يزبك: ما لا نفهمه هو عدم بلوغ باسيل سنّ الرشد السياسي
تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT
أشار عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب غياث يزبك إلى أنه "ردا على ما ورد من مواقف أطلقها النائب جبران باسيل اليوم، رأينا انه لا بدّ من وضع النقاط على حروف هذه المواقف التي لا تخرج عن سياق المكرر المؤسف والمعروف، حيث انه غريب أمر باسيل الذي يتكلم في الشأن اللبناني، وكأنه سائح عابر سبيل. فهو تناول ويتناول ازمة الوجود السوري في لبنان، وكأنه ليس نائباً حالياً ولا وزيراً دائماً ولا شريكا مقررا في كل الحكومات المتعاقبة منذ عقدين، ولا رئيساً مكتوماً لجمهورية عمه".
وفي بيان له، أضاف يزبك: "ان ملف الوجود السوري المتفلت، والخطر هو نتاج اكيد لإهمال متعمد مارسه باسيل وحليفه حزب الله منذ العام ٢٠١١. الأول لم يقم بواجباته ورفض تنظيمه في مخيمات حدودية مضبوطة على غرار ما حصل في الاردن وتركيا ، والثاني رفض بل منع الجيش من اقفال مسارب التهريب عبر الحدود مع سوريا ولا يزال". وتابع: "اما في ما يتعلق بنصائحه للبلديات لضبط السوريين في نطاقاتهم الإدارية، فالبلديات التي يتولاها رؤساء من التيار لا تشكل انموذجاً صالحاً، ونُحيله على سبيل المثال لا الحصر الى بلدية كفرحلدا في البترون التي تحولت الى مرتع بل ثكنة يسرح فيها السوريون ويمرحون، وقد تحولوا من أجَراء فيها الى ارباب عمل ومشاغبين وملوِّثين . بين الجرأة والتجرؤ بون شاسع كذلك الذي يفصل الصدق عن الكذب والمنطق عن اللامنطق ، اذ يكفي ان يتجرأ رئيس التيار ويطلب من حليفه حزب الله اقفال الحدود لوقف تهريب البشر، بدلاً من اتهام الجيش وقائده بالتقصير لكنه لم يفعل ، وبدلاً من اتهامه العماد جوراف عون بعدم تشريع الشواطئ امام النازحين لإغراق اوروبا، وهي دعوة سافرة لإغراق لبنان في الفوضى والخراب، كان الأحرى به كوزير للخارجية ان يطلب من حليفه بشار استعادة نازحيه". وقال: "نفهم التوتر المتصاعد لرئيس التيار اليوم والناجم عن خسارته ورقة السيطرة على الجيش بعد فقدانه الرهان على تغيير قائده ، ولكن ما لا نفهمه هو عدم بلوغ هذا الرجل سن الرشد السياسي وكفره الجيني المتمادي بالمصلحة الوطنية العليا وتسخيره كل مقدرات الدولة لمصلحته السلطوية الخاصة، ولو سقطت الدولة وقد شارفت على السقوط".
المصدر: لبنان ٢٤
إقرأ أيضاً:
الجنجويد أشَرْبُوا البَحَر جُوووتْ!!
مَن قال إنَّ التاريخ لا يعيد نفسه، فقد أخطأ، وكذَّبته وقاٸع و فظاٸع حرب المليشيا الإرهابية التی دارت رحاها فی ذات المكان، وهو الشريط النيلی وبذات (العقلية) التي تریٰ إن النيل كان يجب أن لا يجری إلَّا فی النواحي التي جاءوا منها، وكأنَّ مَن جعلوا من ضفاف نهر النيل سكناً قد حفروه خصيصاً لحرمانهم من تدفقه تجاه أراضيهم، وجرت المقولة التی تُضرَب عند المبالغة عن قِدَمِ أی شٸ فيقولون (ده من سَنَتْ حفروا البحر) وجاءت تسمية سكان الشريط النيلی بأهل البحر، إشارةً إلی من يقطنون علی ضفاف النيل!! وفی واحدةٍ من شطحات الدراويش الذين أُبْتُليتْ بهم بلادنا فی حقبة المهدية، قال القاٸد الميدانی لعبد الله ود تورشين (الأمير!!) يونس ود الدِّكيم مخاطباً النيل (بي الله كِي نشربوكَ جوووت).
وقد نُسِبَت له هذه المقولة غير المحققة، لكنَّ الثابت خِطابه لكتشنر والذی يقول فيه (من ود الدكيم سندانة الخيل، عفريت المشركين، إلی كتشنر زعيم الشِرك والملاحدة، يومك داك وبی الله كِی، يوم نلاقوكو فی لُبَ الوادی، نَتُفُوكُو تَفْ،ونَمْجَغُوكُو مَجِغْ ونَشَرْبُكُو جووووت، ونَتَّرعُكُو بااااع، ونعلِّقو بلابِيطْكُو لی كُلابَ الخلا،،ود أم زَقَدَة.) ومن بعض ما راج عن سيرة يونس ود الدكيم، ذلك الخطاب – الذی لا أثر له فی الوثاٸق – المُرسَل من عبد الله التعايشی خليفة مهدی الله، إلیٰ فكتوريا ملكة بريطانيا، سَلِّمی تَسْلَمِی، نعرض عليكِ الدخول فی الإسلام فإن قَبِلتِ وآمنتِ، ودخلتِ فی دين الله، طَهَّرْنَاكِ وزوجناكِ الأمير يونس ود الدكيم،إن قَبِلَ بذلك،والسلام علی من إتَّبع الهدی.
شاهدنا فی كل ذلك هو إنَّ البيٸة أو العقلية التی أنتجت (الجهدية) جنود المهدية أو الدراويش هی ذات البيٸة أو العقلية التی أنتجت الدعامة أو مليشيا الجنجويد !! فالممارسات هي ذات الممارسات، ويكاد الخلاف بين الحالتين أن ينحصر في إنَّ الدراويش يزعمون إنهم يقاتلون فی سبيل نشر المهدية!! والجنجويد أو جهدية هذا الزمان، يزعمون إنهم إنما يقاتلون فی سبيل جلب الديمقراطية مع إن منهم من ينطقها، بعد صعوبة بالغة (التيموغوراطيي) !! وإن إتَّفَقَ الجهدية والجنجويد فی قتل الآمنين، سبی النساء وتخريب العمران، ونهب الممتلكات، وتهجير السكان، واعتبار غيرهم مِن مَن لا يشاركهم الأصل (الجنيدي) بَحَّاري، أي من عيال البحر فهو إذاً حلال الدم، مستباح العِرض، مثل ما كان الجهدية يعتبرون كُلَّ من لا يٶمِن بمهدية المهدی، وخليفته عبد الله ود تور شين (كافر) قولاً واحداً، وإن شهِدَ أن لا إلٰه إلَّا الله وأنَّ محمَّداً عبده ورسوله وصلَّیٰ وصام، وقرأ القرآن !!
ومثلما خاطب خليفة المهدي قاٸد جيشه قريبه الشاب الطاٸش الغر عديم الخبرة محمود ود أحمد محرِّضاً إياه علی قتل الجعليين، وسواهم من أولاد البحر، بعد أن رَفَضَ المك الأمير عبد الله ود سعد زعيم الجعليين الطلب الشاذ الذی جاءه من التعايشی، بأن يُخلی المتمة من الرجال ويترك لهم النساء للخدمة والمتعة،(دايرين الأكلة السمحة والمَرة السمحة) فكانت كتلة المتمة، وذات العملية تتكرر فی قری الجزيرة بشكل شبه يومي حتی بلغ عدد القری التی أُجبر سكانها علی هَجْرِها قسراً بالمِٸات، وعدد النازحين بالآلاف، فما الذي يجمع بين الجهدية والجنجويد أو (جَنَاجِنيد) غير القتل والنهب والسرقة؟
وهاهم الآن يجنون ثمار ما زرعته أيديهم الآثمة، ويذيقهم جيشنا ذل الهزاٸم المتلاحقة، وهم في مُعْرَادِهِم، لا يلوون علی شٸ ويرفعون (لِباس الحكامة) رايةً لهم، ولا يجدون مَلجَأً أو مُدَّخلاً أو مغاراتٍ تَقِيهِم من جحيم الغارات التی يصليهم بها نسور الجو، ولا مركباً يعبر بهم النهر فما بقي لهم إلَّا أن (يَشَرْبُوا) البحر جووووت، ويخلو حُوتَاْ يَبَلْبِطْ فوق الطين، حالا كِی.كده الرسالة وصلت؟!!
كتب أحد الولاة لأحد عماله كتاباً مُهمل الحروف، أی غير منقوطة، وكل كلمتين في الخطاب تشبهان بعضهما وجاء فی فحویٰ الرسالة بعد ما قام بتنقيطها المرسل إليه ما يلی:-
(غَرَّك عِزُّك)
(فَصَارَ قُصارَ)
(ذلك ذلَك)
(فاخشَ فاحِشَ)
(فِعلَك، فَلَعَلَّك)
(بهذا تَهدأ)
فإذا حذفنا النقاط والحركات سنجد الخطاب مُبهماً، وهذا ما بات يُعرف بأمن المكاتبات، أو درجة السرِّيّة.
يلا يامليشيا ماعندكم طريقة غير تشربوا البحر جوووت.
-النصر لجيشنا الباسل.
-العِزة والمِنعة لشعبنا المقاتل.
-الخِزی والعار لأعداٸنا،وللعملاء.
-وما النصر إلَّا من عند الله.
-والله أكبر، ولا نامت أعين الجبناء.
محجوب فضل بدری
إنضم لقناة النيلين على واتساب