المناطق_واس

سجل مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2023، رقماً قياسياً جديداً ليدخل موسوعة (غينيس) للأرقام القياسية للمرة الثالثة في تاريخه؛ بصفته أكبر مسابقة للصقور في العالم، بمشاركة بلغت 2654 صقراً، وذلك في إطار اهتمام القيادة الرشيدة -أيدها الله- ودعمها المتواصل للحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري للمملكة.

 

أخبار قد تهمك 12 شوطاً نهائياً للمحليين وأكثر من 100 صقر في اليوم الـ14 من مهرجان الملك عبدالعزيز 11 ديسمبر 2023 - 7:09 مساءً انطلاق مسابقة المزاين بمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور بجوائز قيمتها 4.8 ملايين ريال 10 ديسمبر 2023 - 11:58 مساءً

 

وحقق المهرجان؛ الذي نظمه نادي الصقور السعودي في مقره بملهم (شمال مدينة الرياض) في الفترة من 28 نوفمبر الماضي حتى 14 ديسمبر الجاري، رقماً قياسياً جديداً في (غينيس)، مكرراً هذا الإنجاز الذي حققه المهرجان في عامه الأول بـ1723 صقراً، وكذلك في عامه الثاني من سنة 2019 خلال مشاركة 2350 صقراً.

 

 

وشارك في مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2023، نخبة من الصقّارين في المملكة ودول الخليج والعالم، تنافسوا خلال 17 يوماً على جوائز المهرجان؛ التي تجاوزت 33.6 مليون ريال لمسابقتي المزاين والملواح.

 

 

ويسعى النادي إلى تطوير مسابقات مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور، وخلال هذا العام تم استحداث عدد من الأشواط في مسابقة الملواح، وتتويج عدد أكبر من الفائزين في أشواطه، وزيادة مستوى التنافس بين الصقَّارين، ورفع قيمة الجوائز في النسخة الحالية؛ وذلك بهدف تعزيز حضور المهرجان كونه أكبر تجمُّع للصقور حول العالم، ورفع الوعي البيئي، وحماية الحياة الفطرية، إضافة إلى دعم الصقارين المحليين وتشجيعهم على تطوير مهاراتهم واستمرارية الهواية واستدامتها.

 

 

وفي إطار مواصلة تعزيز موروث الصقّارة العريق في المملكة، يستعد نادي الصقور السعودي بالشراكة مع الهيئة الملكية لمحافظة العُلا لتنظيم النسخة الأولى من كأس العُلا للصقور 2023، خلال الفترة من 28 ديسمبر الجاري وحتى 5 يناير المقبل في محافظة العلا، بجوائز تصل قيمتها إلى 60 مليون ريال في مسابقتي الملواح والمزاين؛ بصفتها أكبر جوائز مالية على الإطلاق في تاريخ مسابقات الصقّور في العالم.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور مهرجان الملک عبدالعزیز للصقور للصقور 2023

إقرأ أيضاً:

تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائى

كشفت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما، عن أعضاء لجان تحكيم المسابقات المختلفة المشاركة فى الدورة الأربعين ومن المقرر اطلاقها فى الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل، والمهداة للفنانة الإستعراضية نيللى، وتحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

 

 

 أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائى 

 

حيث يرأس لجنة تحكيم مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة المخرج يسرى نصر الله، وعضوية كل من مهدى عباس وأنجيليك كافالاري وخالد الزدجالي وتاميلا كوليفا، ويشارك بالمسابقة 13 فيلما. 


بينما تتولى رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة الممثلة الفرنسية ماريان بورجو وعضوية كل من جيزي بيومي ورؤي المدني، وبالنسبة لمسابقة الفيلم العربي الطويل التي تحمل اسم "نور الشريف" يترأس لجنة تحكيمها مدير التصوير سمير فرج، وعضوية فايق جرادة وكلوديا حنا. 


كما استحدث المهرجان مسابقة جديد وهى "أفلام الطفل"، ويرأس لجنة تحكيمها سامح حسين، وعضوية كل من أليس كانتيريان ومحمد علال، وتخضع مسابقتى أحمد الحضري لأفضل فيلم قصير التى يحمل رسالة إنسانية، ومسابقة أفلام شباب مصر للجنة تحكيم واحدة وهى الفنان خالد سرحان رئيسا وعضوية كلا من نهى عابدين، ورانيا محمود ياسين.

 

مسابقات مهرجان الإسكندرية السينمائي 

 

أما آخر المسابقات التي تتضمنها فعاليات المهرجان فهي مسابقة عمرو الليثى للسيناريو، وتتضم لجنة تحكيم المخرجة هالة خليل رئيسًا، وعضوية كل من المؤلفين محمد الغيطي وأيمن سلامة.

مقالات مشابهة

  • مهرجان «الرواد المسرحي» يطلق مسابقة التأليف في نسختها الأولى
  • غدا.. انطلاق فعاليات الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى
  • مفاجأة بافتتاح الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • موعد إطلاق مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا بالسخنة والجلالة
  • غداً.. افتتاح الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى
  • مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية يستأثر باهتمام الزوار في معرض “الرياض تقرأ”
  • مهرجان الجونة يخصص 20 ألف دولار لأفضل فيلم يهتم بالقضايا الإنسانية
  • مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يسلط الضوء على برامجه في معرض “الرياض تقرأ”
  • بقصفها “تل أبيب” للمرة الثالثة .. القوات اليمنية ترسم تحولاً استراتيجي جديد في قواعد الاشتباك
  • تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائى