "رويترز".

والخميس، أعلن مدبولي أن بلاده تعاقدت على "جميع شحنات الوقود التي تكفي لإنهاء انقطاع التيار الكهربائي خلال فصل الصيف" من يوليو حتى سبتمبر.

وتقوم الحكومة المصرية بقطع الكهرباء بانتظام منذ عام، بسبب أزمة طاقة مصحوبة بشح في العملات الأجنبية، أدى إلى عدم توافر الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

وقبل أكثر من أسبوع، قال مدبولي في مؤتمر صحفي، إن الحكومة تعاقدت على شراء شحنات مازوت وغاز طبيعي بقيمة 1.18 مليار دولار، ستبدأ في الوصول اعتبارا من الأسبوع الثالث من يوليو، للقضاء على انقطاعات الكهرباء حتى نهاية سبتمبر المقبل.

وكانت مصر قد أرست مناقصات لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال في أكبر عملية شراء لذلك الوقود المنقول بحرا، في أواخر يونيو الماضي، بهدف تغطية الطلب الكبير في الصيف.

وتضاءلت إمدادات الغاز الطبيعي الذي يساعد مصر في توليد الكهرباء، في وقت أدى فيه تزايد عدد السكان والتنمية الحضرية إلى زيادة الطلب على الكهرباء.

ويبلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعي حاليا نحو 5.7 مليار قدم مكعبة يوميا، حسب ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في الأول من يوليو.

وفي أول تصريح له بعد الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد، الأربعاء، قال وزير البترول المصري الجديد، كريم بدوي، لقناة "إكسترا نيوز" الإخبارية المحلية، إن توفير الوقود اللازم لمحطات الكهرباء "أولوية".

مقالات مشابهة

  • الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية
  • ديالى بلا حكومة.. صراع النفوذ يتصاعد في قلعة الاقتصاد وخاصرة إيران
  • انجاز المرحلة الثانية من الربط.. ديالى تلجأ لكهرباء كردستان للتخلص من انقطاعات ايران المفاجئة
  • القبض على تاجر مخدرات مهم في ديالى بحوزته كمية كبيرة من الكرستال
  • وزارة الكهرباء تعلن عن انجاز مهم بين ديالى والإقليم
  • إيران تشتري الغاز من تركمانستان وتبيعه للعراق بأسعار مبالغة جداً وتتلاعب في الأحجام المصدرة للعراق
  • بعد يوم من أداء اليمين.. رئيس الوزراء المصري يتحدث عن الاهتمام بحقوق الإنسان
  • لتوريده إلى بغداد.. إيران وتركمانستان توقعان رسمياً اتفاقية لتبادل الغاز
  • إيران وتركمانستان توقعان رسميا اتفاقية لتبادل الغاز لتوريده إلى العراق
  • رفع التهنئة للقيادة الرشيدة..وزير الطاقة: اكتشافات جديدة للزيت والغاز في الشرقية والربع الخالي