عدن الغد:
2024-10-05@14:35:38 GMT

الحوثيون يستمرون في تهديد البحر الأحمر

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

الحوثيون يستمرون في تهديد البحر الأحمر

(عدن الغد) متابعات:

 

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية اليوم السبت إسقاط 14 طائرة مسيرة أطلقت من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن.

وقالت في بيان على إكس: "في ساعات الصباح الباكر من يوم 16 ديسمبر (بتوقيت صنعاء)، نجحت مدمرة الصواريخ الموجهة الأمريكية من طراز أرلي بيرك يو إس إس كارني (DDG 64)، العاملة في البحر الأحمر، في الاشتباك مع 14 نظامًا جويًا بدون طيار تم إطلاقها كموجة من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون".

وأضاف البيان: "تم تقييم الطائرات بدون طيار على أنها طائرات بدون طيار هجومية في اتجاه واحد وتم إسقاطها دون أي ضرر للسفن في المنطقة أو الإبلاغ عن إصابات. وتم تنبيه الشركاء الإقليميين في البحر الأحمر إلى هذا التهديد".

وجاء البيان بعد ساعات من إعلان الحوثيين شن هجوم جديد على إسرائيل. وقال المتحدث العسكري العميد يحيى سريع: " هاجمنا بدفعة كبيرة من الطائرات المسيرة أهدافًا إسرائيلية في إيلات".

وقالت قناة القاهرة الإخبارية إن "الدفاعات الجوية المصرية أسقطت جسم طائر على بعد 1.5 كيلومتر من سواحل مدينة دهب على البحر الأحمر".

وأمس الجمعة، أوقفت شركتا ملاحة دوليتان نشاطهما في البحر الأحمر بعد عدة هجمات لمليشيا الحوثيين اليمنية المدعومة من إيران  خلال 48 ساعة.

وأعلنت شركة ميرسك الدنماركية، أكبر شحن في العالم، إيقاف عملياتها في البحر الأحمر بعد يوم واحد من هجوم للحوثيين (الخميس) استهدف سفينة الشحن التابعة لها MAERSK GIBRALTAR أثناء مرورها في باب المندب.

قال الحوثيون إن الهجوم ضد MAERSK GIBRALTAR تم بطائرة مسيرة، لكن مسؤول دفاعي أمريكي قال لـ أسوشيتد برس إن الهجوم تم بصاروخ انفجر في الجو دون أضرار.

وردا على هجوم حوثي بالدرون على سفينة الحاويات AL JASRAH أمس، أعلنت شركة الشحن الألمانية  Hapag Lloyd إيقاف نشاطها الملاحي في البحر الأحمر لمدة ثلاثة أيام.

وتزامن الهجوم على AL JASRAH مع هجومين آخرين للحوثيين بصاروخين بحريين ضد سفينتي الحاويات (MSC Alanya) و(MSC PALATIUM III) في البحر الأحمر.

تبنى الحوثيون عبر الناطق العسكري الهجوم على السفينتين (MSC Alanya) و(MSC PALATIUM III)، لكنهم لم يشيروا إلى سفينة AL JASRAH.

كانت حجة الحوثيين لشن الهجمات هو عدم امتثال هذه السفن لأوامر المليشيا بعدم الإبحار نحو الموانئ الإسرائيلية.  استخدم الحوثيون هذه الحجة لمهاجمة نحو 12 سفينة تجارية وعسكرية في البحر الأحمر منذ 15 نوفمبر.

وفي مؤتمر صحفي أمس، أدانت وزير الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الهجوم الحوثي على سفينة AL JASRAH. "هذه الهجمات يجب أن تتوقف فوراً"، قالت الوزيرة.

وقالت وزارة الدفاع الألمانية إنها تدرس طلبًا أمريكيًا للمشاركة في تحالف بحري لمواجهة تهديدات الحوثيين في البحر الأحمر.

أعلن ذلك وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس مساء الجمعة. "نحن ندرس حاليًا الطلب والخيارات المتاحة". ونقلت وكالة الأنباء dpa عنه قوله: «لكننا لم نصل إلى نهاية الاختبار بعد».

وفي الخميس، حذر وزير الدفاع الإيراني أمير محمد رضا أشتياني من إنشاء تحالف عسكري بقيادة الولايات المتحدة في البحر الأحمر.

ونقلت وكالة إيسنا الإيرانية عنه: "البحر الأحمر يعتبر منطقة خاصة بإيران. بالتأكيد لا يمكن لأحد المناورة في المنطقة التي نسيطر عليها".

أدان وزير الإعلام اليمني في الحكومة المعترف بها دوليا معمر الإرياني تصريحات أشتياني. وقال على إكس: "نطالب المجتمع الدولي بالتصدي للنظام الإيراني".

وفي تصريح لقناة العربية، قال وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك: "هجمات الحوثيين في البحر الأحمر كارثة على الشعب اليمني وقد تخلق حربا إقليمية ودولية".

ومن المحتمل أن يتم الإعلان عن تحالف عسكري بقيادة الولايات المتحدة للتصدي لهجمات الحوثيين البحرية. كخيار آخر، قد يتم توسيع فرقة العمل البحرية المشتركة (CTF-153) التي تتمركز في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يعلنون استهداف ناقلة نفط بريطانية بزورق مسير في البحر الأحمر (صور + فيديو)

#سواليف

أعلنت جماعة أنصار الله في #اليمن (الحوثيون) مساء يوم الخميس #استهداف #ناقلة_نفط_بريطانية بزورقٍ مسير في البحر الأحمر.

وقالت الجماعة في بيان إنها استهدفت ناقلة النفط “CORDELIA MOON”.

ونشر الحوثيون صورا ومشاهد وثقت الضربة المباشرة التي استهدفت الناقلة.

مقالات ذات صلة د. حازم توبات يوضح تداعيات الحكم بالسجن سنة على نائب .. هل يفقد عضويته ؟ 2024/10/03

⚡️ بریکنگ: یمنی مسلح افواج نے بحیرہ احمر میں اسرائیلی بحری جہاز CORDELIA MOON کی براہ راست تباہی کے مناظر شائع کر دیے ہیں.
⭕️ حملہ سمندری ڈرونز کی مدد سے تکمیل پایا. pic.twitter.com/KaQtDerCiK

— Harmeet Singh (@HarmeetSinghPk) October 3, 2024

هذا، وقال زعيم #الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي يوم الخميس إنهم استهدفوا منذ نوفمبر الماضي 188 سفينة إسنادا لغزة في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.

وأضاف في كلمة أن الولايات المتحدة وإسرائيل تسعيان لتصعيد العدوان ضد الشعب اليمني إذ بلغت الغارات الإسرائيلية والأمريكية على اليمن هذا الأسبوع 39 غارة.

وشدد على أن “استهداف الحديدة من قبل العدو الإسرائيلي والأمريكي لن يوقف عملياتهم وجهادهم مستمر”.

والأحد، أعلنت جماعة الحوثي أن إسرائيل استهدفت بعدة غارات ميناءين ومحطتي كهرباء في محافظة الحديدة مما أسفر عن مقتل 6 أشخاص وإصابة العشرات.

وتضامنا مع غزة التي تواجه عدوانا إسرائيليا وحربا مدمرة منذ 7 أكتوبر 2023، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب، كما استهدفو تل أبيب وعدد من المناطق الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الفلبينية: لا فلبينيين على متن ناقلة النفط التي هاجمها الحوثيون في البحر الأحمر
  • إعلام عبري: هدف الهجوم على اليمن اغتيال زعيم الحوثيين "عبد الملك الحوثي"
  • الحوثيون يبثون مشاهد هجومهم على سفينة بريطانية بالبحر الأحمر
  • الحوثيون يوجهون رسائل تهديد لأصحاب السفن عبر البريد الإلكتروني
  • قوات صنعاء تبث مشاهد للحظة استهداف سفينة بريطانية بزورق مسيّر في البحر الأحمر
  • الحوثيون يبعثون رسائل تهديد لأصحاب السفن عبر البريد الإلكتروني
  • الحوثيون يعلنون استهداف ناقلة نفط بريطانية بزورق مسير في البحر الأحمر (صور + فيديو)
  • الإعلام الحربي يوزع مشاهد استهداف سفينة “CORDELIA MOON” البريطانية في البحر الأحمر ” صور”
  • شاهد: جماعة الحوثي تعرض فيديو لاستهداف سفينة النفط البريطانية بزورق مسير في البحر الأحمر
  • الكشف مضمون رسائل تهديد بعثها الحوثيون وصلت عبر البريد الإلكتروني.. الجماعة ترفض التعليق بمبرر انها ''معلومات عسكرية سرية''